2024 March 19 - 09 رمضان 1445
قصة الحوار الهادي
رقم المطلب: ٦ تاریخ النشر: ١٥ ذیحجه ١٤٤٠ - ١٠:٣٦ عدد المشاهدة: 3869
المقالات » عام
قصة الحوار الهادي

 

قصة الحوار الهادي

مع

الدكتور الوهابي أحمد بن سعد حمدان الغامدي

(الأستاذ بجامعة أم القري بمكة المكرمة للدراسات العليا)

تأليف

أ . د. محمد الحسيني القزويني

الأستاذفي الحوزة العلمية قسم الدراسات العليا في قم المقدسة

ورئيس قسم الحديث وعضو الهيئة العلمية

 

 

فهرست الجلد الاول
دانلود ملف pdf جلد الاول

شكر وتقدير

مقدمة المؤلف

تمهيد

آداب المناظرة

أهم الأسس الأخلاقية

أهم الأسس المنهجية في المناظرة

تجاربي في الحوار والمناظرة

أولا: في إيران

لقاء مع أحد علماء أهل السنة في خراسان

مع طلبة من المذهب الشافعي

ثانيا: في المدينة المنورة

(لقاء مع الشيخ عبد العزيز، وكيل الرئاسة العامة لشؤون المسجد النبوي)

الاتهام بالشرك في المسجد النبوي

لقاء مع أحد خريجي الجامعة الإسلامية

روايات الشيعة في كتب أهل السنة

تهمة سب الصحابة

اعتراضي علي ما ينشر ويوزع من كتب ضد الشيعة

ثالثا: في مكة المكرمة

هل تعتقد الشيعة بأن جبرائيل خان الوحي؟

اللقاء بالشيخ محمد بن جميل بن زينو

توسل الصحابة بقبر النبي محمد '

اشتراك بعض الصحابة في محاولة اغتيال رسول الله '

نقد كتاب (لله ثم للتاريخ)

ابن تيمية يفتري علي الشيعة

هل أن إضافة (حي علي خير العمل) في الأذان بدعة؟

مرافقة بعض الطلبة الجامعيين إلي محل سكناهم

حوارات ومكاتبات مع الدكتور الغامدي

تمهيد

حوار مع الدكتور أحمد الغامدي

تهجم الدكتور علي الشيعة

اعتراضي علي الدكتور أحمد الغامدي

عجز الدكتور عن الإجابة عن آية التبليغ

التقية شعار الشيعة

الشبهة في ولادة المهدي ×

لماذا بايع الإمام علي× بعد ستة أشهر؟

تهمة تكفير المسلمين

مؤامرة اغتيال النبي '

إصرار الدكتور علي التواصل

نص الرسالة المرسلة إلي الغامدي

رسالة الدكتور أحمد بن سعد حمدان الغامدي

حديث البخاري في دخول عدة من الأصحاب النار

أ ـ من القرآن الكريم

ب ـ ومن السنّة

هنا عدة وقفات

حديث فاطـمة: إنما فاطـمة بضعة مني يريبني ما رابها ويؤذيني ما آذاها

وهنا عدة وقفات، منها:

حديث ابن عباس (رضي الله عنهما)

نظرات في اتجاهات أهل السنة والشيعة ومناهجهم

نصوص من كتب الخميني()

نص الرسالة التي أرسلتها إلي الدكتور أحمد بن سعد حمدان

أولاً: الإنصاف في الكلام المتعلق بالخلاف

ثانياً: غرابة الموضوع بحاجة إلي دليل ساطـع

ثالثاً: الصحبة ونفي البعد الإعجازي

القرآن يمدح صنفا من الأصحاب ويذم بعضا آخر منهم

الآيات الواردة في المنافقين

عدة وقفات وأسئلة

الآيات النازلة في مرضي القلوب

الآيات النازلة في المشككين وذوي الفتنة

الذين يؤذون النبي '

الذين يظنون بالله الظنون الكاذبة

رابعاً: مقام الصحابة ليس بأفضل من أزواج النبي '

خامساً: أقوال علماء أهل السنة في عدالة الصحابة

في الصحابة: العدول وغير العدول

المشاجرات التي بلغت حد الظلم والفسق

الصحابة يلعن بعضهم بعضا

القول بأفضلية بعض التابعين علي الصحابة

الصحابة أبصر بحالهم من غيرهم

عدالة جميع الصحابة أبعد من قول الشيعة بعصمة أئمتهم

الاتهام بالزندقة لمن ينتقص أحدا من الصحابة

سادسا: آراء الشيعة الإمامية في الصحابة

أمير المؤمنين وأصحاب رسول الله ':

علي بن الحسين ' والأصحاب

قول الشيخ حسين العاملي المتوفي سنة 984 هـ

قول السيد علي خان الشيرازي المتوفي 1130 هـ:

قول السيد محسن الأمين المتوفي 1371هـ

قول محمد حسين آل كاشف الغطاء المتوفي 1373هـ

قول السيد شرف الدين العاملي المتوفي 1377 هـ

قول الشهيد محمد باقر الصدر (1402هـ)

قول الشيخ السبحاني (معاصر)

نظرة مجردة إلي روايات الحوض

أحاديث الحوض علي ما نقله الشيخان

1ـ ما يدل علي إحداث الصحابة بعد الرسول '

2ـ ما يدل علي ارتدادهم بعد مفارقة النبي '

3 ـ ما يدل علي إبعادهم عن الحوض

4 ـ ما يدل علي دخولهم النار

5 ـ ما يدل علي أنه لا يخلص منهم إلا القليل

6 ـ ما يدل علي دعاء الرسول ' عليهم

ما هو المراد من الأصحاب في حديث الحوض؟

ما يدل علي أن الصحابة هم الذين صحبوا النبي ' ورأوه

تذييل:

أولاً: هل المراد من المرتدين هم أصحاب الردة؟

ثانياً: لماذا لم يغير رسول الله الجدر وباب الكعبة؟

كلام في الآيات التي تثني علي طـوائف من الصحابة

الآية الأولي

اختلاف المفسرين في معني السابقين الأولين والتابعين لهم

الآية الثانية

الآية الثالثة

الآية الرابعة

الآية الخامسة

الشيعة والسنّة صنوان من أصل واحد

الاستدلال بالسنة

نظرات في اتجاهات أهل السنة والشيعة ومناهجهم

حديث الوصاية يثبت منهج الإمامية

حديث الوصاية في كلمات الأصحاب والتابعين

وقفات وأسئلة

1 ـ كيف يوثق من سب عليا×؟!

2 ـ كيف حُكِم بقتل من سب أبا بكر ووثق من سب عليا×؟!

3 ـ هل خرج علي بن أبي طـالب× عن الصحابة؟

4 ـ كيف صار قاتل عثمان ملعونا وقاتل علي× متأولاً؟

علي بن أبي طالب أعلم الصحابة

رجوع الأصحاب إلي علي× وعدم رجوعه إليهم

لم تكن خلافة أبي بكر شوري بين المسلمين وإجماعا عندهم

لماذا لم تفوض خلافة عمر بن الخطاب إلي الأمة؟

أم المؤمنين ترفض الشوري في الإمامة

السنة تنفي الشوري في الإمامة

ما يدل علي وصاية علي بن أبي طالب×

حديث الدار يثبت خلافة علي×

تصحيح سند حديث الدار

حديث الولاية وخلافة علي×

حديث الثقلين والإنقاذ من الضلالة

حديث «علي مع الحق والحق مع علي»

مقارنة منهج أهل السنة في قبول الروايات مع منهج الشيعة

لقاء آخر مع الدكتور أحمد بن سعد حمدان الغامدي

حوار حول التوسل()

أقوال فقهاء أهل السنة في التوسل

أدلة القائلين بالتوسل

حوار جديد مع الغامدي

دعوي اعتقاد الشيعة نجاسة أهل السنة

دعوي أن كتاب الكافي مليء بالموضوعات

دعوي أن الإمام الصادق× قد لعن زرارة

كون علي أول من أسلم لا دليل عليه

خلافة أبي بكر وبيعة الصحابة له

كثير من الصحابة تخلفوا عن بيعة أبي بكر

انتقاد كتاب الدكتور الغامدي (حوار هادئ)

الاعتماد علي كتاب لمؤلف موهوم

تساؤل عن وجود مساجد للسنة في طهران

الدكتور يقدم اعتذاره في الطبعة الثانية من كتابه

بغض أهل البيت يعتبر نفاقا

أهل البيت يتولون حساب الناس يوم القيامة

علي× قسيم الجنة والنار

عودة إلي الحوار مع الغامدي

ابن تيمية يعتقد أن غير الأنبياء يحيون الموتي أيضا

رجل من النخع أحيي حماره

وصلة بن أشيم أحيي فرسه

عودة إلي الحوار مع الغامدي

قول ابن تيمية بأن الصحابة يعلمون الغيب

الكهان يعلمون الغيب بإخبار الشياطين

المدعون للنبوة يطلعون علي المغيبات

اطلاع ابن تيمية علي المغيبات

إخبار ابن تيمية عن هزيمة جيش التتار

اطـلاع ابن تيمية علي اللوح المحفوظ

ابن تيمية يعرف بواطـن أصحابه

إخبار ابن تيمية بأمور باطـنة عن ابن القيم

انتهاء الحوار مع الدكتور الغامدي

تحليل ونقد شبهات كتاب الحوار الهادئ

تمهيد

ملاحظات منهجية علي كتاب حوار هادئ ومسائل أخري

تمهيد

المنهج الخاطئ في الحوار والاحتجاج

قلتم: إن جميع شبهات الشيعة قد أجيب عليها!

الجواب

قلتم: الشيعة تعتمد علي مصادر من الدرجة الثالثة

الجواب

قلتم: الشيعة أعرضت عن الأحاديث الصحيحة المادحة للصحابة

الجواب

قلتم: إبطال الآيات المادحة للصحابة كان وفق اعتقاداتكم

الجواب

قلتم: أوهمتم القارئ بأن أكثر الصحابة أو كلهم منافقون

الجواب

قلتم: تركتم الصحيح المادح للصحابة وتمسّكتم بالضعيف الموضوع

الجواب

المنهج الخاطئ في فهم العقائد الشيعية

قلتم ـ وأنتم تنقلون نماذج من العقائد الشيعية ـ: هذا ما يفهم منها

الجواب

أولاً: ترك المصادر الشيعية

ثانياً: الاستنتاجات الشاذة عن المذهب الشيعي في الفكر الوهابي

قلتم: نحن إنما نستدل من مؤلفات الشيعة

الجواب

قلتم: الشيعة فسرت القرآن بأنه خطاب للأئمة وشيعتهم

الجواب

قلتم: أنتم لا تفرقون بين الصحابي والمنافق

الجواب

قلتم: منهج تعامل الشيعة مع الإسلام يستلزم إلغاء الاسلام

الجواب

أولاً: ما يخص مسألة عدالة الصحابة

ثانياً: ما يخص مسألة تحريف القرآن

قلتم: لا يوجد في كتب الشيعة آثار يعتمد عليها

الجواب

قلتم: كتاب لله ثم للتاريخ كتابٌ شيعيٌ

الجواب

قلتم: أهل السنة داخل إيران يتعرضون للمضايقات

الجواب

قلتم: الشيعة فرقة خارجة عند الدين يصعب الحوار معها

الجواب

قلتم: مذهب الشيعة باب يأوي إليه كلّ زنديق!

الجواب

قلتم: عند الشيعة فتاوي شاذة وغريبة

الجواب

أولاً: الفتاوي الغريبة والشاذة عند أئمة المذاهب السنية

ثانياً: فتاوي شاذة وعجيبة لجملة من الفقهاء

ثالثاً: فتاوي جنسية شاذة

رابعاً: تحليل الأمة والاستمتاع بالصغيرة

1ـ تحليل الأمة لغير المالك في كتب السنة

2ـ الاستمتاع بالصغيرة في كتب السنة

قلتم: الشيعة والسنة اتجاهان لا يلتقيان

الجواب

تكفير السنة بعضهم بعضا

1ـ تكفير غير الأشاعرة من المسلمين

2ـ تكفير غير الحنابلة من المسلمين

3ـ تكفير الشافعية للحنابلة

4 ـ تكفير أبي حنيفة وأتباعه

الصراع والقتال بين المذاهب السنية

1ـ القتال بين الأحناف والشوافع والحنابلة

2ـ ضرب الشافعي المذهب حتي الموت

3 ـ أخذ الجزية من الشافعية

4 ـ أخذ الجزية من الحنابلة

قلتم: كتب الشيعة مملوءة بما يستلزم خروجهم عن الإسلام

الجواب

أولاً: هذا فهم خاطـئ للعقيدة الشيعية

ثانياً: الشيعة لا يكفرون مسلما

ثالثا: روايات التفسير والتأويل للقرآن الكريم

رابعاً: تكفير منكر الخلافة

قلتم: الاختلاف في روايات الشيعة يدل علي بطلان مذهبهم

الجواب

قلتم: القول بكفر الصحابة أغرب من القول بعدالتهم

الجواب

قلتم: عدم القول بعدالة الصحابة يعني فشل النبي في التربية

الجواب

قلتم: إنّ القائل بردّة أو خيانة الصحابة قلبه مريض

الجواب

قلتم: هل يقرّ الشيعة بعدالة من طالت صحبته؟

الجواب

قلتم: ما حكم من جحد الامامة عند الشيعة؟

الجواب

قلتم: القرآن مدح جميع الصحابة

الجواب

قلتم: الخلاف مع الشيعة في عظماء الصحابة

الجواب

مقارنة بين كتابي الكافي وصحيح البخاري

تمهيد

مقارنة موجزة بين الشخصية العلمية للكليني والبخاري

1ـ الشخصية العلمية للكليني

2ـ الشخصية العلمية للبخاري

أ ـ الطعن في عقيدته

ب ـ وهنه في الحديث والرجال

أولاً: تدليس البخاري

ثانيا: ضعفه في الرجال

ثالثا: نقله الحديث بالمعني

رابعا: ضعفه في الفقه وفتاواه العجيبة

1ـ إثباته الحرمة بالرضاع من لبن البهائم

2ـ عدم إيجابه الغسل بالجماع

المقارنة بين كتابي الكافي وصحيح البخاري

1ـ وقفة مع كتاب الكافي

أ ـ اهتمام الكتاب بمسائل العقيدة

ب ـ متانة أسانيد الكافي

ج ـ الاهتمام الكبير بالقرآن في أحاديث الكافي

د ـ تعقيب الأحاديث بالآراء والاجتهادات

هـ ـ أبواب الفروع وقوة الفقاهة

2ـ وقفة مع كتاب البخاري

مؤاخذات علي كتاب البخاري

أولاً: الجامع الصحيح لم يكتمل في حياة البخاري

ثانياً: العقائد الفاسدة في صحيح البخاري

1ـ عقيدة التجسيم

2ـ الحط من مقام النبوة

3ـ الإسرائيليات في كتاب البخاري

4 ـ مكررات البخاري

5ـ تجنبه الرواية عن أهل البيت(عليهم السلام)

6ـ الروايات المنكرة والمخالفة للإجماع

7ـ روايته عن الجهمية والخوارج مع حكمه بكفرهم

حوار حول عقيدة التقية والبداء

تمهيد

قلتم: عقيدتا التقية والبداء نتاج تناقض المذهب الشيعي

الجواب

1ـ عقيدة التقية

التقية في الآيات القرآنية

التقية في الأحاديث النبوية

أقوال الصحابة والتابعين في التقية

التقية في أقوال العلماء

التقية في سيرة علماء المسلمين

تقيّة المسلمين في فتنة الأسود العنسي

تقية كثير من العلماء في بعض الأحكام الشرعية

تقية علماء السنة من الشيعة

2ـ عقيدة البداء

مفهوم البداء عند الشيعة

البداء في روايات أهل البيت(عليهم السلام)

البداء في أقوال علماء الشيعة

البداء في الكتب السنية

آثار البداء علي العقيدة

حوار حول الآيات الذامة لبعض الصحابة

تمهيد

قلتم: لا يوجد في القرآن ذم للصحابة ولا لنساء النبي '

الجواب

أولاً: الآيات الذامة لبعض الصحابة

ثانياً: الآيات الذامة لبعض نساء النبي '

ثالثاً: العتاب المتضمن للذم والتوبيخ

قلتم: قد عاتب الله نبينا محمداً ولم يكن ذلك ذماً

الجواب

أولاً: التباين بين عتاب النبي ' وعتاب غيره

ثانيا: لا يوجد عتاب للنبي ' في القرآن الكريم

1ـ آيات العتاب علي الأعمي

2ـ آيات العتاب علي الأسري

3ـ آيات العتاب في طـلاق زيد لزوجته

4ـ آيات العتاب في تحريم الأزواج

حوار حول النفاق والمنافقين

تمهيد

قلتم: لا يوجد منافق من المهاجرين

الجواب

أولاً: الآيات القرآنية

ثانيا: الطبيعة البشرية

أسباب ودواعي النفاق في مكة

قلتم: النبي وأصحابه كانوا يعرفون المنافقين

الجواب

قلتم: المنافقون ليسوا من الصحابة

الجواب

قلتم: المنافقون كانوا مجموعة قليلة

الجواب

النفاق والتظاهر بحب النبي '

قلتم: لا يوجد منافق متظاهر بحبّ النبي '

الجواب

الصحابة وخشيتهم من النفاق

قلتم: كلامك يوحي بأنّ كلّ الصحابة منافقون

الجواب

قلتم: كلام الخليفة عمر لا يدل علي وجود منافقين

الجواب

قلتم: لماذا ينافق الخليفة عمر؟

الجواب

قلتم: المنافقون إمّا تركوا نفاقهم أو ماتوا أو دخلوا الإسلام

الجواب

قلتم: سورة براءة لا تدل علي أن جميع الصحابة منافقون

الجواب

قلتم: حديث عمر في الصلاة علي المنافقين ضعيف

الجواب

قلتم: لو كان عمر منافقاً فكيف يسأل حذيفة أمام الناس؟

الجواب

قلتم: المنافقون كانوا مميزين عن الصحابة

الجواب

قلتم: ليس المنافقون من الصحابة، ورواية الخليفة عمر لا تدل علي ذلك

الجواب

قلتم: النبي لم يعاتب الخليفة عمر لعلمه بحسن قصده

الجواب

مصادر الكتاب

محتويات الكتاب

 

 

فهرست الجلد الثانی

دانلود ملف pdf الجلد الثانی

نظرية عدالة الصحابة

شواهد لا تقتضي عدالة الصحابة أجمع

تمهيد

قلتم: الشيعة لا يترضون علي الصحابة

الجواب

قلتم: الشيعة تعتقد بكفر الصحابة أو فسقهم

الجواب

شواهد علي عدم صحة نظرية عدالة الصحابة جميعاً

قلتم: عدالة الصحابة تعني أنهم لا يكذبون في الشرع

الجواب

قلتم: عدد العصاة من الصحابة نادر جدا

الجواب

قلتم: من عصي من الصحابة فقد تاب من ذلك

الجواب

قلتم: لقد أثني النبي ' علي خالد بن الوليد

الجواب

عدالة الصحابة ونظرية الاجتهاد والتأويل

كلام في الاجتهاد والتأويل عند أهل السنة

موقف الصحابي خالد بن الوليد

قلتم: لا ينبغي التعويل علي الروايات التي تطعن بخالد

الجواب

قلتم: تبرأ النبي مما فعله خالد لكن لم يعزله

الجواب

موقف الصحابي أبي الغادية الجهني

قلتم: ابو الغادية كان باغياً مـتأولاً فيرجي له المغفرة

الجواب

قلتم: وقع مثل هذا الاجتهاد الخاطئ لأسامة بن زيد

الجواب

قلتم: وقع أيضا الاجتهاد الخاطئ للإمام علي

الجواب

قتلة عثمان وظروف الثورة بإيجاز

أربعة محاور في البحث

المحور الأول: سياسة عثمان زمان خلافته

موقف الخليفة السلبي من بعض الصحابة

المحور الثاني: الفئة التي شاركت في الثورة علي عثمان

المحور الثالث: بيان موقف بعض الصحابة بعد مقتل عثمان

المحور الرابع: رؤيتنا لموقف علي من الأحداث

قلتم: لم يعترض أحد من الصحابة علي فعل خالد

الجواب

قلتم: الصحابة لم يخالفوا الاحكام القطعية ولا مروياتهم

الجواب

مخالفات بعض الصحابة لروايتهم

قلتم: قتال الصحابة لعلي كان عن شبهة

الجواب

مبدأ الاجتهاد والخطأ وعمومه لغير الصحابة

قلتم: القول بعمومه تهكم، وحديث اصحابي كالنجوم مكذوب

الجواب

حجية قول الصحابي

حوار في الآيات الورادة في مرضي القلوب والمشكّكين وغيرهم

قلتم: هذه الآيات مختصة بالمنافقين وهم غير عدول

الجواب

قلتم: الشيعة لا يمكنهم التفريق بين الصحابة والمنافقين

الجواب

قلتم: لا نستطيع إثبات ايمان الصحابة إلا عن طريقهم

الجواب

قلتم: جعل المنافقين من الصحابة تجني علي النبي '

الجواب

حوار حول أمهات المؤمنين

رأي الشيعة في طهارة أمهات المؤمنين

قلتم: الشيعة يشككون في طهارة أمهات المؤمنين

الجواب

قلتم: الأدب مع النبي ' إذا ذكر: أن يصلي عليه

الجواب

قلتم: الشيعة ينفون قيمة الصحبة والزواج من النبي '

الجواب

قلتم: الزواج من النبي ' شرف ورفعة وتطهير من الدنس

الجواب

قلتم: تشبيه الصحابة بحال أمرأتي نوح ولوط خطأ

الجواب

قلتم: الكفر يحرم الاستفادة من الأنبياء بخلاف الإسلام

الجواب

عقيدة الشيعة بالشفاعة

قلتم: كتب الشيعة تجعل الأئمة أفضل من النبي '

الجواب

أزواج النبي ' وأقوال العلماء في تفسير آية: { فلم يغنيا }

قلتم: القرآن إنما يضرب الأمثال للتربية

الجواب

قلتم: قول ابن الجوزي لا يتنافي مع الشفاعة

الجواب

قلتم: أمهات المؤمنين بشر وبحاجة إلي التربية

الجواب

قلتم: ابن الجوزي لم ينف التشريف بالزواج من النبي '

الجواب

قول ابن قيم في تفسير الآية

قول الشوكاني

قلتم: ذلك لا يخرج عن مسالة التربية

الجواب

قلتم: النصوص لم تنقل بشكل كامل

الجواب

حوار حول أقوال علماء السنة في عدالة الصحابة

قول السيوطي وابن الحاجب

قلتم: لم يشذ عن القول بالعدالة إلا المبتدعة

الجواب

قلتم: عدم عدالة الصحابة تستلزم ضياع الشريعة

الجواب

تصريح التفتازاني بعدم عدالة جميع الصحابة

قلتم: للتفتازاني كلام آخر يصرح بعلو شأن الصحابة

الجواب

قلتم: التفتازاني قد خالف أقوال أهل السنة

الجواب

قلتم: التفتازاني لا يطعن بالطبقات العليا للصحابة

الجواب

قلتم: كلام التفتازاني يشمل حتي علي×

الجواب

قلتم: التفتازاني لم يعتمد علي الكتب الحديثية

الجواب

الغزالي ينقل اختلاف العلماء في عدالة الصحابة

قلتم: ما ذكره الغزالي كان بصيغة التضعيف

الجواب

قلتم: أقوال الغزالي شاذة وبعضها شامل حتي لعلي×

الجواب

رأي الغزالي في عدالة الصحابة

تصريح العلماء بأن العدالة لا تشمل جميع الصحابة

قلتم: هؤلاء العلماء لا يطعنون بالصحابة

الجواب

قلتم: بعض هؤلاء ليسوا علماء بل هم أعداء الدين

الجواب

قول ابن حزم في عدالة الصحابة

قلتم: لا يوجد في قول ابن حزم نفي لعدالة الصحابة

الجواب

قلتم: لا ندعي عصمة الصحابة والعبرة بروايته لا برأيه

الجواب

قول المازري في عدالة الصحابة

قلتم: قول المازري رده العلماء

الجواب

قلتم: قول المازري لا يختلف عما نقوله في عدالة الصحابة

الجواب

قلتم: الاختلاف بين أهل السنة لا يؤثر علي عظماء الصحابة

الجواب

رأي ابن العماد الحنبلي في عدالة جميع الصحابة

قلتم: هذا الرأي عن طريق ابن عقيل وهو مجهول

الجواب

قلتم: ابن عقيل لم يكن أمينا في النقل

الجواب

ابن العماد يذكر نماذج للصحابة غير العدول

قلتم: أما مرون فليس صحابياً

الجواب

قلتم: ما ورد من ذم في الحكم بن العاص غير موثوق

الجواب

ترجمة الحكم بن أبي العاص في طبقات ابن سعد

قلتم: الوليد بن عقبة فاسق بالروايات الصحيحة

الجواب

قلتم: كلام ابن العماد لا يطعن بعموم الصحابة

الجواب

بسر بن أرطاة

شمول أحاديث الحوض لكثير من الصحابة

قلتم: لا يجوز إهدار محاسن الآلاف من الصحابة

الجواب

قلتم: ابن العماد يفرق بين الخطـأ العمدي وما وقع عن تأويل

الجواب

قول الذهبي في عدالة الصحابة

قلتم: الذهبي يقصد: لو فتح باب النقد لكل عمل خاطئ لما سلم أحد

الجواب

قلتم: الصحابة بشر عظماء بالصحبة والجهاد

وقلتم: إن الذهبي يري عدالتهم وقبول رواياتهم

الجواب

الخليفة أبي بكر يذم الصحابة ويندم علي إيذاء فاطمة

قلتم: حدث تلاعب منكم بمتن الحديث

الجواب

قلتم: الحديث عن ابي بكر

الجواب

قلتم: الحديث يتضمن خشونة لا تتناسب مع أبي بكر

الجواب

قول ابن خلدون في عدالة الصحابة

قلتم: كلام ابن خلدون مختص بالفتيا دون العدالة

الجواب

قلتم: من هم الحاملون للقرآن غير علي؟

الجواب

أولاَ: لا نرفض قول الصحابي لو صح سنده

ثانياً: أهل البيت هم حملة القرآن وعلومه

قول طه حسين في عدالة الصحابة

قلتم: طه حسين ملحد يوافق مذهب الشيعة

الجواب

قول أحمد أمين والمعتزلة في الصحابة

قلتم: الكلام مبتور وهو نقل لرأي المعتزلة لا لأحمد أمين

الجواب

قول ابن عقيل في الصحابة

قلتم: مذهب ابن عقيل شيعي لا سني

الجواب

صواب رأي ابن عقيل في معاوية

روايات صريحة في ذم معاوية

قلتم: عبارة ابن عقيل توحي أنه شيعي

الجواب

قلتم: الصحبة لا تلغي بمجرد الذنب

الجواب

قلتم: السنة لا يتأولون لأهل الكبائر

الجواب

العدالة لا تنسجم مع ارتكاب الكبيرة

محاربة علي× والخروج عليه من الكبائر

قلتم: اختلاف أهل السنة في تعديل الصحابة ليس كثيرا

الجواب

قول الألباني: لا يجوز الاقتداء بكل صحابي

قلتم: ما قاله الالباني هو معتقد أهل السنة

الجواب

قلتم: عظماء الصحابة يجوز الاقتداء بهم

الجواب

قلتم: كلام الألباني يفرّق بين العدالة والإقتداء

الجواب

أقوال لعلماء آخرين ينفون عدالة جميع الصحابة

قلتم: الشيعة يجمعون بين المتناقضات

الجواب

قلتم: كلام محمد عبده ورشيد رضا لاعلاقة له بالعدالة

الجواب

رأي الشيعة موافق للكثير من علماء أهل السنّة

قلتم: خلطتم فيما نقلتم بين الخارجين عن الإسلام وبين أئمته

الجواب

حوار في أفضلية غير الصحابة

أفضلية بعض التابعين علي الصحابة بتصريح ابن عبد البر

قلتم: ابن عبد البر قسّم الصحابة قسمين

الجواب

قلتم: (خير الناس قرني) لفظ يراد به معني خاص يخرج المنافقين

الجواب

قلتم: لعل ابن عبد البر يقصد آخر الزمان حين يفسد الناس

الجواب

قلتم: عبارتكم لا تنطبق علي كلام ابن عبد البر ومذهبه

الجواب

العلماء وفهمهم لكلام ابن عبد البر

قلتم: كلام القاضي عياض تفسير لكلام ابن عبد البر

الجواب

قلتم: لم أعثر علي تصريح المناوي

الجواب

قلتم: لم أعثر علي كلام ابن عبد البر في تحفة الأحوذي

الجواب

قلتم: ابن حجر ضعف الأحاديث التي أوردها ابن عبد البر

الجواب

قلتم: مراد ابن عبد البر أن الافضلية في غير السابقين

الجواب

قلتم: كل أجر تحصل عليه الأمة فللصحابة نصيب منه

الجواب

الروايات الدالّة علي أفضلية غير الصحابة علي بعض الصحابة

الرواية الأولي

الرواية الثانية

روايات أُخري

حوار حول مشاجرات الصحابة ونزاعاتهم

قلتم: تاريخ الصحابة مشرق والفتنة حصلت أواخر خلافة عثمان

الجواب

سبب الفتنة

قلتم: ترك الفترة المضيئة للصحابة فيه تجاوز

الجواب

قلتم: سبب الفتنة كان عبد الله بن سبأ

الجواب

أسباب الثورة باختصار

قلتم: الاقتتال كان فتنة ومعاوية ليس بكافر

الجواب

قلتم: ما جري من شتم وسب بين الصحابة أمر فردي

الجواب

أمثلة علي السب والشتم والتفسيق بين الصحابة

بعض كلمات العلماء فيما شجر بين الصحابة

القتال بين الصحابة ومبدأ تعديلهم أجمع

قلتم: إنّ ما جري بين الصحابة كان كله مبررا

الجواب

موقف معاوية

موقف السيدة عائشة

موقف الصحابي طلحة

تفاصيل الجواب حول القتال بين الصحابة

قلتم: إنّ الشيعة لاتري الا الجانب المظلم من حياة الصحابة

الجواب

قلتم: لا يوجد من الصحابة من يري خصمه مستحقاًً للقتل

الجواب

قلتم: ما جري بين الصحابة أمر خارج عن ارادتهم

الجواب

خلاصة ما تقدم

قلتم: بعد مقتل عثمان حمل قميصه ملطخا بالدماء إلي الشام

الجواب

قلتم: إنّ طلحة والزبير طلبا إقامة الحد فاعتذر علي

الجواب

قلتم: بعد مقتل عثمان اضطربت الناس وكلهم يطالب بدمه

الجواب

قلتم: كان هناك تبادل للنصائح بن علي وابنه الحسن

الجواب

قلتم: خرج طلحة والزبير للتحريض علي قتلة عثمان

الجواب

قلتم: عند وصولهم البصرة وقع خلاف مع والي البصرة

الجواب

قلتم: حين علم علي بمسيرهم إلي الشام اتجه إلي البصرة

الجواب

قلتم: اتفق علي مع خصومه علي الصلح

الجواب

قلتم: قتلة عثمان ضمن جيش علي هم أثاروا الحرب

الجواب

معركة صفين

قلتم: لا يوجد استحلال للدماء في حادثة صفين

الجواب

روايات التاريخ

قلتم: لا ينبغي لمن يريد دينه ان يصغي لروايات التاريخ

قلتم: التنقيص من قدر الصحابة له تأثير سيّئ

الجواب

بعض الصحابة ارتدوا عن الإسلام

قول ابن عقيل فيما جري بين الصحابة

ابن عقيل: عدالة الصحابة أبعد من قول الشيعة بعصمة أئمتهم

قلتم: ابن عقيل مجهول وأهل السنة لا يقولون بعصمة الصحابة

الجواب

حوار حول حكم من يطعن في الصحابة

الاتهام بالزندقة لمن طعن في الصحابة

محل البحث والكلام

وقفات حول حكم من يطعن بالصحابة

الجواب

آثار الجرح والتشكيك بالصحابة

قلتم: الطعن بالصحابة يستلزم إبطال الشريعة

الجواب

قلتم: الطعن بهم يستلزم عدم صحة أصل الدين

الجواب

قلتم: الطعن بهم يستلزم أن النبي كان يربي المجرمين

الجواب

قلتم: الطعن بالصحابة يستلزم الطعن بالله تعالي

الجواب

قلتم: الطعن بهم يستلزم التشكيك بالقرآن والسنَّة

الجواب

إثبات إيمان الصحابة

قلتم: لا يمكن إثبات إيمان الصحابة علي المنهج الشيعي

الجواب

قلتم: إن عليا تنازل عن الخلافة حفاظا علي حياته

الجواب

قلتم: آثار الشيعة لا تخلو من تضليل للصحابة أو تكفيرهم

الجواب

قلتم: الآثار الشيعية كلها مكذوبة علي أهل البيت

الجواب

الكلام حول حديث: الله الله في أصحابي...

قلتم: كيف تضعّفون الحديث ثم تناظرون شرّاحه في معناه؟

الجواب

دلالة حديث: (الله الله في أصحابي)

قلتم: معرفة من يحبهم النبي من الصحابة متوقف علي الصحابة

الجواب

قلتم: قولكم:حب جميع الصحابة لا يرتبط بحب النبي، كلام عام

الجواب

قلتم: المخالف لحب جميع الصحابة مبتدع

الجواب

قلتم: حديث أصدقاؤك ثلاثة... غير معروف في دواوين الاسلام

الجواب

اعتقاد الشيعة الإمامية في الصحابة

قلتم: إن عليا لا صلة له بالشيعة

الجواب

حوار حول الوصية

(وأثرها في عدالة الصحابة)

قلتم: إن الشيعة نسبت الوصية لعلي افتراء عليه

الجواب

نماذج من عدم سكوت علي عن حقه في الخلافة

قلتم: إن حديث الغدير لا يفيد الأمرة والسلطان

تفسير حديث الغدير برواية الحسن المثني

الجواب

قلتم: لم يقع ظلم وإيذاء علي الزهراء

الجواب

الإمام علي

قلتم: إن عليا كان يعتقد أن فدك مسألة اجتهادية

الجواب

قلتم: الزهراء لم تطالب مطلقا بالخلافة لزوجها

الجواب

زواج عمر من أم كلثوم

قلتم: كيف زوّج الإمام علي ابنته لعمر رغماً عنه؟

الجواب

تسمية علي× أولاده بأسماء الخلفاء

قلتم: كيف جاز لعلي تسمية أولاده بأسماء الكفرة والفسقة؟

الجواب

قلتم: لماذا لم يهاجر علي× من أرض يُظلم فيها؟

الجواب

خلاصة ما تقدم

قلتم: لا يصح شرعا تسمية علي بإمام المسلمين

الجواب

مدح علي لبعض الصحابة في نهج البلاغة

قلتم: الاعتماد علي نهج البلاغة مضيعة للدين

الجواب

قلتم: مدح علي للصحابة لم يكن شاملا لجميعهم

الجواب

قلتم: نهج البلاغة كتاب متهافت ومتناقض

الجواب

علي بن الحسين يمتدح الصحابة

قلتم: مدحه للصحابة مخدوش سنداً ودلالة

الجواب

قلتم: عقائد الشيعة تنتهي إلي اتهام النبي وسبه

الجواب

التلاعب بالنصوص وتشويه الحقائق

قلتم: عقائد الشيعة تنتهي إلي الطعن بعرض النبي

الجواب

حكم جاحد الإمامة

قلتم: الشيعة تفسق وتكفر منكر الإمامة

الجواب

حديث: من مات ولم يعرف إمام زمانه

قلتم: الحديث مكذوب

الجواب

كلمات السيد الخميني حول الشيخين

قلتم: الخميني يصرح بأن الشيخين حللا وحرما وأنهما ظلما فاطمة

الجواب

حوار في أقوال علماء الشيعة في الصحابة

كلام الشيخ البهائي حول الصحابة

قلتم: كلامه لا يعدو تلاعباً بالألفاظ

الجواب

قول علي خان الشيرازي في الصحابة

قلتم: كلامه في حفظ الوصية يريد به تضليل كبار الصحابة

الجواب

المسعودي واعتقاد الشيعة بالصحابة

قلتم: كتاب المسعودي لا يعتمد عليه

الجواب

قول السيد الأمين العاملي في الصحابة

قلتم: قول الأمين في التفريق بين الصحابة مخدوش

الجواب

قول العاملي إن بعض الصحابة شق عصا المسلمين

قلتم: لا أدري هذا قولكم أم قول العاملي؟

الجواب

قول كاشف الغطاء في الصحابة

قول السيد شرف الدين في الصحابة

قلتم: من يدعي الوصية لا يمكن أن يكون وسطاً

الجواب

قلتم: من هم عظماء الصحابة عند الشيعة؟

الجواب

قلتم: كيف تعتقدون بعدالة الصحابة مع أنهم بغوا علي علي؟

الجواب

قلتم: أصالة عدالة الصحابة هو مفاد الآيات

الجواب

قلتم: يمكن تمييز المنافقين عن الصحابة

الجواب

قلتم: كلمات العاملي متناقضة تنتهي إلي اتهام جميع الصحابة

الجواب

قلتم: لا يوجد منهج واضح عند الشيعة تتمحص به الحقائق

الجواب

خمسة إشكالات جديدة في الطبعة الثانية للكتاب

الإشكال الأول:

قلتم: هل المراد من الآثار الصحيحة تلك التي عندنا أم عندكم؟

الجواب

الإشكال الثاني:

قلتم: يتعذر تمحيص الحقائق في الكتب الشيعية

الجواب

الإشكال الثالث

قلتم: لا يوجد منهج للتصحيح السندي عند الشيعة

الجواب

الإشكال الرابع:

قلتم: الاثار الصحيحة لأهل السنة تبطل المذهب الشيعي

الجواب

الإشكال الخامس:

قلتم: التصحيح الروائي عند الشيعة يستلزم الاستدراك علي الإمام

الجواب

ثناء الشهيد محمّد باقر الصدر علي الصحابة

قول الشيخ جعفر السبحاني في تصنيف الصحابة

قلتم: الاستدلال بالقرآن علي تصنيف الصحابة تأويل باطل

الجواب

حوار حول المنهج الشيعي في تصحيح الروايات

قلتم: لا كتاب صحيح عند الشيعة، والكافي مليء بالغرائب

الجواب

قلتم: لا تاريخ محايد يكون معتمداً في تمييز الصحابة

الجواب

قول الصدر في رجال التاريخ والعقيدة عند الشيعة

قلتم: رجال التاريخ والعقيدة مجهولون فلا صحيح فيها

الجواب

كلام الحر العاملي في التصحيح السندي

قلتم: التطبيق الشيعي للتصحيح السندي يبطل جميع مروياتهم

الجواب

البرقعي وتهجمه علي محدّثي الشيعة

قلتم: البرقعي يقول إن الصدوق كان يبيع الرز والكليني بقالاً

الجواب

قلتم: لا يمكن بروايات الكافي إثبات امامة العسكري

الجواب

قلتم: تنعدم الثقة في الروايات الشيعية بسبب التقية

الجواب

قلتم: كيف نميّز الزنا من المتعة؟

الجواب

قلتم:العقل الشيعي ليس بمحايد

الجواب

حوار في مفاد روايات الحوض

قلتم: الآيات القرآنية تدل علي عدالة الصحابة

الجواب

قلتم: الأحاديث النبويّة تدل علي عدالة الصحابة

الجواب

قلتم: حديث الحوض ينطبق علي الامام علي

الجواب

قلتم: عدم عدالة الصحابة يفضي إلي هدم الدين

الجواب

قلتم: اقتطعتم وزدتم فيما قاله السندي حول إسلام الصحابة

الجواب

قلتم: لا يصح تفسير نصوص الشرع حسب المعتقد

الجواب

قلتم: ترك واجب (الإمامة) لا يستلزم انقسام الأمة

الجواب

قلتم: البراء تواضع عندما قال إنّك لا تدري ما أحدثناه بعده

الجواب

تذييل لا بد منه:

وسائل إثبات انحراف الصحابي

حوار حول الآيات الواردة في عدالة الصحابة

الآية الأولي: السابقون الأولون

قلتم: من هم السابقون الأوّلون

الجواب

قلتم: قد وعد الله الصحابة بالرضا والجنان

الجواب

قلتم: من هم السابقون من الأنصار؟

الجواب

قلتم: هل ذكر أسماء السابقين الأولين في كتب الشيعة؟

الجواب

قلتم: هل يفرق الشيعة بين الأنصار والمنافقين

الجواب

قلتم: من هم التابعون بإحسان عند الشيعة؟

الجواب

قلتم: هل عند الشيعة عشرة صحابة صالحين؟

الجواب

قلتم: الجمهور يري عدالة الصحابة

الجواب

قلتم: ألا يخبرنا الشيعة من الصنف الممدوح في الآية؟

الجواب

الآية تقرر أصالة العدالة إلا ما خرج بدليل قطعي

قلتم: الاعتقاد بالإمامة يخرج جميع الصحابة من الآية

الجواب

قلتم: الحارث بن سويد خائن مرتد

الجواب

وقفة مع الحارث بن سويد

قلتم: الصحابي ابن مظعون أخطأ في فهمه فشرب الخمر

الجواب

قلتم: الصحابي قدامة بن مظعون أخطأ ثم تاب

الجواب

قلتم: هذه وقائع فردية وإقامة الحد تكفر الذنوب

الجواب

قلتم: تعامل الشيعة مع الصحابة لم يكن منصفاً

الجواب

وقفة حول معني التبعية بإحسان

قلتم: التابعون في الآية شاملة لجميع الأمّة

الجواب

قلتم: الفعل الماضي (اتبعوهم) يفيد المستقبل في القرآن

الجواب

قلتم: آية (والسابقون الأولون) واضحة في عدالة الصحابة

الجواب

المصادر

محتويات الكتاب

 

فهرست الجلد الثالث
دانلود ملف pdf الجلد الثالث

 

 


تكملة الحوار حول الآيات الواردة في عدالة الصحابة

تمهيد

الآية الثانية: محمد رسول الله والذين معه أشداء علي الكفار

قلتم: الآية شاملة للخلفاء الأربعة

الجواب

قلتم: هل الآية تدلّ علي عدالة علي فقط؟

الجواب

قلتم: المعيّة تشمل الخلفاء والمراد بها الجسمية والروحية

الجواب

قلتم: الأصناف العشرة في المنافقين لا في الصحابة

الجواب

قلتم: إغاظة الكفار لا تتمّ بأربعة صحابة

الجواب

قلتم: تفسيركم للآية يفضي لتشكيك الكافر بالقرآن

الجواب

قلتم: الخلاف وقع في خلافة علي دون من قبله

الجواب

قلتم: كل الصحابة كانوا رحماء فيما بينهم

الجواب

قلتم: ما يعتذر فيه لعلي يعتذر فيه لسائر الصحابة

الجواب

قلتم: حديث قتال الناكثين والقاسطين والمارقين ضعيف

الجواب

حديث علي

حديث عمّار بن ياسر

حديث عبد الله بن مسعود

حديث أبي أيّوب الأنصاري

حديث أبي سعيد الخدري

النتيجة

تصريحات العلماء بأن علياً قاتل الناكثين والقاسطين والمارقين

قلتم: حديث الناكثين لم يساو في الوصف بين المخالفين لعلي

الجواب

الأوصاف في الآية مختصة ببعض الصحابة

قلتم: هل الآية مختصّة بعلي والأربعة أبي ذر و...

الجواب

قلتم: المعيّة في الآية لم تقيّد بـ (من) فتفيد العموم

الجواب

قلتم: من هم الموعودون بالمغفرة في الآية

الجواب

تتميم

قلتم: (من) بيانية لا تبعيضية

الجواب

قلتم: علي فرض التبعيض، فمن هم المرادون بالاية؟

الجواب

الآية الثالثة: إن الذين آمنوا وهاجروا وجاهدوا...

المراد من الآية

قلتم: إذا اطلق الله فلا قيد وإذا قيّد فلا إطلاق

الجواب

الوصية لا تنسجم مع تعديل الصحابة

الجواب

الآية الرابعة: لا يستوي منكم من أنفق من قبل الفتح وقاتل

قلتم: الموعود بالحسني يختلف عن الذي انسلخ من آيات الله

الجواب

الآية الخامسة: للفقراء المهاجرين الذين أخرجوا من ديارهم

قلتم: هل الخلفاء الثلاثة مشمولون بالآية؟

الجواب

قلتم: الله أمر الصحابة أن يكونوا مع المهاجرين

الجواب

قلتم: هل الأنصار الذين آووا مفلحون؟

الجواب

قلتم: كيف نميز بين الأنصار والمنافقين؟

الجواب

قلتم: هل صار الصحابة غير مفلحين بسبب الوصيّة؟

الجواب

قلتم: كيف تعرف الدين من دون الصحابة؟

الجواب

قلتم: هل الدين الذي نشره الصحابة حقّ أم باطل؟

الجواب

الآية لا تشمل الطلقاء والأعراب والمتهمين بالنفاق

قلتم: سورة الحشر ذكرت ثلاثة أقسام

الجواب

قلتم: الأمّة بأسرها اختارت تعظيم الصحابة

الجواب

قلتم: الخلاف مع الشيعة ليس في الطلقاء والأعراب

الجواب

قلتم: الطلقاء والأعراب قد يكون بعضهم عدولا

الجواب

قلتم: المتهمون بالنفاق ليسوا من الصحابة

الجواب

قلتم: القرآن قسّم المؤمنين إلي مهاجرين وأنصار ومتّبعين بإحسان

الجواب

قلتم: عقيدة الشيعة لا تنسجم مع عدالة الصحابة

الجواب

قلتم: عجبا كيف تنسجم الأخوّة مع الكره؟

الجواب

قلتم: دعوي عدم دخول الطائفتين في الآية مردودة

الجواب

قلتم: الوصيّة غير صحيحة في كتب الفريقين

الجواب

قلتم: لو كانت هناك وصية لا يمكن أن يُجمع الصحابة علي نفيها

الجواب

قلتم: الوصيّة إن كانت بمعني الإمامة فهي مكذوبة

الجواب

قلتم: الفتن التي حدثت لم تكن عن عمد

الجواب

قلتم: الشيعة كيف يحترمون الصحابة وهم يعتقدون بخيانتهم؟

الجواب

آيات آخري أدعي دلالتها علي عدالة الصحابة

الآية الأولي: وكذلك جعلناكم أمة وسطا

الكلام يقع في أمرين

الأمر الأول: دلالة الآية

الأمر الثاني: الإشكالات حول الآية:

قلتم: المفسرون فسروا الوسط بـ (العدل)

الجواب

قلتم: هل يدخل في خطاب الآية خيار الصحابة؟

الجواب

قلتم: ما هو الدليل علي عدم دخول خيار الصحابة في الآية؟

الجواب

قلتم: الصحابة لم يرووا الوصية وعلي أنكرها

الجواب

قلتم: الثناء علي الأمّة يتنافي مع كون أوّلها فاسقين

الجواب

قلتم: القول بعدالة أربعة من الصحابة فقط فيه اتّهام لله

الجواب

الخلاصة

الآية الثانية: كما أرسلنا فيكم رسولا منكم

قلتم: هل تحقّقت نعمة الامتنان بالتزكية أم لا؟

الجواب

الآية الثالثة: كنتم خير أمة أخرجت للناس

قلتم: إجماع المفسرين علي دخول الصحابة في هذه الآية

الجواب

الآية الرابعة: لا يستوي منكم من أنفق من قبل الفتح

قلتم: هذا الوعد الإلهي غير مختص بأربعة صحابة

الجواب

الآية الخامسة: لقد رضي الله عن المؤمنين إذ يبايعونك تحت الشجرة

قلتم: أخبر الله عن رضاه عن المبايعين

الجواب

الآية السادسة: ولكن الله حبب إليكم الإيمان

قلتم: هل تحقق الامتنان الآلهي لجيل الصحابة؟

الجواب

الآية السابعة: فسوف يأتي الله بقوم يحبهم ويحبونه

قلتم: الآية تمدح أبي بكر وجيشه وجيش عمر وعثمان...

الجواب

الآية الثامنة: وعد الله الذين آمنوا منكم وعملوا الصالحات

قلتم: هناك تلازم بين الاستخلاف وبين الإيمان والعمل الصالح

الجواب

تفسير الآية الكريمة

حوار حول الأحاديث الواردة في عدالة الصحابة

تمهيد

الحديث الأول: لا تسبّوا أصحابي...

بيان معني الحديث

قلتم: الله يصحح أخطاء الصحابة

الجواب

قلتم: التفريق بين نقد الصحابة وسبّهم كلام نظري

الجواب

الحديث الثاني: خير الناس قرني...

أهمّ محاور الحديث

بيانكم لصحّة الحديث

قلتم: الحديث رواه ستّة من الصحابة وهو صحيح

الجواب

قلتم: الشيعة يردون الصحيح ويعملون بالضعيف

الجواب

قلتم: الواقع التاريخي يثبت صدق الحديث

الجواب

قلتم: منظار الشيعة لا يكشف سوي العيوب

الجواب

قلتم: إنّ قتْل الحسين في أحد القرون لا يعني أنّه شرّ القرون

الجواب

فيما يتعلق بتضعيف الرواية

قلتم: التاريخ يشهد بصحّة الرواية كما مر

الجواب

قلتم: في تضعيفكم للرواية اتهام لعلماء الأمة وثقاتها

الجواب

قلتم: الشيعة يتركون أقوال الجهابذة ويتمسكون بالشاذ

الجواب

قلتم: ما استدلّ به الجويني هو مزاعم غير ثابتة

الجواب

قلتم: حدوث بعض الشر في الأمة لا يلغي الخير فيها

الجواب

قلتم: لو كان القرن الثاني شراً كلّه فكيف وصل إلينا هذا الدين؟

الجواب

حوار حول سب بني أميّة لعلي بن ابي طالب×

تمهيد

قلتم: إن بني أميّة لم يسبّوا عليّاً

الجواب

محوران للإجابة عن محاولة إنكار لعن وسب علي×

المحور الأول: سب علي من الظواهر المعروفة في زمن بني أمية

تمهيد:

سب علي× في زمن معاوية

معاوية يسب عليا× ويأمر بسبه

ولاة معاوية يسبون عليا×

1ـ المغيرة بن شعبة

2ـ مروان بن الحكم

رسول الله وعلي يحذران الأمة من مروان وبنيه

مروان بن الحكم يسبّ علياً وأهل البيت

3ـ زياد بن أبيه

4 ـ بسر بن أرطاة

بسر بن أرطاة يسبّ أمير المؤمنين

5 ـ عمرو بن سعيد الأشدق

استمرار ظاهرة السبّ وديمومتها بعد وفاة معاوية

الدلائل علي استمرار ظاهرة السب وشيوعها في الدولة الأموية

أولاً: ممارسة الولاة والأمراء للسب والشتم

1ـ الحجاج بن يوسف الثقفي

الحجاج وعلاقته بأهل البيت^ وشيعتهم

الحجاج وسبه أمير المؤمنين×

2ـ محمد بن يوسف الثقفي أخو الحجاج

3ـ خالد بن عبد الله القسري

خالد القسري يبغض أمير المؤمنين ويسبه

4 ـ عبد العزيز بن مروان

5 ـ سليمان بن عبد الملك

ثانيا: أقوال التابعين والعلماء فيما يتعلق بسب الأمويين لعلي×

عامر بن عبد الله بن الزبير المتوفي سنة 121هـ

جعونة بن الحارث: كان حياً في سنة 101هـ

لوط بن يحيي (أبو مخنف المتوفي سنة 157هـ)

عبد الله بن العلاء المتوفي 164هـ

يوسف بن عبد الله بن محمد بن عبد البر المتوفي سنة 380هـ

ابن حزم الظاهري المتوفي سنة 456هـ

محمود بن عمر الخوارزمي الزمخشري المتوفي سنة 538هـ

ابن الأثير الجزري المتوفي سنة 630هـ

أحمد بن عمر القرطبي المتوفي سنة 656 ه

محمد بن أحمد القرطبي المتوفي سنة 671هـ

أبو الفداء إسماعيل بن علي المتوفي سنة 732 ه

تاج الدين عبد الوهاب السبكي المتوفي سنة 771 ه

ابن رجب الحنبلي المتوفي سنة 795هـ

ابن خلدون المتوفي سنة 808 هـ

ابن حجر العسقلاني المتوفي سنة 852 هـ

الحافظ جلال الدين السيوطي المتوفي سنة 911هـ

ابن حجر المكي الهيتمي المتوفي سنة 973هـ

الشيخ محمد الخضري بك المتوفي سنة 1345 ه

الشيخ محمد أبو زهرة المتوفي سنة 1394هـ.

عبد الله بن عبد الرحمن الجبرين المتوفي سنة 1430 هـ

ثالثا: منع عمر بن عبد العزيز لظاهرة السب

المحور الثاني: الإجابة عن الردود والشبهات حول السبّ

قلتم: كتاب معجم البلدان لا يحتج به

الجواب

قلتم: إنّ معجم البلدان مليء بالخرافات التي تسقطه عن الاعتبار

الجواب

إنكار سب أمير المؤمنين علي منابر بني أمية

قلتم: عدد المساجد في ذلك العهد لا يصل إلي هذه الكثرة

الجواب

قلتم: الاعتماد علي كتب مبتورة الاسانيد من أسباب الانحراف

الجواب

قلتم: إن ابن عقيل نكرة غير معتمد، والسيوطي متأخّر

الجواب

قلتم: إنّ معاوية لم يأمر بسبّ علي×

الجواب:

قلتم: إنّ شرّاح الحديث فسّروا السب بأمر آخر

الجواب

قلتم: لفظ حديث مسلم هو الصحيح وما عداه لا يعتني به

الجواب

قلتم: في رواية ابن كثير ابن اسحاق وهو مدلس وقد عنعن

الجواب

قلتم: في حديث ابن أبي شيبة انقطاع

الجواب

قلتم: لو ثبت السبّ فمعاوية آثم فيما لو لم يتب

الجواب

قلتم: منهج أهل السنة هو عدم الخوض فيما جري بين الصحابة

الجواب

قلتم: لا خوف من ذكر فضائل علي× في زمن الأمويين

الجواب

حوار عام حول الوصيّة ومسائل أخري

تمهيد

الخلط بين مقام الاستدلال والاحتجاج

أصول وقواعد حديثية وفق منهجية خاطئة

قاعدة: لا روايات صحيحة في كتب الشيعة

الجواب

قاعدة: تصنيف الكتب الروائية إلي طبقات

الجواب

كتب التاريخ ومرجعيتها في مسائل العقيدة

الجواب

دعوي عدم صحة تحكيم كتب التاريخ في قضايا الخلاف

الجواب

قلتم: ليس كل ما يورده ابن حبان في كتابه الثقات أنه ثقة فعلاً

الجواب

دلائل علي ان من ذكره ابن حبان في الثقات يكون موثقا عنده

1ـ تصريح ابن حبان

2ـ فهم علماء الجرح والتعديل

3ـ وصف ابن حبان بالتساهل في التوثيق

الأدلة علي أن سكوت ابن حبان عن الراوي لا يعد توثيقا

الدليل الأول:

الجواب

الدليل الثاني

الجواب

قلتم: ابن حبان متساهل فلا يعتمد علي ما انفرد به من توثيق

الجواب

تعارض الجرح والتعديل

الجواب

قاعدة: الجرح مقدّم علي التعديل

الجرح المفسّر مقدم علي التعديل لا مطلق الجرح

الراوي المجهول والجرح المفسر

شروط وضوابط تقديم الجرح المفسر علي التعديل

الرواية عمّن يُسمّون بأهل البدع

عقيدة الراوي في ميزان الجرح والتعديل

الأقوال في رواية الراوي المبتدع

الخلاف الأول: في الراوي المبتدع مطلقاً

الخلاف الثاني: في الراوي المكفّر ببدعته

الخلاف الثالث: في الراوي المفسّق ببدعته من غير تكفير

مفهوم الشيعة والرافضة

الشيعة في اللغة

الاختلاف في تحديد مصطلح الشيعة

الاختلاف في تحديد مصطلح الرافضة

أول ظهور لاصطلاح الرافضة

الرافضة والشيعة عند أهل الجرح والتعديل

توثيق الخوارج والنواصب

قلتم: حريز بن عثمان إمّا بريء من تهمة السب أو أنّه تاب

الجواب

التقية والكذب

نهج البلاغة عند الشيعة

نهج البلاغة كتاب جامع

قلتم: إن نهج البلاغة لا يصلح كتابا تاريخيا ولا أدبيا

الجواب

الاستشهاد بكلام عبد السلام هارون

مع صبري إبراهيم وتحقيقه لكتاب نهج البلاغة

دعوي انحصار مصادر نهج البلاغة بكتب الأدب والتواريخ

الجواب

وقفة نقدية مع تحقيق صبري إبراهيم لنهج البلاغة

الجواب

عودة إلي أحاديث الوصية

بعض روايات الوصية ليس ضعيفاً

الرواية الأولي

سند الرواية

الرواية الثانية

سند الرواية

الرواية الثالثة

سند الرواية

الرواية الرابعة

سند الرواية

الرواية الخامسة

سند الرواية

أحاديث الوصية وموضوعات ابن الجوزي

شهرة حديث الوصية بين الصحابة وغيرهم

إنكار السيدة عائشة الوصية لا يدل علي عدمها

الشوكاني ينكر علي عائشة نفيها الوصية

حوار حول عقيدة التوسل

مقدّمة

المحور الأوّل: بيان أنواع التوسّل ومشروعيتها عند المسلمين

تمهيد

أنواع التوسّل

النوع الأول: التوسل بأسماء وصفات الله تعالي

النوع الثاني: التوسل بعمل صالح قام به الداعي

النوع الثالث: التوسّل بدعاء النبي في حياته

النوع الرابع: التوسّل بدعاء سائر الأنبياء الأحياء والأئمّة والصالحين

النوع الخامس: التوسل بالطلب من النبيّ بعد وفاته

أمران مهمان

الأدلّة علي جواز طلب الحاجة أو الاستغفار من النبي ' بعد وفاته

الدليل الأول: التمسّك بإطلاق آية استغفار النبي '

الدليل الثاني: حديث عرض الاعمال علي النبي '

الدليل الثالث: تصريح النبي ' بأنه يستجيب لعيسي

الدليل الرابع: رواية مالك الدار

الدليل الخامس: زيارة الصحابي أبي أيّوب لقبر النبي '

الدليل السادس: اعتراف ابن تيميّة بقضاء الحوائج عند قبر النبي '

النوع السادس: التوسل بذوات الأنبياء والصالحين

أدلة جواز النوع السادس (التوسل بالذات)

الدليل الأول: حديث الضرير

شبهات حول دلالة حديث الضرير علي جواز التوسل بالذات

الشبهة الأولي: الحديث يدل علي التوسل بدعاء النبي لا بذاته

النحو الأول: الحديث يحتاج إلي تقدير كلمة (جاه) أو (دعاء)

الجواب

النحو الثاني: ورود زيادة في الحديث تدل علي أن التوسل كان بالدعاء

الجواب

رواية حماد بن سلمة

الشبهة الثانية: التوسل في حديث الضرير مختص بحياة النبي

الجواب

الصحابي عثمان بن حنيف وحديث الضرير

الشبهة الثالثة: التوسل بحديث الضرير مختص بالنبي دون غيره

الجواب

الدليل الثاني: حديث توسّل آدم بالنبيّ '

شواهد لحديث توسل آدم بالنبي '

الشاهد الأوّل للحديث:

الشاهد الثاني لحديث توسل آدم بالنبي '

الشاهد الثالث علي حديث توسّل آدم بالنبي '

الدليل الثالث: توسل النبي ' بالأنبياء قبله

الدليل الرابع: أمر عائشة بفتح كوة من قبر النبي ' للاستسقاء

الدليل الخامس: الاستسقاء بالعباس عمّ النبي '

شبهة: أن التوسل بالعباس كان بدعائة لا بذاته

نحوان لهذه الشبهة

النحو الأول: الرواية بحاجة إلي تقدير كلمة (جاه) أو (دعاء)

الجواب

النحو الثاني: عدول الخليفة عمر عن التوسل بذات النبي '

الجواب

الدليل السادس: أبيات شعر لأبي طالب

الدليل السابع: حديث: اللهمّ بحقّ السائلين عليك

النوع السابع: التوسّل بالطلب من الأنبياء ـ غير النبي محمّد 'ـ والأئمّة والصالحين بعد وفاتهم

المحور الثاني: بيان سيرة العلماء والناس علي جواز التوسّل

المحور الثالث: بيان أهمّ الشبهات المثارة حول التوسّل والإجابة عنها

أولاً: شبهة أن باب الله مفتوح للجميع فلا حاجة للواسطة

الجواب

ثانيا: شبهة أنه لماذا التوسل والله يصرح: ادعوني استجب لكم

الجواب

ثالثا: شبهة أن هناك آيات قرآنية كثيرة تتنافي مع مبدأ التوسل

آية: إنّ الذين تدعون من دون الله

الجواب

رابعاَ: آيات أخري تتنافي مع التوسّل

خامساً: شبهة أن علي بن ابي طالب يرفض مبدأ التوسل

الجواب

سادساً: شبهة أن الإغاثة والتوسل فيها نداء لغير الله

الجواب

إشكال وجواب

المصادر

محتويات الكتاب



Share
* الاسم:
* البرید الکترونی:
* نص الرأی :
* رقم السری:
  

أحدث العناوین
الاکثر مناقشة
الاکثر مشاهدة