2024 March 19 - 09 رمضان 1445
نبذة من حیاة و فضائل السیدة زينب الکبري سلام الله عليها
رقم المطلب: ١٠٧٠ تاریخ النشر: ٠٣ جمادی الاول ١٤٤٣ - ٠٨:٣٥ عدد المشاهدة: 6546
المقالات » عام
نبذة من حیاة و فضائل السیدة زينب الکبري سلام الله عليها

ولادة السیدة

بعض خصائص السیدة

حياءها و عفتها

عقلها و كمالها

مقامها العلمي

نيابتها عن امام زمانها

هی تروي روايات الإمام

مقام الصبر و الرضا

عبادة لا مثیل لها

عقلها و فهمها

روح الشجاعة

الملجأ و المأوی

تبیین مصائب ابی عبدالله الحسين عليه السلام

وضعت الصديقة فاطمة الزهراء عليها السلام وليدتها المباركة التي لم تولد مثلها امرأة في الإسلام إيماناً وشرفاً وطهارةً وعفةً وجهاداً، وقد استقبلها أهل البيت وسائر الصحابة بمزيد من الابتهاج والفرح والسرور، وأجرى الإمام أمير المؤمنين على وليدته المراسيم الشرعية، فأذّن في أذنها اليمنى، وأقام في اليسرى.

فی هذه المقالة نشیر الی بعض فضائلها و خصائصها الأخلاقية:

ولادة السیدة

وحينما علم النبي صلى الله عليه وآله وسلم بهذه المولودة المباركة سارع إلى بيت بضعته، وهو حزين النفس فأخذها ودموعه تتبلور على سحنات وجهه الكريم، وضمها إلى صدره، وجعل يوسعها تقبيلاً، وبهرت سيدة النساء فاطمة عليها السلام من بكاء أبيها، فانبرت قائلة:

ما يبكيك يا أبتي؟ لا أبكى الله لك عيناً.

فأجابها بصوت خافت حزين النبرات:

 «يا فاطمة، اعلمي أنّ هذه البنت بعدي وبعدك سوف تنصبّ عليها المصائب والرزايا...»

القرشي، باقر شريف، السيدة زينب رائدة الجهاد في الاسلام، ص 41 المطبعة: مولف، الطبعة: الأولي، 1420 هـ، 2000م.

 المرحوم الجزايري ینقل القضیة هکذا:

روي أن زينب بنت علي بن أبي طالب (عليهما الصلاة والسلام) لما ولدت أخبر بذلك رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) فجاء إلى منزل فاطمة (عليها السلام) وقال: يا بنتاه! إيتيني بنيّتك المولودة، فلما أحضرتها أخذها رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) وضمها إلى صدره الشريف، ووضع خده المنيف على خدها فبكى بكاءً عاليا، وسال الدمع حتى جرى على كريمته الشريفة.

فقالت فاطمة (عليها السلام): مم بكاءك، لا أبكى الله عينيك يا أبتاه؟

فقال(صلى الله عليه وآله وسلم): يا بنية يا فاطمة! اعلمي أن هذه البنت بعدك وبعدي تبتلى ببلايا فادحة، وترد عليها مصائب ورزايا مفجعة.

فبكت فاطمة (سلام الله عليها) عند ذلك، ثم قالت: يا أبه! فما ثواب من يبكي عليها وعلى مصائبها؟

فقال (صلى الله عليه وآله وسلم): يا بضعتي ويا قرة عيني إن من بكى عليها وعلى مصائبها كان ثواب بكائه كثواب من بكى على أخويها، ثم اختار لها اسم: (زينب).

الجزائري، السيد نور الدين، الخصائص الزينبية، ص 32، دار النشر: الحوراء، الطبعة الأولي، 1425 هـ، 2004م.

صرح بعض المؤرخين ان رسول الله ص، وصف زينب سلام الله عليها أشبه الناس بخديجة الکبري سلام الله عليها.

ر: الجزائري، السيد نور الدين، الخصائص الزينبية، ص 44-45، دار النشر: الحوراء، الطبعة الأولي، 1425 هـ، 2004م.

الدکتورة عائشة بنت شاطي، من المؤلِّفات فی مصر تقول هکذا:

إنها الزهراء بنت النبي، توشك أن تضع في بيت النبوة مولوداً جديداً، بعد أن أقرت عيني الرسول بسبطيه الحبيبين: الحسن والحسين، وثالث لم يقدر الله له أن يعيش، هو المحسن بن علي....

عائشة عبد الرحمن بنت شاطئ، السيدة زينب عقيلة بني هاشم رضي الله عنها، ناشر: دار الکتاب العربي، بيروت – لبنان، 1406 هـ، 1965 م.

بعض خصائص السيدة

من اهم خصائصها هی: الحياء و العفة، العقل و الكمال، المقام العلمي، نيابتها عن امام زمانها، و انها تروی روایات الإمام، و انها صابرة و عابدة لا مثیل لها، عقلها و فهمها، روح الشجاعة، الملجأ و المأوا، تبین مصيبة ابا عبد الله الحسين سلام الله عليه و... التی نشیر الیها و ندرسها:

حياءها و عفتها

وحدث يحيى المازني قال: كنت في جوار أمير المؤمنين في المدينة مدة مديدة، وبالقرب من البيت الذي تسكنه زينب ابنته، فلا والله ما رأيت لها شخصا ولا سمعت لها صوتا، وكانت إذا أرادت الخروج لزيارة جدها رسول الله تخرج ليلا والحسن عن يمينها والحسين عن شمالها وأمير المؤمنين (ع) أمامها، فإذا قربت من القبر الشريف سبقها أمير المؤمنين (ع) فأخمد ضوء القناديل، فسأله الحسن (ع) مرة عن ذلك فقال (ع): أخشى أن ينظر أحد إلى شخص أختك زينب.

جمع من علماء البحرين والقطيف، وفيات الأئمة، ص 435-436، دار النشر: دار البلاغة للطباعة والنشر والتوزيع - بيروت – لبنان، 1412 - 1991 م.

عقلها و كمالها

ابوالفرج الاصفهاني یصرح هکذا:

زينب العقيلة بنت علي بن أبي طالب. وأمها فاطمة بنت رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم... والعقيلة هي التي روى ابن عباس عنه كلام فاطمة في فدك، فقال: حدثتني عقيلتنا زينب بنت علي.

الاصفهاني، أبو الفرج علي بن الحسين (المتوفى356هـ)، مقاتل الطالبيين، ص 25، طبق برنامج الجامع الكبير.

الدکتورة عائشة بنت شاطئ ایضا تقول هکذا:

وغلب عليها هذا اللقب فکان يقال العقيلة فيعرف انها هي.

عائشة عبد الرحمن بنت شاطئ، السيدة زينب عقيلة بني هاشم رضي الله عنها، ص 53، ناشر: دار الکتاب العربي، بيروت – لبنان، 1406 هـ، 1965 م.

مقامها العلمي

وقد نابت عن ابن أخيها الإمام زين العابدين(عليه السّلام) في أيام مرضه، فكانت تجيب عمّا يرد عليه من المسائل الشرعية، وقد قال(عليه السّلام) في حقها:

وَ أَنْتِ بِحَمْدِ اللَّهِ عَالِمَةٌ غَيْرُ مُعَلَّمَةٍ فَهِمَةٌ غَيْرُ مُفَهَّمَة.

الطبرسي، أبي منصور أحمد بن علي بن أبي طالب (المتوفى 548هـ)، الاحتجاج، ج 2 ص 305، تحقيق: تعليق وملاحظات: السيد محمد باقر الخرسان، ناشر: دار النعمان للطباعة والنشر - النجف الأشرف، 1386 - 1966 م.

عائشة بنت شاطئ عن قول الجاحظ ایضا تقول:

و کان لها - فيما تقول بعض الروايات - مجلس علمي حافل، تقصده جماعة من النساء اللواتي يردن التفقه في الدين.

عائشة عبد الرحمن بنت شاطئ، السيدة زينب عقيلة بني هاشم رضي الله عنها، ص 53، ناشر: دار الکتاب العربي، بيروت – لبنان، 1406 هـ، 1965 م.

عائشة شاطئ فی نفس الکتاب ایضا تقول عن قول الجاحظ هکذا:

انها کانت تشبه أمها لطفا ورقة وتشبه أباها علما وتقی.

نيابتها عن امام زمانها

صرح بعض المؤرخين و المؤلفین ان السیدة زینب کانت نائبة سيد الشهداء سلام الله عليه کما ذکر عن قول الشيخ الصدوق رضوان الله تعالي عليه:

كانت زينب (سلام الله عليها) لها نيابة خاصة عن الحسين (عليه السلام) وكان الناس يرجعون إليها في الحلال والحرام حتى برئ زين العابدين (عليه السلام) من مرضه.

جمع من علماء البحرين والقطيف، وفيات الأئمة، ص 440، دار النشر: دار البلاغة للطباعة والنشر والتوزيع - بيروت – لبنان، 1412 - 1991 م.

الشيخ الصدوق رحمة الله عليه فی کتاب «کمال الدين» ینقل رواية عن احمد بن ابراهيم ان حکيمة عمة الامام الحسن العسکري عليهما السلام قالت فی  قضية عاشوراء هکذا:

و الْحُسَيْنُ بْنُ عَلِيٍّ أَوْصَى إِلَى أُخْتِهِ زَيْنَبَ بِنْتِ عَلِيٍّ فِي الظَّاهِرِ وَ كَانَ مَا يَخْرُجُ عَنْ عَلِيِّ بْنِ الْحُسَيْنِ عليه السلام مِنْ عِلْمٍ يُنْسَبُ إِلَى زَيْنَبَ سَتْراً عَلَى عَلِيِّ بْنِ الْحُسَيْنِ عليه السلام.

الصدوق، ابوجعفر محمد بن علي بن الحسين (المتوفى381هـ)، كمال الدين و تمام النعمة، ج‏2، ص 501، ناشر:‌ اسلامية ـ طهران‏، الطبعة الثانية‏، 1395 هـ..

السید الخوئي رحمه الله یقول فی انها شریکة ابی عبدالله الحسين عليه السلام هکذا:

إنها شريكة أخيها الحسين عليه السلام في الذب عن الاسلام والجهاد في سبيل الله، والدفاع عن شريعة جدها سيد المرسلين، فتراها في الفصاحة كأنها تفرغ عن لسان أبيها، وتراها في الثبات تنئ عن ثبات أبيها، لا تخضع عند الجبارة، ولا تخشى غير الله سبحانه تقول حقا وصدقا، لا تحركها العواصف، ولا تزيلها القواصف، فحقا هي أخت الحسين عليه السلام وشريكته في سبيل عقيدته وجهاده.

الموسوي الخوئي، السيد أبو القاسم (المتوفى1411هـ)، معجم رجال الحديث وتفصيل طبقات الرواة، ج 24 ص 219، الطبعة الخامسة، 1413هـ ـ 1992م.

هی تروی روايات الإمام

من خصائص السیدة زينب الکبري سلام الله عليها، انها تروی روایات الإمام و هی روايات عدیدة ومن رواتها زینب الکبری فلهذا نقل عن المرحوم الطبرسي رحمه الله هکذا:

إنّ زينب عليها السّلام روت أخبارا كثيرة عن امّها الزهراء عليها السّلام‏.

الحائري الشيخ محمد مهدي، الشجرة الطوبى، ج 2 ص 392، دار النشر: منشورات المكتبة الحيدرية ومطبعتها - النجف الأشرف، الطبعة الخامسة، محرم الحرام 1385هـ.

اذا تدققت فی بعض النصوص، تجد هذه المسالة ایضا لأجل المثال فی کتاب دلائل الامامة یوجد سند الذی احد رواته، السیدة زينب الکبري سلام الله عليها:

حدثنا أبو الجارود، قال: حدثنا أبو الحجاف، عن زينب ابنة علي، عن فاطمة بنت رسول الله ( عليهم السلام )، قالت: قال رسول الله (صلى الله عليه وآله) لعلي (عليه السلام): أما إنك - يا بن أبي طالب - وشيعتك في الجنة.

الطبري، ابي جعفر محمد بن جرير بن رستم (المتوفی قرن الخامس)،‌ دلائل الامامة، ص 68، تحقيق: قسم الدراسات الإسلامية - مؤسسة البعثة، ناشر: مركز الطباعة والنشر في مؤسسة البعثة، قم، الطبعة: الأولى1413.

و فی علل الشرائع ایضا ذکر هکذا:

عن أحمد بن محمد بن جابر عن زينب بنت على قالت: قالت فاطمة عليها السلام في خطبتها: لله فيكم عهد قدمه إليكم.

الصدوق، ابوجعفر محمد بن علي بن الحسين (المتوفی 381هـ)، علل الشرائع، ج 1 ص 248، تحقيق وتقديم: السيد محمد صادق بحر العلوم، ناشر: منشورات المكتبة الحيدرية ومطبعتها – النجف.

مقام الصبر و الرضا

فی مقام صبرها و رضاها یکفینا انها عندما حضرت فوق جنازة أخیها فی وقعة کربلا هکذا فعلت:

ثمّ بسطت يديها تحت بدنه المقدّس و رفعته نحو السماء، و قالت: إلهي تقبّل‏ منّا هذا القربان‏.

البحراني، سيد عبدالله بن سيد نور الله، عوالم العلوم و المعارف والأحوال من الآيات و الأخبار و الأقوال‏، ج 11 ص 953، محقق / المصحح: السيد محمد باقر الموحد الابطحى الاصفهانى، دار النشر: مؤسسة الإمام المهدى عجّل الله تعالى فرجه الشريف‏، الطبعة: 1413 ق‏.

عبادة لا مثیل لها

مع دقة النظر فی سيرته الشخصية التی لا مثیل لها، نجد ان عبادتها مثل أمها الفاضلة، السیدة الزهرا سلام الله عليها.

الإمام زين العابدين سلام الله عليه یقول حول صلاتها فی اللیل هکذا:

ما رأيت عمّتي تصلّي الليل عن جلوس إلّا ليلة الحادي عشر، أي أنّها سلام اللّه عليها ما تركت تهجّدها، و عبادتها المستحبّة حتّى في تلك الليلة الحزينة الّتي فقدت فيها كلّ عزيز، و لاقت ما لاقت في ذلك اليوم من مصائب.

البحراني، سيد عبدالله بن سيد نور الله، عوالم العلوم و المعارف والأحوال من الآيات و الأخبار و الأقوال‏، ج 11 ص 953، محقق / المصحح: الموحد الابطحى الاصفهانى، محمد باقر، دار النشر: مؤسسة الإمام المهدى عجّل الله تعالى فرجه الشريف‏، الطبعة: 1413 ق‏.

و صرح الإمام هکذا:

إنّ عمّتي زينب مع تلك المصائب و المحن النازلة بها في طريقنا إلى الشام ما تركت نوافلها الليليّة.

البحراني، سيد عبدالله بن سيد نور الله، عوالم العلوم و المعارف والأحوال من الآيات و الأخبار و الأقوال‏، ج 11 ص 953، محقق / المصحح: الموحد الابطحى الاصفهانى، محمد باقر، دار النشر: مؤسسة الإمام المهدى عجّل الله تعالى فرجه الشريف‏، الطبعة: 1413 ق‏.

المرحوم البحراني رحمه الله نقلا عن بعض المؤرخين و المتتبعین یقول عن قول الإمام السجاد سلام الله عليه هکذا:

إنّ عمّتي زينب كانت تؤدّي صلواتها من قيام، الفرائض و النوافل عند سير القوم بنا من الكوفة إلى الشام، و في بعض المنازل كانت تصلّي من جلوس.

فسألتها عن سبب ذلك؟

فقالت: اصلّي من جلوس لشدّة الجوع و الضعف منذ ثلاث ليال، لأنّها كانت تقسّم ما يصيبها من الطعام على الأطفال، لأنّ القوم كانوا يدفعون لكلّ واحد منّا رغيفا واحدا من الخبز في اليوم و الليلة.

البحراني، سيد عبدالله بن سيد نور الله، عوالم العلوم و المعارف والأحوال من الآيات و الأخبار و الأقوال‏، ج 11 ص 953، محقق / المصحح: الموحد الابطحى الاصفهانى، محمد باقر، دار النشر: مؤسسة الإمام المهدى عجّل الله تعالى فرجه الشريف‏، الطبعة: 1413 ق‏.

و حتي الإمام اباعبدالله الحسين صلوات الله عليه یرید منها ان تدعوا له:

إنّ الحسين عليه السّلام لمّا ودّع اخته زينب عليها السّلام وداعه الأخير قال لها: يا اختاه‏، لا تنسيني‏ في نافلة الليل.

البحراني، سيد عبدالله بن سيد نور الله، عوالم العلوم و المعارف والأحوال من الآيات و الأخبار و الأقوال‏، ج 11 ص 953، محقق / المصحح: الموحد الابطحى الاصفهانى، محمد باقر، دار النشر: مؤسسة الإمام المهدى عجّل الله تعالى فرجه الشريف‏، الطبعة: 1413 ق‏.

عقلها و فهمها

اذا تورقت کتب اهل السنة، تجد ان عقلها و فهمها و عظمة قدرها مما اعترف به العلماء و المؤلفین من اهل السنة ایضا.

علی سبیل المثال ابن حجر العسقلاني یقول حول عقلها و فهمها هکذا:

زينب بنت على بن أبي طالب بن عبد المطلب الهاشمية سبطة رسول الله صلى الله عليه وسلم أمها فاطمة الزهراء قال بن الأثير إنها ولدت في حياة النبي صلى الله عليه وسلم وكانت عاقلة لبيبة جزلة زوجها أبوها بن أخيه عبد الله بن جعفر فولدت له أولادا وكانت مع أخيها لما قتل فحملت إلى دمشق وحضرت عند يزيد بن معاوية وكلامها ليزيد بن معاوية حين طلب الشامي أختها فاطمة مشهور يدل على عقل وقوة جنان.

العسقلاني الشافعي، أحمد بن علي بن حجر ابوالفضل (المتوفى852هـ)، الإصابة في تمييز الصحابة، ج 7 ص 684، تحقيق: علي محمد البجاوي، ناشر: دار الجيل - بيروت، الطبعة: الأولى، 1412هـ - 1992م.

ابن اثير ایضا یقول فیها هکذا:

زَيْنبُ بنتُ عَليّ بن أبي طالب... وكانت زينبُ امرأةً عاقلة لبيبة جَزْلَةً زوَّجَها أبوها علي رضي الله عنهما من عبد الله بن أخيه جعفر... وكانت مع أخيها الحسين رضي الله عنه لما قتل، وحُمِلت إلى دمشق، وحَضَرت عند يزيد بن معاوية، وكلامهما ليزيد حين طلب الشامي أُختها فاطمة بنت علي من يزيد، مشهور مذكور في التواريخ، وهو يدل على عقل وقوة جَنَان.

ابن أثير الجزري، عز الدين بن الأثير أبي الحسن علي بن محمد (المتوفى630هـ)، أسد الغابة في معرفة الصحابة، ج 7 ص 146، تحقيق: عادل أحمد الرفاعي، ناشر: دار إحياء التراث العربي - بيروت / لبنان، الطبعة: الأولى، 1417 هـ - 1996 م.

روح الشجاعة

روح الشجاعة و الشهامة فی اسرة امير المؤمنين سلام الله عليه شهرة الخاص و العام. شهامتهم فی الحروب مما یعترف بها الکل و بطولیتهم فی الحروب مثل خيبر و... مما لم تنکر.

هذا الروح المعنوی یوجد فی وجودها المقدس و المنور ایضا سلام الله عليها کما یقول الشيخ الصدوق رحمه الله:

ثُمَّ إِنَّ ابْنَ زِيَادٍ لَعَنَهُ اللَّهُ دَعَا بِعَلِيِّ بْنِ الْحُسَيْنِ ع وَ النِّسْوَةِ وَ أَحْضَرَ رَأْسَ الْحُسَيْنِ ع وَ كَانَتْ زَيْنَبُ ابْنَةُ عَلِيٍّ ع فِيهِمْ فَقَالَ ابْنُ زِيَادٍ الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي فَضَحَكُمْ وَ قَتَلَكُمْ وَ أَكْذَبَ أَحَادِيثَكُمْ فَقَالَتْ زَيْنَبُ ع الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي أَكْرَمَنَا بِمُحَمَّدٍ وَ طَهَّرَنَا تَطْهِيراً إِنَّمَا يَفْضَحُ اللَّهُ الْفَاسِقَ وَ يُكَذِّبُ الْفَاجِرَ قَالَ كَيْفَ رَأَيْتِ صُنْعَ اللَّهِ بِكُمْ أَهْلَ الْبَيْتِ قَالَتْ كَتَبَ إِلَيْهِمُ الْقَتْلَ فَبَرَزُوا إِلَى مَضَاجِعِهِمْ وَ سَيَجْمَعُ اللَّهُ بَيْنَكَ وَ بَيْنَهُمْ فَتَتَحَاكَمُونَ عِنْدَهُ فَغَضِبَ ابْنُ زِيَادٍ لَعَنَهُ اللَّهُ عَلَيْهَا.

 

الشيخ الصدوق رحمه الله فی الإدامة یقول:

عَنْ فَاطِمَةَ بِنْتِ عَلِيٍّ ع أَنَّهَا قَالَتْ لَمَّا أُجْلِسْنَا بَيْنَ يَدَيْ يَزِيدَ بْنِ مُعَاوِيَةَ رَقَّ لَنَا أَوَّلَ شَيْ‏ءٍ وَ أَلْطَفَنَا ثُمَّ إِنَّ رَجُلًا مِنْ أَهْلِ الشَّامِ أَحْمَرَ قَامَ إِلَيْهِ فَقَالَ يَا أَمِيرَ الْمُؤْمِنِينَ هَبْ لِي هَذِهِ الْجَارِيَةَ تُعِينُنِي وَ كُنْتُ جَارِيَةً وَضِيئَةً فَأُرْعِبْتُ وَ فَرِقْتُ [فَزِعْتُ‏] وَ ظَنَنْتُ أَنَّهُ يَفْعَلُ ذَلِكَ فَأَخَذْتُ بِثِيَابِ أُخْتِي وَ هِيَ أَكْبَرُ مِنِّي وَ أَعْقَلُ فَقَالَتْ كَذَبْتَ وَ اللَّهِ وَ لُعِنْتَ مَا ذَاكَ لَكَ وَ لَا لَهُ فَغَضِبَ يَزِيدُ فَقَالَ بَلْ كَذَبْتِ وَ اللَّهِ لَوْ شِئْتُ لَفَعَلْتُهُ قَالَتْ لَا وَ اللَّهِ مَا جَعَلَ اللَّهُ ذَلِكَ لَكَ إِلَّا أَنْ تَخْرُجَ مِنْ مِلَّتِنَا وَ تَدِينَ بِغَيْرِ دِينِنَا فَغَضِبَ يَزِيدُ ثُمَّ قَالَ إِيَّايَ تَسْتَقْبِلِينَ بِهَذَا إِنَّمَا خَرَجَ مِنَ الدِّينِ أَبُوكِ وَ أَخُوكِ فَقَالَتْ بِدِينِ اللَّهِ وَ دِينِ أَبِي وَ أَخِي وَ جَدِّي اهْتَدَيْتَ أَنْتَ وَ جَدُّكَ وَ أَبُوكَ.

الصدوق، ابوجعفر محمد بن علي بن الحسين (المتوفى381هـ)، الأمالي، ص 165 و 167، تحقيق و نشر: قسم الدراسات الاسلامية - مؤسسة البعثة - قم، الطبعة: الأولى، 1417هـ..

الملجأ و المأوی

من جملة خصائص السیدة زینب سلام الله علیها، انها ملجأ للناس و حتی علماء اهل السنة کانوا یتوسلون بها ایضا و کانت ملجأ للجمیع کما ان الشبلنجی من علماء اهل السنة عن قول الشیخ عبد الرحمن الآجهوری ینقل هکذا:

قال الشیخ عبد الرحمن الآجهوری المقری فی کتابه مشارق الانوار: قد حصل لی فی سنة سبعین ومائة بعد الألف کرب شدید من کروب الزمان فتوجهت الی مقام السیدة زینب المذکورة وانشدتها هذه القصیدة فانجلی عنی الکرب ببرکتها و هی:

آل طه لکم علینا الولاء... الخ.

الشبلنجی، نور الابصار، ص 115، مطبعةمصطفی محمد – مصر.

تبیین مصائب ابی عبدالله الحسين عليه السلام

زينب تعتبر نفسها القائد، قائد المعركة، وتقدم قرابين في سبيل الله، يعني زينب تقول: إلهي، يا أيها الناس نحن ما قُتلنا قتلاً، ولا هُزمنا، نحن قدمنا هذا القربان وهو كل ما نملك قدمناه في سبيل دينك، ونحن نعتذر فتقبل منا هذا القربان، ولو كان لنا غير الحسين أيضاً، لقدمناه. إذا، لا ذل ولا ندم ولا بطلان، معركتنا ليست معركة لأجل المادة ولا لأجل الباطل ولسنا نادمين على ما فعلنا؛ نحن سعداء بما فعلنا ونطلب من الله أن يتقبل منا هذا القربان، وهكذا انتصرت وجعلت المعركة الحسينية تنتصر في ساحة الكرامة، إذاً، الحسين قتل بعزة وبقي بعد قتله عزيزاً منتصراً، وقادت المعركة زينب(س) وهكذا كانت في جميع المنازل.

قرةبن قيس عند مرور السیدة زینب الکبری (س) من علی جسد سيد الشهداء سلام الله عليه یصفه هکذا:

قَالَ قُرَّةُ بْنُ قَيْسٍ‏ فَلَمْ أَنْسَ قَوْلَ زَيْنَبَ ابْنَةِ عَلِيٍّ ع حِينَ مَرَّتْ بِأَخِيهَا صَرِيعاً وَ هِيَ تَقُولُ يَا مُحَمَّدَاهْ صَلَّى عَلَيْكَ مَلِيكُ السَّمَاءِ هَذَا حُسَيْنٌ بِالْعَرَاءِ مُرَمَّلٌ بِالدِّمَاءِ مُقَطَّعُ الْأَعْضَاءِ يَا مُحَمَّدَاهْ وَ بَنَاتُكَ سَبَايَا وَ ذُرِّيَّتُكَ قَتْلَى تَسْفِي عَلَيْهِمُ الصَّبَا. فَأَبْكَتْ كُلَّ صَدِيقٍ وَ عَدُوٍّ.

ابن نما الحلى، جعفر بن محمد، مثير الأحزان‏، ص 84، مدرسة الامام المهدى(عج)، الطبعة الثالثة، 1406 ق‏.

ما یشبه هذا المطلب ذکر ایضا فی بعض مصادر اهل السنة:

ر: البلاذري، أحمد بن يحيي بن جابر (المتوفى279هـ)، أنساب الأشراف، ج 1 ص 424، طبق برنامج الجامع الكبير.

فی الختام هذه السیدة المظلومة بعد ان عانت من الآلام و الهموم و الغموم عند فقد أعزتها فی وقعة کربلا، و بعد ابلاغ رسالة الإمامة و افتضاح بني امية و اليزيدي، فی الخامس عشر من شهر رجب المرجب سنة 63 هـ فارقت الدنیا و استشهدت.



Share
* الاسم:
* البرید الکترونی:
* نص الرأی :
* رقم السری:
  

أحدث العناوین
الاکثر مناقشة
الاکثر مشاهدة