2017 April 26 - ‫الثلاثاء 29 رجب 1438
هل صلی ابوبکر علی السیدة الزهرا (سلام الله عليها) ؟
رقم المطلب: ٢٨٩ تاریخ النشر: ١٨ جمادی الاول ١٤٣٨ - ١٠:١١ عدد المشاهدة: 152
السؤال و الإجابة » فاطمة الزهراء
هل صلی ابوبکر علی السیدة الزهرا (سلام الله عليها) ؟

السؤال : حسين سيدي

توضيح السؤال:

توجد فی مصادر اهل السنة روایات ان ابابکر صلی علی جسد الزهرا (سلام الله عليها). هل هذه الروایات صحیحة ؟ نرجوا دراسة اسانید هذه الروایات .

الجواب الاجمالي

حسب تتبعنا فی مصادر اهل السنة وجدنا ما یقارب خمسة روایات بهذه العبارات : «فتقدم أبو بكر فصلى عليها فكبر عليها أربعا،‌ صلى عليها أبو بكر، صَلَّى أَبُو  بَكْرٍ الصِّدِّيقُ عَلَى فَاطِمَةَ بِنْتِ رَسُولِ اللَّهِ، وكبر أبو بكر على فاطمة أربعا» 

لکن هذه الروايات ضعیفة سندا و فی النتیجة لسن بحجة .

و من جانب آخر فی مقابل هذه الروایات ، روايات صحيح البخاري و مسلم التی یصرحن بأنها هجرت فاطمة س ابابکر الی آخر ایام حیاتها: فَغَضِبَتْ فَاطِمَةُ بِنْتُ رسول اللَّهِ فَهَجَرَتْ أَبَا  بَكْرٍ فلم تَزَلْ مُهَاجِرَتَهُ حتى تُوُفِّيَتْ ،

فلما تُوُفِّيَتْ دَفَنَهَا زَوْجُهَا عَلِيٌّ لَيْلًا ولم يُؤْذِنْ بها أَبَا بَكْرٍ وَصَلَّى عليها...

تُقَدَّم هذه الروایة الصحیحة علی تلک الروایات الضعیفة و تثبت ان ابابکر لم یصلی علی جسد الزهرا س و هی التی هجرته الی ان توفیت .

و من جانب ثالث ، ان کثیر من علماء الکبار لاهل السنة صرحوا بأن ابابکر لم یصلی علی جسد فاطمة س .

الجواب التفصيلي:

فی هذا القسم ،ندرس فی البدایة روايات اهل السنة ثم کلمات علمائهم فی هذا الموضوع  .

الف: دراسة روايات اهل السنة

روايات اهل السنة فی هذا الموضوع علی طائفتین :

1. الروايات التی تشیر أن ابابکر صلی علی السیدة الزهرا س . (اسانیدها ضعیفة جمیعا و نثبت ضعف اسانیدها )

2. الروايات التی تصرح بأنها : لما تُوُفِّيَتْ دَفَنَهَا زَوْجُهَا عَلِيٌّ لَيْلًا ولم يُؤْذِنْ بها أَبَا بَكْرٍ وَصَلَّى عليها حسب وصیتها . (اسانیدها صحیحة )

بمقتضی اسلوب التحقيق، ندرس کلا الطائفتین لنحصل علی نتیجة صحیحة .

الطائفة الاولی، صلاة ابی بکر علی جسد الزهرا (سلام الله عليها)

الرواية الاولی: مالك بن انس عن الامام الصادق عليه السلام

ذکر ابن عدي فی كتاب «الكامل في الضعفاء» عن مالك بن انس احدی الروایات فی هذا البحث:

ثنا محمد بن هارون بن حسان البرقي بمصر ثنا محمد بن الوليد بن أبان ثنا محمد بن عبد الله القدامي كذا قال وإنما هو عبد الله بن محمد القدامي قال مالك بن أنس أخبرنا عن جعفر بن محمد عن أبيه عن جده قال توفيت فاطمة بنت رسول الله صلى الله عليه وسلم ليلا فجاء أبو بكر وعمر وعثمان وطلحة والزبير وسعيد وجماعة كثير سماهم مالك فقال أبو بكر لعلي تقدم فصل عليها قال لا والله لا تقدمت وأنت خليفة رسول الله صلى الله عليه وسلم قال فتقدم أبو بكر فصلى عليها فكبر عليها أربعا ودفنها ليلا.

 قال الشيخ وهذه الأحاديث التي أمليتها عن مالك بن أنس في الموطأ ولا أعلم رواها عن مالك غير عبد الله بن محمد بن ربيعة هذا

الجرجاني، عبدالله بن عدي بن عبدالله بن محمد أبو أحمد (المتوفی365 هـ)، الكامل في ضعفاء الرجال، ج 4، ص258، تحقيق: يحيى مختار غزاوي، دار النشر: دار الفكر – بيروت، الطبعة: الثالثة1409 - 1988   

الجواب الاول؛ هذه الروایة ضعیفة سندا

لأن فی سندها «عبد الله بن محمد القدامي» الذی ضعفته علماء الرجال. فلنذکر لاثبات هذا المطلب کلمات علماء الرجال فیه :

1. شمس الدین الذهبی

الذهبي من کبار علماء الرجال لأهل السنة، یذکره فی الضعفاء :

4549 ( 4788 ) عبد الله بن محمد بن ربيعة بن القدامي المصيصي أحد الضعفاء أتى عن مالك بمصائب ( منها ) عن جعفر بن محمد عن أبيه عن جده قال توفيت فاطمة ليلا فجاء أبو بكر وعمر وجماعة كثيرة فقال أبو بكر لعلي تقدم فصل قال والله لا تقدمت وأنت خليفة رسول الله صلى الله عليه وسلم فتقدم أبو بكر وكبر أربعا.

الذهبي الشافعي، شمس الدين ابوعبد الله محمد بن أحمد بن عثمان (المتوفى748 هـ)، ميزان الاعتدال في نقد الرجال، ج 4، ص180، تحقيق: الشيخ علي محمد معوض والشيخ عادل أحمد عبدالموجود، ناشر: دار الكتب العلمية - بيروت، الطبعة: الأولى، 1995م.

2. ابن حجر العسقلاني:

ابن حجر ایضا فی كتاب «الاصابه» بعد نقل الرواية، یصرح بأن هذه الروایة رواها بعض المتروکین عن مالک و وهنوها الدار قطنی و ابن عدی فیقول هکذا :

وقد رَوَى بعض المتروكين عن مالك عن جعفر بن محمد عن أبيه نحوه ووهاه الدارقطني وابن عدي.

العسقلاني الشافعي، أحمد بن علي بن حجر ابوالفضل (المتوفى852هـ)، الإصابة في تمييز الصحابة، ج 8، ص58، تحقيق: علي محمد البجاوي، ناشر: دار الجيل - بيروت، الطبعة: الأولى، 1412هـ - 1992م.

.     

 3. تضعيف ابن عدي:

ابن عدي صاحب كتاب «الكامل في الضعفاء» بعد نقل هذه الرواية و روایات أخر، یقول فی روايات عبد الله بن محمد القدامي هکذا :

وعامة حديثه غير محفوظة وهو ضعيف على ما تبين لي من رواياته واضطرابه فيها ولم أر للمتقدمين فيه كلاما فأذكره.

الجرجاني، عبدالله بن عدي بن عبدالله بن محمد أبو أحمد (المتوفی365 هـ)، الكامل في ضعفاء الرجال، ج 4، ص258، تحقيق: يحيى مختار غزاوي، دار النشر: دار الفكر – بيروت، الطبعة: الثالثة1409 - 1988    

4. ابن طاهر المقدسي:

المقدسي فی كتاب «ذخيرة الحفاظ» بعد نقل الرواية، یصرّح بضعف عبد الله بن محمد القدامي :

2493 - حديث : توفيت فاطمة بنت رسول الله ليلاً ، وجاء أبو بكر ، وعمر ، وعثمان ، وطلحة ، ... رواه عبد الله بن محمد القدامي : عن مالك بن أنس ، عن جفعر بن محمد عن أبيه ، عن جده قال : توفيت . ولم يروه عن مالك غير القدامي وهو ضعيف .

المقدسي، مطهر بن طاهر (المتوفى507 هـ)، ذخيرة الحفاظ، ج2، ص1172، تحقيق: د.عبد الرحمن الفريوائي، ناشر: دار السلف - الرياض، الطبعة: الأولى، 1416 هـ -1996م.

5. الحاكم النيسابوري:

هو ایضا یصرح بأن عبد الله بن محمد نقل احاديث موضوعة عن مالك :

92 عبد الله بن محمد بن ربيعة القدامى روى عن مالك أنس وإبراهيم بن سعد أحاديث موضوعة.

الحاكم النيسابوري، محمد بن عبد الله بن حمدويه أبو عبد الله (المتوفی 405 هـ) ، المدخل إلى الصحيح ، ج 1، ص152، تحقيق : د. ربيع هادي عمير المدخلي، دار النشر : مؤسسة الرسالة – بيروت،‌ الطبعة : الأولى ، 1404 

ابو يعلي القزويني ایضا یقول :

 ( 134 ) عبد الله بن محمد بن ربيعة القدامي المصيصي يروي عن مالك وهو ضعيف يأتي بالمناكير وما لا يتابع عليه.

الخليلي القزويني، الخليل بن عبد الله بن أحمد أبو يعلى (المتوفی446هـ)، الإرشاد في معرفة علماء الحديث، ج1، ص280، تحقيق : د. محمد سعيد عمر إدريس، دار النشر: مكتبة الرشد – الرياض،‌ الطبعة : الأولى1409

ل ابن الجزري تصريح بأنه کان یقلّب الاخبار :

عبد الله بن محمد بن ربيعة القدامي المصيصي روى عن مالك وإبراهيم بن سعد ... وكان يقلب الأخبار لا يحتج به.

الشيباني الجزري، أبو الحسن علي بن أبي الكرم محمد بن محمد (المتوفی630هـ)، اللباب في تهذيب الأنساب، ج3، ص19، دار النشر: دار صادر - بيروت - 1400هـ - 1980م

الجواب الثانی: هذه الروایة تغایر الروایة الصحیحة

محب الدين الطبري بعد نقل الرواية،‌ فی كتاب « الرياض النضرة في مناقب العشرة ، یجیب هکذا :

وهذا مغاير لما جاء في الصحيح فإنه ورد في الصحيح أن عليا لم يبايع أبا بكر حتى ماتت فاطمة وطريان هذا مع عدم البيعة يبعد في الظاهر والغالب وإن جاز أن يكونوا لما سمعوا بموتها حضروها فاتفق ذلك ثم بايع بعده.

الطبري، ابوجعفر محب الدين أحمد بن عبد الله بن محمد (المتوفى694هـ)، الرياض النضرة في مناقب العشرة ، ج 2، ص 96، تحقيق: عيسي عبد الله محمد مانع الحميري، ناشر: دار الغرب الإسلامي - بيروت، الطبعة: الأولى، 1996م.

مقصود الطبري من الرواية الصحيحة ، هی رواية البخاري و مسلم :

 حدثنا يحيى بن بُكَيْرٍ حدثنا اللَّيْثُ عن عُقَيْلٍ عن بن شِهَابٍ عن عُرْوَةَ عن عَائِشَةَ أَنَّ فَاطِمَةَ عليها السَّلَام بِنْتَ النبي صلى الله عليه وسلم أَرْسَلَتْ إلى أبي بَكْرٍ تَسْأَلُهُ مِيرَاثَهَا. ...

 فَوَجَدَتْ فَاطِمَةُ على أبي بَكْرٍ في ذلك فَهَجَرَتْهُ فلم تُكَلِّمْهُ حتى تُوُفِّيَتْ وَعَاشَتْ بَعْدَ النبي صلى الله عليه وسلم سِتَّةَ أَشْهُرٍ فلما تُوُفِّيَتْ دَفَنَهَا زَوْجُهَا عَلِيٌّ لَيْلًا ولم يُؤْذِنْ بها أَبَا بَكْرٍ وَصَلَّى عليها وكان لِعَلِيٍّ من الناس وَجْهٌ حَيَاةَ فَاطِمَةَ فلما تُوُفِّيَتْ اسْتَنْكَرَ عَلِيٌّ وُجُوهَ الناس فَالْتَمَسَ مُصَالَحَةَ أبي بَكْرٍ وَمُبَايَعَتَهُ ولم يَكُنْ يُبَايِعُ تِلْكَ الْأَشْهُرَ.

البخاري الجعفي، ابوعبدالله محمد بن إسماعيل (المتوفى256هـ)، صحيح البخاري، ج 4، ص 1549، ح3998، تحقيق: د. مصطفي ديب البغا، ناشر: دار ابن كثير، اليمامة - بيروت، الطبعة: الثالثة، 1407 - 1987.

اين روايت در صحيح مسلم ج3 ، ص1380، ح1759 نيز آمده است.

ابن حجر العسقلاني یقول فی تفسیر هذه الرواية أن اميرالمؤمنين عليه السلام لم یکن یبایع اکثر من ستة اشهر :

فلما ماتت واستمر على عدم الحضور عند أبي بكر.

فتح الباري  ج 7، ص 494،‌ أحمد بن علي بن حجر أبو الفضل العسقلاني الشافعي المتوفى: 852 هـ ، دار النشر : دار المعرفة - بيروت ، تحقيق : محب الدين الخطيب

من اللازم ان نقول ، لم یکن غضب الزهرا س لقضیة فدک فقط بل کان لغصب الخلافة و غصب فدک و غصب خمس خیبر و ایضا غصب وجوهات الشرعیة التی تصل من المدینة .

الرواية الثانیة :

ابن سعد فی كتاب «الطبقات الكبرى»، یذکر روایتین فی هذا الموضوع و الروایة الاولی من الشعبی هکذا :

أخبرنا محمد بن عمر حدثنا قيس بن الربيع عن مجالد عن الشعبي قال صلى عليها أبو بكر رضي الله عنه .

البصري الزهري، محمد بن سعد بن منيع أبو عبدالله (المتوفی230 هـ)، الطبقات الكبرى ، ج 8، ص 29، دار النشر : دار صادر - بيروت ، طبق برنامه الجامع الكبير

الجواب : هذه الروایة ضعیفة سندا

ابن حجر فی كتاب «الاصابه» بعد نقل الرواية، یضعف هذا الطریق و یصرح بضعف الشعبی و علاوة علی ذلک ، فی سند الرواية انقطاع ایضا :

وروى الواقدي عن طريق الشعبي قال صلى أبو بكر على فاطمة وهذا فيه ضعف وانقطاع.

العسقلاني الشافعي، أحمد بن علي بن حجر ابوالفضل (المتوفى852هـ)، الإصابة في تمييز الصحابة، ج 8، ص 58، تحقيق: علي محمد البجاوي، ناشر: دار الجيل - بيروت، الطبعة: الأولى، 1412هـ - 1992م.

البيهقي ینقل روایة اخری عن الشعبی بأن اميرالمؤمنین عليه السلام أَخَذَ بِضَبْعَيْ أَبِي بَكْرٍ الصِّدِّيقِ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ فَقَدَّمَهُ يَعْنِي فِي الصَّلاةِ عَلَيْهَا.

 ثم یردها بروایة اخری و یقول الصحیح ان علیا ع هو الذی صلی علیها.

متن الروايتین هکذا :

6687 فَأَخْبَرَنَا فَأَخْبَرَنَا أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الْحَافِظُ ، ثنا أَبُو بَكْرٍ أَحْمَدُ بْنُ كَامِلِ بْنِ خَلَفِ بْنِ شَجَرَةَ الْقَاضِي ، ثنا مُحَمَّدُ بْنُ عُثْمَانَ بْنِ أَبِي شَيْبَةَ ، ثنا عَوْنُ بْنُ سَلامٍ ، ثنا سَوَّارُ بْنُ مُصْعَبٍ ، عَنْ مُجَالِدٍ ، عَنِ الشَّعْبِيِّ ، أَنَّ فَاطِمَةَ رضِيَ اللَّهُ عَنْهَا ، لَمَّا مَاتَتْ دَفَنَهَا عَلِيٌّ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ لَيْلا ، وَأَخَذَ بِضَبْعَيْ أَبِي بَكْرٍ الصِّدِّيقِ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ فَقَدَّمَهُ يَعْنِي فِي الصَّلاةِ عَلَيْهَا ، كَذَا رُوِيَ بِهَذَا الإِسْنَادِ وَالصَّحِيحُ.

6688 عن بن شهاب الزهري عن عروة عن عائشة رضي الله عنها في قصة الميراث أن فاطمة بنت رسول الله صلى الله عليه وسلم عاشت بعد رسول الله صلى الله عليه وسلم ستة أشهر فلما توفيت دفنها علي بن أبي طالب رضي الله عنهما ليلا ولم يؤذن بها أبا بكر رضي الله عنه وصلى عليها علي رضي الله عنه .

البيهقي أحمد بن الحسين بن علي بن موسى أبو بكر (المتوفی 458 هـ) ، سنن البيهقي الكبرى  ج 4، ص 29، تحقيق : محمد عبد القادر عطا، دار النشر : مكتبة دار الباز - مكة المكرمة - 1414 - 1994 ، طبق برنامه الجامع الكبير

و فی بعض طبعة هذا الکتاب اتصلت كلمة «والصحيح» بالرواية التی من بعدها .

... كذا روي بهذا الاسناد والصحيح عن ابن شهاب الزهري عن عروة عن عائشة رضي الله عنها في قصة الميراث. ...

السنن الكبرى للبيهقي - (ج 4 / ص 29)،‌ ناشر : دار الفكر ،‌ طبق مكتبه اهل البيت.

یبیّن هذا المطلب ان البیهقی لم یقبل روایة الشعبی فعنده قول الصحیح ان ابابکر لم یصلی علی السیدة الزهرا س :

الرواية الثالثة : حماد عن ابراهيم

نقل ابن سعد رواية اخری عن طريق «ابراهيم بن محمد بن حاطب» هکذا :

أَخْبَرَنَا شَبَابَةُ بْنُ سَوَّارٍ، حَدَّثَنَا عَبْدُ الأَعْلَى بْنُ أَبِي الْمُسَاوِرِ، عَنْ حَمَّادٍ، عَنْ إِبْرَاهِيمَ، قَالَ: صَلَّى أَبُو بَكْرٍ الصِّدِّيقُ عَلَى فَاطِمَةَ بِنْتِ رَسُولِ اللَّهِ صلي الله عليه وسلم فَكَبَّرَ عَلَيْهَا أَرْبَعًا.

البصري الزهري، محمد بن سعد بن منيع أبو عبدالله (المتوفی230 هـ)، الطبقات الكبرى ، ج 8، ص 29، دار النشر : دار صادر - بيروت ، طبق برنامه الجامع الكبير

الجواب : هذه الروایة ضعیفة سندا

یکون فی اسناد هذه الرواية «عبد الاعلي ابن ابي المساور» الذی ضعفته علماء الرجال من اهل السنة فلا یمکن الاستدلال بروایته . المزي من علماء الرجال یقول فی ترجمته هکذا :

عبدالاعلى بن أَبي المساور الزُّهْرِيّ ، مولاهم ، أبو مسعود الجرار - بالراء المهملة المكررة - الكوفي ، نزيل المدائن.

رَوَى عَن : إبراهيم بن محمد بن حاطب ، وثابت بن أَبي صفية الثمالي ، وحماد بن أَبي سُلَيْمان ،... قال الحافظ أبو بكر الخطيب : وقد روى غير واحد ، عن يحيى ابن مَعِين الطعن عليه ، وسوء القول فيه.

وَقَال عَباس الدُّورِيُّ ، وإبراهيم بن عَبد الله بن الجنيد ، عن يحيى بن مَعِين : ليس بشيءٍ. زاد إبراهيم : كذاب.

وَقَال المفضل بن غسان الغلابي ، عن يحيى بن مَعِين : ليس بثقة. وَقَال محمد بن عثمان بن أَبي شَيْبَة ، عن علي بن المديني : ضعيف ، ليس بشيءٍ. وَقَال محمد بن عَبد الله بن عمار الموصلي : ضعيف ، ليس بحجة. وَقَال أبو زُرْعَة : ضعيف جدا. وَقَال أبو حاتم : ضعيف الحديث ، شبه المتروك. قَال البُخارِيُّ : منكر الحديث. وَقَال أبو داود : ليس بشيءٍ. وَقَال النَّسَائي : متروك الحديث.

المزي، ابوالحجاج يوسف بن الزكي عبدالرحمن (المتوفى742هـ)، تهذيب الكمال، ج 16، صص366 – 368، تحقيق: د. بشار عواد معروف، ناشر: مؤسسة الرسالة - بيروت، الطبعة: الأولى، 1400هـ – 1980م.

ابن الجوزي ذکر فیه تضعيفات اخر عن بعض :

1809 عبد الأعلى بن أبي المساور أبو مسعود الجرار الكوفي ... وقال ابن نمير والنسائي وعلي بن الجنيد متروك الحديث وقال البخاري منكر الحديث وقال أبو زرعة ضعيف جدا وقال الدارقطني ضعيف وقال ابن عدي حديثه لا يتابعه عليه الثقات.

ابن الجوزي، عبد الرحمن بن علي بن محمد، أبو الفرج (المتوفی579هـ)، الضعفاء والمتروكين، ج 2، ص 81، تحقيق: عبد الله القاضي، دار النشر: دار الكتب العلمية – بيروت، الطبعة : الأولى 1406 

الرواية الرابعة : عن ابن عباس

ابو نعيم الاصبهاني فی كتاب «حلية الأولياء وطبقات الأصفياء»، نقل رواية اخری عن ابن عباس . متن الرواية مع هذا الاسناد نقل هکذا :

حدثنا عبدالله بن محمد بن جعفر ثنا محمد بن عبدالله رشتة ثنا شيبان ابن فروخ ثنا محمد بن زياد عن ميمون بن مهران عن ابن عباس ... كبر أبو بكر على فاطمة أربعا وكبر عمر على أبي بكر أربعا وكبر صهيب على عمر أربعا.

الأصبهاني، ابونعيم أحمد بن عبد الله (المتوفى430هـ)، حلية الأولياء وطبقات الأصفياء، ج4، ص96، ناشر: دار الكتاب العربي - بيروت، الطبعة: الرابعة، 1405هـ.

الجواب : هذه الروایة ضعیفة سندا

یوجد فی سند هذه الرواية، محمد بن زياد اليشكري الذی ضعفته علماء الرجال . ابن ابي حاتم فی البدایة یعرّفه ثم یصرح بأنه کان ممن یضع الحدیث علی الثقات :

محمد بن زياد الجزري اليشكري الحنفي يروي عن ميمون بن مهران روى عنه العراقيون كان ممن يضع الحديث على الثقات ويأتي عن الأثبات بالأشياء المعضلات لا يحل ذكره في الكتب إلا على جهة القدح ولا الرواية عنه إلا على سبيل الاعتبار عند أهل الصناعة خصوصا دون غيرهم و...

و فی الختام یذکر روایته هذه .

التميمي البستي، الإمام محمد بن حيان بن أحمد بن أبي حاتم (المتوفی354هـ)، المجروحين من المحدثين والضعفاء والمتروكين، ج 2، ص250، تحقيق: محمود إبراهيم زايد، دار النشر: دار الوعي- حلب ، الطبعة: الأولى 1396هـ 

شمس الدين الذهبي ذکر فیه ایضا تضعيفات علماء الرجال من اهل السنة :

محمد بن زياد ( ت ) اليشكري الميموني الطحان يروي عن ميمون بن مهران وغيره وعنه شيبان بن فروخ وعقبة بن مكرم وجماعة قال أحمد كذاب أعور يضع الحديث وروى إبراهيم بن الجنيد وغيره عن ابن معين كذاب وقال ابن المديني رميت بما كتبت عنه وضعفه جدا وقال أبو زرعة كان يكذب وقال الدارقطني كذاب.

الذهبي الشافعي، شمس الدين ابوعبد الله محمد بن أحمد بن عثمان (المتوفى748 هـ)، ميزان الاعتدال في نقد الرجال، ج 6، ص154، تحقيق: الشيخ علي محمد معوض والشيخ عادل أحمد عبدالموجود، ناشر: دار الكتب العلمية - بيروت، الطبعة: الأولى، 1995م.

بناء علی هذا ، ضُعّف محمد بن زياد فی هذه الرواية فمن هذه الجهة تسقط الروایة عن الاعتبار و لم یصح الاستدلال بها .

الرواية الخامسة : عن عبد الله بن عمر

نقل نور الدين الهيثمي فی كتاب «بغية الباحث عن زوائد مسند الحارث»، نظير هذه الرواية عن عبد الله بن عمر :

272ـ حَدَّثَنَا حَفْصُ بْنُ حَمْزَةَ حَدَّثَنَا فُرَاتُ بْنُ السَّائِبِ حَدَّثَنَا مَيْمُونُ بْنُ مِهْرَانَ حَدَّثَنَا عَبْدُ اللهِ بْنُ عُمَرَ قَالَ ... كَبَّرَ أَبُو بَكْرٍ عَلَى فَاطِمَةَ أَرْبَعًا ...

الهيثمي،‌ الحارث بن أبي أسامة / الحافظ نور الدين (المتوفی282هـ)، بغية الباحث عن زوائد مسند الحارث، ج 1، ص371 ، تحقيق: د. حسين أحمد صالح الباكري، دار النشر: مركز خدمة السنة والسيرة النبوية - المدينة المنورة ، الطبعة: الأولى 1413 - 1992 

الجواب: هذه الروایة ضعیفة سندا

 یکون فی اسنادها «فرات بن السائب» الذی ضعفته علماء الرجال من اهل السنة . ابن حجر العسقلاني بعد ما یذکر ان فرات بن السائب من تلامذة ميمون بن مهران ، یجی ء باقوال علماء الرجال من اهل السنة فیه :

فرات بن السائب أبو سليمان وقيل أبو المعلى الجزري عن ميمون بن مهران ..

 قال البخاري منكر الحديث وقال يحيى بن معين ليس بشيء وقال الدارقطني وغيره متروك. ...

 وقال أبو حاتم الرازي ضعيف الحديث منكر الحديث وقال الساجي تركوه وقال النسائي متروك الحديث وقال عباس عن يحيى بن معين منكر الحديث وقال أبو أحمد الحاكم ذاهب الحديث وقال بن عدى له أحاديث غير محفوظة وعن ميمون مناكير.

العسقلاني الشافعي، أحمد بن علي بن حجر ابوالفضل (المتوفى852 هـ)، لسان الميزان، ج 4، ص430، تحقيق: دائرة المعرف النظامية - الهند، ناشر: مؤسسة الأعلمي للمطبوعات - بيروت، الطبعة: الثالثة، 1406هـ – 1986م.

النتيجة:

فعرفنا بعد دراسة اسانید الروایات المذکورة ان هؤلاء الروایات ضعیفة سندا و لا یمکن الاستدلال بها .

الطائفة الثانیة؛ نفي صلاة ابی بكر علی جسد الزهرا (س) و اثبات دفنه خفیة (بسند صحيح)

حسب هذه الروایات ( التی توجد فیها روایات صحیحة ) خلافا للطائفة الاولی وصّت الزهرا س علیا ع ان یجهزها و یدفنها لیلا .

الرواية الاولی؛ عن صحيح البخاري و مسلم

ذکر البخاري فی رواية صحيحة هکذا :

3998 حدثنا يحيى بن بُكَيْرٍ حدثنا اللَّيْثُ عن عُقَيْلٍ عن بن شِهَابٍ عن عُرْوَةَ عن عَائِشَةَ أَنَّ فَاطِمَةَ عليها السَّلَام بِنْتَ النبي صلى الله عليه وسلم أَرْسَلَتْ إلى أبي بَكْرٍ تَسْأَلُهُ مِيرَاثَهَا من رسول اللَّهِ صلى الله عليه وسلم مِمَّا أَفَاءَ الله عليه بِالْمَدِينَةِ وَفَدَكٍ وما بَقِيَ من خُمُسِ خَيْبَرَ فقال أبو بَكْرٍ إِنَّ رَسُولَ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم قال لَا نُورَثُ ما تَرَكْنَا صَدَقَةٌ إنما يَأْكُلُ آلُ مُحَمَّدٍ صلى الله عليه وسلم في هذا الْمَالِ وَإِنِّي والله لَا أُغَيِّرُ شيئا من صَدَقَةِ رسول اللَّهِ صلى الله عليه وسلم عن حَالِهَا التي كانت عليها في عَهْدِ رسول اللَّهِ صلى الله عليه وسلم وَلَأَعْمَلَنَّ فيها بِمَا عَمِلَ بِهِ رسول اللَّهِ صلى الله عليه وسلم فَأَبَى أبو بَكْرٍ أَنْ يَدْفَعَ إلى فَاطِمَةَ منها شيئا فَوَجَدَتْ فَاطِمَةُ على أبي بَكْرٍ في ذلك فَهَجَرَتْهُ فلم تُكَلِّمْهُ حتى تُوُفِّيَتْ وَعَاشَتْ بَعْدَ النبي صلى الله عليه وسلم سِتَّةَ أَشْهُرٍفلما تُوُفِّيَتْ دَفَنَهَا زَوْجُهَا عَلِيٌّ لَيْلًا ولم يُؤْذِنْ بها أَبَا بَكْرٍ وَصَلَّى عليها. ...

البخاري الجعفي، ابوعبدالله محمد بن إسماعيل (المتوفى256هـ)، صحيح البخاري، ج 4، ص1549، تحقيق: د. مصطفي ديب البغا، ناشر: دار ابن كثير، اليمامة - بيروت، الطبعة: الثالثة، 1407 - 1987.

بدر الدين العيني فی شرح صحيح البخاري یفسر جملة «وصلی عليها» هکذا :

أي: صلى علي، رضي الله تعالى عنه، على فاطمة.

العيني الغيتابي الحنفي، بدر الدين ابومحمد محمود بن أحمد (المتوفی 855هـ)، عمدة القاري شرح صحيح البخاري، ج 17، ص 259، ناشر: دار إحياء التراث العربي – بيروت.

جاءت فی صحيح مسلم ایضا هذه العبارة :

فلما تُوُفِّيَتْ دَفَنَهَا زَوْجُهَا عَلِيُّ بن أبي طَالِبٍ لَيْلًا ولم يُؤْذِنْ بها أَبَا بَكْرٍ وَصَلَّى عليها عَلِيٌّ.

النيسابوري القشيري، ابوالحسين مسلم بن الحجاج (المتوفى261هـ)، صحيح مسلم، ج 3، ص1380، تحقيق: محمد فؤاد عبد الباقي، ناشر: دار إحياء التراث العربي - بيروت.

الرواية الثانیة:

عبد الرزاق صاحب كتاب «المصنف» ینقل رواية اخری معتبرة هکذا :

6554 عبد الرزاق عَنِ ابْنِ جُرَيْجٍ، وَعَمْرِو بْنِ دِينَارٍ، أَنَّ حَسَنَ بْنَ مُحَمَّدٍ أَخْبَرَهُ، أَنَّ فَاطِمَةَ بِنْتَ النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم دُفِنَتْ بِاللَّيْلِ، قَالَ: فَرَّ بِهَا عَلِيٌّ مِنْ أَبِي بَكْرٍ، أَنْ يُصَلِّيَ عَلَيْهَا، كَانَ بَيْنَهُمَا شَيْءٌ.

الصنعاني، أبو بكر عبد الرزاق بن همام (المتوفی211هـ)، المصنف، ج 3، ص521، تحقيق : حبيب الرحمن الأعظمي، دار النشر: المكتب الإسلامي – بيروت، الطبعة : الثانية 1403 

دراسة اسانید الرواية

هذه الروایة معتبرة سندا و وُثق رواتها عند علماء الرجال من اهل السنة :

1. عبد الرزاق:

یعرّفه الذهبي فی البدایة ثم یذکر توثیقات علماء الرجال له :

 عبد الرزاق بن همام بن نافع الحافظ الكبير أبو بكر الحميري مولاهم الصنعاني صاحب التصانيف روى عن عبيد الله بن عمر قليلا وعن بن جريج ... قلت وثقه غير واحد وحديثه مخرج في الصحاح وله ما ينفرد به ونقموا عليه التشيع وماكان يغلو فيه بل كان يحب عليا رضي الله عنه ويبغض من قاتله.

الذهبي الشافعي، شمس الدين ابوعبد الله محمد بن أحمد بن عثمان (المتوفى 748 هـ)، تذكرة الحفاظ، ج 1، ص364، ناشر: دار الكتب العلمية – بيروت، الطبعة: الأولى.

المزي فی كتاب تهذيب الكمال بعد ما یعرّفه یقول هکذا :

وَقَال أبو زُرْعَة الدمشقي ، عَن أبي الحسن بن سميع ، عن أحمد بن صالح المِصْرِي : قلت لأحمد بن حنبل : رأيت أحدا أحسن حديثًا من عبد الرزاق ؟ قال : لا. قال أبو زُرْعَة : عبد الرزاق أحد من ثبت حديثه. ...

وَقَال أبو أحمد بن عدي : ولعبد الرزاق أصناف وحديث كثير ، و قد رحل إليه ثقات المسلمين وأئمتهم وكتبوا عنه ولم يروا بحديثه بأسًا...

المزي، ابوالحجاج يوسف بن الزكي عبدالرحمن (المتوفى742هـ)، تهذيب الكمال، ج 18، ص56 – 60، تحقيق: د. بشار عواد معروف، ناشر: مؤسسة الرسالة - بيروت، الطبعة: الأولى، 1400هـ – 1980م.

یعرّفه الذهبي فی كتابه الآخر انه احد الأعلام :

عبد الرزاق بن همام بن نافع الحافظ أبو بكر الصنعاني أحد الأعلام ..

الذهبي الشافعي، شمس الدين ابوعبد الله محمد بن أحمد بن عثمان (المتوفى 748 هـ)، الكاشف في معرفة من له رواية في الكتب الستة، ج 1، ص651، تحقيق: محمد عوامة، ناشر: دار القبلة للثقافة الإسلامية، مؤسسة علو - جدة، الطبعة: الأولى، 1413هـ - 1992م.

ابن حجر العسقلاني ایضا یقول :

عبد الرزاق بن همام بن نافع الحميري مولاهم أبو بكر الصنعاني ثقة حافظ مصنف شهير ...

العسقلاني الشافعي، أحمد بن علي بن حجر ابوالفضل (المتوفى852هـ)، تقريب التهذيب، ج1، ص354، تحقيق: محمد عوامة، ناشر: دار الرشيد - سوريا، الطبعة: الأولى، 1406 - 1986.

ابن حبان ایضا یذکره فی کتابه «الثقات» و هذا یدل ان صاحب الکتاب یوثقه :

14146 عبد الرزاق بن همام بن نافع الحميري الصنعاني كنيته أبو ...

التميمي البستي، محمد بن حبان بن أحمد ابوحاتم (المتوفى354 هـ)، الثقات، ج 8، ص412، تحقيق: السيد شرف الدين أحمد، ناشر: دار الفكر، الطبعة: الأولى، 1395هـ – 1975م.

ابن عساكر الدمشقي ایضا یقول :

4039 عبد الرزاق بن همام بن نافع أبو بكر الحميري مولاهم الصنعاني أحد الثقات المشهورين.

ابن عساكر الدمشقي الشافعي، أبي القاسم علي بن الحسن إبن هبة الله بن عبد الله،(المتوفى571هـ)، تاريخ مدينة دمشق وذكر فضلها وتسمية من حلها من الأماثل، ج 36، ص 160، تحقيق: محب الدين أبي سعيد عمر بن غرامة العمري، ناشر: دار الفكر - بيروت - 1995

علی ضوء ما مضی یتبیّن ان توثیقاته کثیرة و لکن لأجل رعایة الاختصار نکتفی بهذا المقدار .

2. ابن جريج:

اسمه عبد الملك بن عبد العزيز الذی وثقته علماء الرجال من اهل السنة :

یعرّفه الذهبي هکذا :

ابن جريج ع عبد الملك بن عبد العزيز بن جريج الإمام العلامة الحافظ ...

الذهبي الشافعي، شمس الدين ابوعبد الله محمد بن أحمد بن عثمان (المتوفى748 هـ)، سير أعلام النبلاء، ج 6، ص325، تحقيق: شعيب الأرنؤوط، محمد نعيم العرقسوسي، ناشر: مؤسسة الرسالة - بيروت، الطبعة: التاسعة، 1413هـ.

یذکر ابن حجر ایضا فی کتابه توثيقات علماء اهل السنة له :

 الستة عبد الملك بن عبد العزيز بن جريج الأموي ...

وقال بن أبي مريم عن بن معين ثقة في كل ما روى عنه من الكتاب وقال جعفر بن عبد الواحد عن يحيى بن سعيد كان بن جريج صدوقا... وقال سليمان بن النضر بن مخلد بن يزيد ما رأيت أصدق لهجة من بن جريج ... وذكره بن حبان في الثقات ...

وقال بن خراش كان صدوقا وقال العجلي مكي ثقة..

العسقلاني الشافعي، أحمد بن علي بن حجر ابوالفضل (المتوفى852هـ)، تهذيب التهذيب، ج6، ص357، ناشر: دار الفكر - بيروت، الطبعة: الأولى، 1404 - 1984 م.

3. عمرو بن دينار الجمحي:

الذهبي یعرّفه هکذا :

 عمرو بن دينار: الإمام الكبير الحافظ أبو محمد الجمحي ... أحد الأعلام وشيخ الحرم في زمانه.

الذهبي الشافعي، شمس الدين ابوعبد الله محمد بن أحمد بن عثمان (المتوفى748 هـ)، سير أعلام النبلاء، ج 5، ص300، تحقيق: شعيب الأرنؤوط، محمد نعيم العرقسوسي، ناشر: مؤسسة الرسالة - بيروت، الطبعة: التاسعة، 1413هـ.

الذهبي فی كتابه الآخر یذکر اقوال علماء الرجال من اهل السنة فی توثیقه :

قال شعبة ما رأيت أحدا اثبت في الحديث من عمرو ... وقال بن مهدي قال لي شعبة لم أر مثل عمرو بن دينار ... قال عبد الله بن أبي نجيح ما رأيت أحدا قط أفقه من عمرو لا عطاء ولا مجاهدا ولا طاوسا وذكره بن عيينة فقال ثقة ثقة ثقة ... وروى نعيم بن حماد عن بن عيينة قال ما كان عندنا أحد أفقه ولا أعلم ولا أحفظ من عمرو بن دينار

الذهبي الشافعي، شمس الدين ابوعبد الله محمد بن أحمد بن عثمان (المتوفى 748 هـ)، تذكرة الحفاظ، ج1، ص113، ناشر: دار الكتب العلمية – بيروت، الطبعة: الأولى.

جاء فی خلاصة التهذيب ایضا ان مسعر یقول فی هذا الراوی ثلاث مرات كلمة «ثقه» :

( ع ) عمرو بن دينار الجمحي مولاهم أبو محمد المكي الأثرم أحد الأعلام ... قال مسعر كان ثقة ثقة ثقة ..

الخزرجي الأنصاري اليمني، الحافظ الفقيه صفي الدين أحمد بن عبد الله  (المتوفی329هـ )، خلاصة تذهيب تهذيب الكمال في أسماء الرجال، ج 1، ص 288، تحقيق: عبد الفتاح أبو غدة دار النشر: مكتب المطبوعات الإسلامية/دار البشائر - حلب / بيروت،‌ الطبعة: الخامسة 1416 هـ 

4. حسن بن محمد بن علي بن أبي طالب:

هذا الراوی من رواة کتب الستة لأهل السنة و وثَّقوه علماء الرجال من اهل السنة.

ابن حجر فی ضمن ما یعرّفه، یذکر توثيقاته هکذا :

ع الستة الحسن بن محمد بن علي بن أبي طالب الهاشمي أبو محمد المدني وأبوه يعرف بابن الحنفية ... وعنه عمرو بن دينار وعاصم بن عمر بن قتادة ...

وقال بن سعد كان من ظرفاء بني هاشم وأهل الفضل منهم ... وقال الزهري ثنا الحسن وعبد الله ابنا محمد وكان الحسن ارضاهما في أنفسنا وفي رواية وكان الحسن أوثقهما وقال محمد بن إسماعيل الجعفري حدثنا عبد الله بن سلمة بن أسلم عن أبيه عن حسن بن محمد قال وكان من أوثق الناس عند الناس. ...

 

العسقلاني الشافعي، أحمد بن علي بن حجر ابوالفضل (المتوفى852هـ)، تهذيب التهذيب، ج 2، ص 276، ناشر: دار الفكر - بيروت، الطبعة: الأولى، 1404 - 1984 م.

العجلي الكوفي یقول ایضا فیه هکذا :

 الحسن بن محمد بن على بن أبي طالب مدني ثقة تابعي ... وهو بن الحنفية

العجلي، أبي الحسن أحمد بن عبد الله بن صالح (المتوفى261هـ)، معرفة الثقات من رجال أهل العلم والحديث ومن الضعفاء وذكر مذاهبهم وأخبارهم، ج 1، ص300، تحقيق: عبد العليم عبد العظيم البستوي، ناشر: مكتبة الدار - المدينة المنورة - السعودية، الطبعة: الأولى، 1405 – 1985م.

النووي ایضا یصرح هکذا :

 الحسن بن محمد بن الحنفية ... واتفقوا على توثيقه.

النووي الشافعي، محيي الدين أبو زكريا يحيى بن شرف بن مر بن جمعة بن حزام (المتوفی676 هـ)، تهذيب الأسماء واللغات، ج 1، ص 164، تحقيق: مكتب البحوث والدراسات، ناشر: دار الفكر - بيروت، الطبعة: الأولى، 1996م.

بناء علی هذا ، الرواية المذکورة صحیحة سندا و تثبت ان ابابکر لم یصلی علی جسد الزهرا س .

عبد الرزاق الصنعاني بعد نقل الرواية یقول ان هذه الروایة نقلت بسند آخر معتبر :

6555 عبد الرزاق عن بن عيينة عن عمرو بن دينار عن حسن بن محمد مثله الا أنه قال اوصته بذلك.

مصنف عبد الرزاق  ج 3، ص 521.

الرواية الثالثة:

ینقل ابن سعد رواية اخری عن علي بن الحسين (عليه السلام) هکذا :

اخْبَرَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عُمَرَ، حَدَّثَنَا عُمَرُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عُمَرَ بْنِ عَلِيٍّ، عَنْ أَبِيهِ، عَنْ عَلِيِّ بْنِ حُسَيْنٍ، قَالَ: سَأَلْتُ ابْنَ عَبَّاسٍ مَتَى دَفَنْتُمْ فَاطِمَةَ؟ فَقَالَ: دَفَنَّاهَا بِلَيْلٍ بَعْدَ هَدْأَةٍ، قَالَ: قُلْتُ: فَمَنْ صَلَّى عَلَيْهَا ؟ قَالَ: عَلِيُّ .

الطبقات الكبرى  ج 8 ، ص 29

الرواية الرابعة :

فی روایة اخری عن ابن شهاب الزهری ذکر هکذا :

7338 - حدثنا إبراهيم بن عبد الله ثنا [ محمد بن إسحاق ] [ السراج ] ثنا قتيبة ثنا الليث بن سعد عن عقيل عن [ ابن شهاب ] الزهري قال : دفنت [ فاطمة ] بنت رسول الله صلى الله عليه وسلم ليلا وصلى عليها علي رضي الله عنهما .

الأصبهاني، أبي‌نعيم (المتوفی430هـ)، معرفة الصحابة، ج 6 ، ص 3192، دار النشر: طبق برنامه الجامع الكبير.

ب: اقوال علماء اهل السنة فی دفن الزهرا (سلام الله عليها) لیلا

نذکر کلمات علماء اهل السنة حسب تأریخ وفاتهم أنهم صرحوا بصلاة علی ع علی جسد الزهرا س :

1. العجلي الكوفي (المتوفی261هـ)

یقول فی كتاب معرفة الثقات هکذا :

2348 فاطمة بنت سيدنا محمد رسول الله صلى الله عليه وسلم ... ودفنها على بن أبي طالب رضي الله عنه ليلا وغسلها وصلى عليها.

العجلي، أبي الحسن أحمد بن عبد الله بن صالح (المتوفى261هـ)، معرفة الثقات من رجال أهل العلم والحديث ومن الضعفاء وذكر مذاهبهم وأخبارهم، ج 2، ص 458، تحقيق: عبد العليم عبد العظيم البستوي، ناشر: مكتبة الدار - المدينة المنورة - السعودية، الطبعة: الأولى، 1405 – 1985م.

2. سليمان الجمل (المتوفی318هـ)

هو یقول ایضا فی كتاب «حاشية (لشيخ سليمان) الجمل على شرح المنهج (لزكريا الأنصاري) » :

وغسلها علي وأسماء بنت عميس وصلى عليها وقيل عمه العباس وأوصت أن تدفن ليلا ففعل بها ذلك.

حاشية الجمل على شرح المنهج، ج2، ص197، أبي بكر محمد بن إبراهيم بن المنذر النيسابوري (المتوفی 318 هـ) ، دار النشر : دار طيبة - الرياض - 1985م ، الطبعة : الأولى ، تحقيق : د . أبو حماد صغير أحمد بن محمد حنيف

3. المسعودي (المتوفي 346هـ)

المسعودي یقول :

وتولى غسلها أمير المؤمنين علي بن أبي طالب رضي الله عنه و دفنها ليلاً بالبقيع وقيل غيره، ولم يؤذن بها أبو بكر .

المسعودي، أبو الحسن على بن الحسين بن على (المتوفى346هـ)، التنبيه والإشراف، ج 1، ص106، دار النشر : طبق برنامه الجامع الكبير.

4. ابن حبان (المتوفي 354هـ)

ابن حبان یقول :

فدفنها على ليلا ولم يؤذن به أبا بكر ولا عمر.

التميمي البستي، محمد بن حبان بن أحمد ابوحاتم (المتوفى354 هـ)، الثقات، ج 2، ص170، تحقيق: السيد شرف الدين أحمد، ناشر: دار الفكر، الطبعة: الأولى، 1395هـ – 1975م.

و فی موضع آخر یقول :

1092 فاطمة بنت رسول الله صلى الله عليه وسلم ... وصلى عليها على ولم يؤذن بها أحدا ودفنها ليلا.

الثقات  ج 3، ص334

5. ابن عبد البر (المتوفي463هـ)

ابن عبد البر یقول :

وماتت فاطمة رضي الله عنها بنت رسول الله صلى الله عليه وسلم وكانت أول أهله لحوقا به وصلى عليها علي بن أبي طالب ...

ابن عبد البر النمري القرطبي المالكي، ابوعمر يوسف بن عبد الله بن عبد البر (المتوفى463هـ)، الاستيعاب في معرفة الأصحاب، ج 4، ص 1898، تحقيق: علي محمد البجاوي، ناشر: دار الجيل - بيروت، الطبعة: الأولى، 1412هـ.

6 . ابن الجوزي (المتوفي 597هـ)

ابن الجوزي یقول :

توفيت فاطمة الزهراء عليها السلام بعد رسول الله صلى الله عليه وسلم بستة أشهر ... وغسلها علي عليها السلام وصلى عليها وقالت عمرة صلى عليها العباس بن عبد المطلب ودفنت ليلا.

ابن الجوزي الحنبلي، جمال الدين ابوالفرج عبد الرحمن بن علي بن محمد (المتوفى 597 هـ)، صفة الصفوة، ج 2، ص 14، تحقيق: محمود فاخوري - د.محمد رواس قلعه جي، ناشر: دار المعرفة - بيروت، الطبعة: الثانية، 1399هـ – 1979م.

ابن الجوزي یقول فی کتابه الآخر بقطع و یقین هکذا :

وماتت فاطمة بعد رسول الله صلى الله عليه وسلم بستة أشهر ... وغسلها علي وصلى عليها وقيل صلى عليها العباس وقيل صلى عليها أبو بكر

ابن الجوزي الحنبلي، جمال الدين ابوالفرج عبد الرحمن بن علي بن محمد (المتوفى 597 هـ)، تلقيح فهوم أهل الأثر في عيون التاريخ والسير، ج 1، ص 31، ناشر: شركة دار الأرقم بن أبي الأرقم - بيروت، الطبعة: الأولى 1997م.

7 . ابن اثير الجزري (المتوفي630هـ)

ابن اثير فی كتاب «أسد الغابة في معرفة الصحابة»، یقول :

وهي أوّل من غُطِّي نعشها في الإسلام ، ثم بعده زينب بنت جحش . وصلى عليها علي بن أبي طالب . وقيل : صلى عليها العباس . وأوصت أن تدفن ليلاً ، ففعل ذلك بها .

ابن أثير الجزري، عز الدين بن الأثير أبي الحسن علي بن محمد (المتوفى630هـ)، أسد الغابة في معرفة الصحابة، ج 7، ص 244، تحقيق: عادل أحمد الرفاعي، ناشر: دار إحياء التراث العربي - بيروت / لبنان، الطبعة: الأولى، 1417 هـ - 1996 م.

8 . المزي (المتوفي 742هـ)

المزي فی كتاب «تهذيب الكمال» یقول :

وماتت فاطمة بنت رسول الله صلى الله عليه وسلم وكانت أول أهله لحوقا به ، وصلى عليها علي بن أَبي طالب ...

المزي، ابوالحجاج يوسف بن الزكي عبدالرحمن (المتوفى742هـ)، تهذيب الكمال، ج 35، ص252، تحقيق: د. بشار عواد معروف، ناشر: مؤسسة الرسالة - بيروت، الطبعة: الأولى، 1400هـ – 1980م.

9 . النووي (المتوفي 676هـ)

النووي یقول :

فاطمة الزهراء بنت رسول الله .... وقال الكلبي ... وغسلها علي وأسماء بنت عميس وصلى عليها علي وقيل العباس وأوصت أن تدفن ليلا ففعل ذلك بها

النووي الشافعي، محيي الدين أبو زكريا يحيى بن شرف بن مر بن جمعة بن حزام (المتوفى676 هـ)، تهذيب الأسماء واللغات، ج 2، ص 617، تحقيق: مكتب البحوث والدراسات، ناشر: دار الفكر - بيروت، الطبعة: الأولى، 1996م.

10 . ابن كثير (المتوفي774هـ)

یقول ابن کثیر :

وصلى عليها علي وقيل أبو بكر وهو قول غريب .

ابن كثير الدمشقي، ابوالفداء إسماعيل بن عمر القرشي (المتوفى774هـ)، فصول من السيرة، ج1، ص 216، دار النشر: طبق برنامه الجامع الكبير.

11. ابن حجر العسقلاني (المتوفي852هـ)

یقول ابن حجر العسقلانی :

وقد ثَبَتَ أَنَّ أَبَا بَكْرٍ لم يَعْلَمْ بِوَفَاةِ فَاطِمَةَ لِمَا في الصَّحِيحِ من حديث عَائِشَةَ أَنَّ عَلِيًّا دَفَنَهَا لَيْلًا ولم يُعْلِمْ أَبَا بَكْرٍ فَكَيْفَ يُمْكِنُ أَنْ تُغَسِّلَهَا زَوْجَتُهُ وَلَا يَعْلَمُ هو وَيُمْكِنُ أَنْ يُجَابَ بِأَنَّهُ عَلِمَ بِذَلِكَ وَظَنَّ أَنَّ عَلِيًّا سَيَدْعُوهُ لِحُضُورِ دَفْنِهَا وَظَنَّ عَلِيٌّ أَنَّهُ يَحْضُرُ من غَيْرِ اسْتِدْعَاءٍ منه فَهَذَا لَا بَأْسَ بِهِ وَأَجَابَ في الْخِلَافِيَّاتِ بأنه (أنه) يَحْتَمِلُ أَنَّ أَبَا بَكْرٍ عَلِمَ بِذَلِكَ وَأَحَبَّ أَنْ لَا يَرُدَّ غَرَضَ عَلِيٍّ في كِتْمَانِهِ منه

العسقلاني الشافعي، أحمد بن علي بن حجر ابوالفضل (المتوفى852هـ)، تلخيص الحبير في أحاديث الرافعي الكبير، ج2، ص143، تحقيق : السيد عبدالله هاشم اليماني المدني، ناشر: - المدينة المنورة – 1384هـ – 1964م.

12. بدر الدين العيني (المتوفي 855هـ)

العيني فی كتاب «عمدة القاري شرح صحيح البخاري»، یقول :

وغسلها علي ، رضي الله تعالى عنه ، وصلى عليها ودفنت ليلاً، وفضائلها لا تحصى ، وكفى لها شرفاً كونها بضعة من رسول الله صلى الله عليه وسلم.

العيني الغيتابي الحنفي، بدر الدين ابومحمد محمود بن أحمد (المتوفی 855هـ)، عمدة القاري شرح صحيح البخاري، ج 3، ص174، ناشر: دار إحياء التراث العربي – بيروت.

13. ملا علي القاري (المتوفي1014هـ)

ملا علي القاری الهروي یقول :

تزوجها علي بن أبي طالب في السنة الثانية من الهجرة في شهر رمضان ... وغسلها علي وصلى عليها ودفنت ليلا .

ملا علي القاري، نور الدين أبو الحسن علي بن سلطان محمد الهروي (المتوفى1014هـ)، مرقاة المفاتيح شرح مشكاة المصابيح، ج 1، ص 174، تحقيق: جمال عيتاني، ناشر: دار الكتب العلمية - لبنان/ بيروت، الطبعة: الأولى، 1422هـ - 2001م .

14. الحلبي (المتوفي 1044هـ)

هو یقول هکذا :

وقال الواقدي وثبت عندنا أن عليا كرم الله وجهه دفنها رضي الله تعالى عنها ليلا وصلى عليها ومعه العباس والفضل رضي الله تعالى عنهم ولم يعلموا بها أحدا.

الحلبي، علي بن برهان الدين (المتوفى1044هـ)، السيرة الحلبية في سيرة الأمين المأمون، ج 3، ص487،‌ ناشر: دار المعرفة - بيروت – 1400.

النكتة الأخیرة : صلی علیها عباس عمّ النبی ص

ذکر فی بعض التقاریر ان الذی صلی علیها هو عباس عم النبی ص. و هذا القول نقل عن عدة مثل:‌ المدائني، الواقدي، الضحاك، البلاذري، ابو نعيم و ابن الجوزي

یقول الذهبي عن قول الواقدي هکذا :

وقال الواقدي : هذا أثبت الأقاويل عندنا . وقال : وصلى عليها العباس ، ...

تاريخ الإسلام، ج 3، ص47

البلاذري یقول :

وتوفيت فاطمة رضي الله تعالى عنها بعد النبي صلى الله عليه وسلم ... وصلى عليها العباس بن عبد المطلب.

 

البلاذري، أحمد بن يحيي بن جابر (المتوفى279هـ)، أنساب الأشراف، ج 1، ص 178، طبق برنامه الجامع الكبير.

الضحاك ایضا یقول :

فاطمة ابنة رسول الله صلى الله عليه وسلم ... وغسلها علي رضي الله عنه ودفنها ليلا وصلى عليها العباس بن عبد المطلب ...

الشيباني، أحمد بن عمرو بن الضحاك ابوبكر (المتوفى 287هـ)، الآحاد والمثاني، ج 5، ص 354، تحقيق: د. باسم فيصل أحمد الجوابرة، ناشر:دار الراية - الرياض، الطبعة: الأولى، 1411 – 1991م.

ابن الجوزي فی كتابه الآخر یقول :

فاطمة بنت رسول الله صلى الله عليه وسلم  .. وصلى عليها العباس ...

ابن الجوزي الحنبلي، جمال الدين ابوالفرج عبد الرحمن بن علي بن محمد (المتوفى 597 هـ)، المنتظم في تاريخ الملوك والأمم، ج 4، ص 95، ناشر: دار صادر - بيروت، الطبعة: الأولى، 1358.

الشيباني فی كتاب الكامل في التاريخ یقول :

وفي هذه السنة ماتت فاطمة بنت النبي ... وصلى عليها العباس بن عبد المطلب ...

ابن أثير الجزري، عز الدين بن الأثير أبي الحسن علي بن محمد (المتوفى630هـ) الكامل في التاريخ، ج 2، ص 204، تحقيق: عبد الله القاضي، ناشر: دار الكتب العلمية - بيروت، الطبعة الثانية، 1415هـ.

الجواب :

اولا: هذا قول بعض علماء اهل السنة ، و لم یقابل مع الروایات الصحیحة التی تثبت لنا ان الذی صلی علی الصدیقة الطاهرة هو زوجها علی ع. بناء علی هذا ، الروايات تقدم علی هذا القول .

ثانيا: فی مقابل هذا القول ، قول کثیر من علماء اهل السنة الذین یصرحون ب أن الذی صلی علی جسد الزهرا س هو علی ع ؛ فهذا القول عند ما یخالف الروایات و نظر علماء اهل السنة یعتبر قول شاذ و لا اعتبار له .

ثالثا: اذا صلی العباس علی جسد الزهرا س فهذا لا ینافی ان علیا ع صلی علیها ؛ لأنه من الطبیعی ان کل من یشترک فی دفن جنازة یصلی صلاة المیت . فیمکن ان العباس مع جماعة أو فرادی یصلون علی جسد الزهرا س .

اما المهمّ ان ابابکر لم یُخبر و لم یَحضر حتی یصلی علیها ، فکیف لنا ان نقول انه صلی علی جسد الزهرا س .

النتيجة:

حسب الروايات الصحيحة واقوال العلماء من اهل السنة التی مضت ، یتبین ان اميرالمؤمنین علی (عليه السلام) هو الذی صلی علی جسد الزهرا (سلام الله عليها) و فی النهاية ان الجماعة الذین شارکوا فی التدفین اقاموا الصلاة علیها . 

و من الله التوفیق

 



Share
* الاسم:
* البرید الکترونی:
* نص الرأی :
* رقم السری:
  

أحدث العناوین
الاکثر مناقشة
الاکثر مشاهدة