2018 February 25 - 09 جمادی الثانی 1439
دراسة کذب ابن تيمية حول افطار الشيعة الصیام
رقم المطلب: ١٠٨٧ تاریخ النشر: ١٤ جمادی الاول ١٤٣٩ - ٠٨:٠٧ عدد المشاهدة: 94
المقالات » عام
دراسة کذب ابن تيمية حول افطار الشيعة الصیام

المقدمة:

فی طوال التأريخ علی الدوام اعداء مکتب اهل البيت عليهم السلام سعوا فی القاء مقاصدهم الشيطانية و هم فی صدد اطاحة الإسلام الأصيل يعني مکتب اهل البيت عليهم السلام.

هم فی هذا الطریق استعملوا الآلیات العدیدة و لم یغادروا من سعی.

من الآلیات التی تستعملها الوهابية الیوم تمسکهم بکلمات ابن تيمية و محمد بن عبدالوهاب، و هی نشر الأکاذيب. العدو بإستعماله الکذب و الإفتراء یسعی لإلقاء الشبهات الواهية حتی حسب زعمه یصل الی اهدافه المشؤومة.

فی رأس الذین سعوا فی نشر الأکاذيب؛ ابن تيمية الحراني،راعی الوهابية فی الفکر و الإعتقاد. اذا راجعنا کتبه نجد انه یشکک فی کثیر من المسائل المهمة و التأريخية و حتي الحوادث العادية التی لا شک فی صحتها، یحسبها غیر واقعیة و بنشر الأکاذیب یسعی فی تزويرها.

اذا راجعنا آيات القران الکريم، نجد ان الله تعالی ذم هذا العمل الشنیع فی مواضع شتی، يعني الکذب و یجعله من صفات الذین لم یؤمنوا ب آيات الله تعالی:

إِنَّمَا يَفْتَرِي الْكَذِبَ الَّذِينَ لَا يُؤْمِنُونَ بِآيَاتِ اللَّهِ وَأُولَئِكَ هُمُ الْكَاذِبُونَ.

 النحل: 105

ذکر فی کتب اهل السنة عن قول رسول الله صلي الله عليه و آله هکذا:

قال رسول اللَّهِ صلى الله عليه وسلم إِيَّاكُمْ وَالْكَذِبَ فإن الْكَذِبَ يهدي إلى الْفُجُورِ وَالْفُجُورَ يهدي إلى النَّارِ.

الشيباني، ابوعبد الله أحمد بن حنبل (المتوفى241هـ)، مسند أحمد بن حنبل، ج 1 ص 432، ناشر: مؤسسة قرطبة – مصر.

فی روايات عدیدة ایضا ذکر الکذب فی مقابل الإيمان:

قال الامام الصادق سلام الله عليه:

ستة لا تكون في مؤمن: العسر والنكد والحسد واللجاجة والكذب والبغي.

تحف العقول عن آل الرسول ( ص ) - ابن شعبة الحراني - ص 377

فی رواية اخری عن رسول الله صلي الله عليه و آله ذکر هکذا:

الكذب مجانب للإيمان وإن العبد ليهبط إلى أسفل درك في جهنم بالكذب.

الشجري الجرجاني، المرشد بالله يحيي بن الحسين بن إسماعيل الحسني (المتوفى499 هـ)، كتاب الأمالي وهي المعروفة بالأمالي الخميسية، ج 1 ص 24، تحقيق: محمد حسن اسماعيل، ناشر: دار الكتب العلمية - بيروت / لبنان، الطبعة: الأولى، 1422 هـ - 2001م.

حتي نفس ابن تيمية ایضا فی منهاج السنة یصرّح هکذا:

والله تعالى قد أمر بالصدق والبيان ونهى عن الكذب والكتمان فيما يحتاج إلى معرفته وإظهاره.

ابن تيمية الحراني الحنبلي، ابوالعباس أحمد عبد الحليم (المتوفى 728 هـ)، منهاج السنة النبوية، ج 1 ص 16، تحقيق: د. محمد رشاد سالم، ناشر: مؤسسة قرطبة، الطبعة: الأولى، 1406هـ..

الحال انه اذا راجعت كتب ابن تيمية،تجد انه لم یهاب من الکذب اصلا.

علی سبیل المثال ابن تيمية فی رؤية الهلال فی مکتب اهل البيت عليهم السلام یقول هکذا:

أن يقال الرافضة يوجد فيهم من المسائل ما لا يقوله مسلم يعرف دين الإسلام... ومثل صوم بعضهم بالعدد لا بالهلال يصومون قبل الهلال ويفطرون قبله.

ابن تيمية الحراني الحنبلي، ابوالعباس أحمد عبد الحليم (المتوفى 728 هـ)، منهاج السنة النبوية، ج 3 ص 417 و 418، تحقيق: د. محمد رشاد سالم، ناشر: مؤسسة قرطبة، الطبعة: الأولى، 1406هـ..

روايات اهل البيت عليهم السلام

الحال اذا راجعت کتب الشيعة، تجد ان هذا الکلام عن ابن تيمية یختلف مع روايات اهل البيت عليهم السلام و آراء فقهاء الشيعة و لیس هو اکثر من أکذوبة.

و لو ان الروايات فی هذا المورد تبلغ حد التواتر فی کتب الفقهية و الروائية عند الشيعة، لکن علی سبیل المثال نشیر الی موارد منها:

الإمام الصادق سلام الله عليه فی رواية معتبرة التی نقلها المجلسي الأول رحمه الله، قال:

وفي الموثق عن عبد الله بن بُكَيْر عن أبي عبد الله عليه السلام قال: صم للرؤية وأفطر للرؤية وليس رؤية الهلال أن يجيء الرجل والرجلان فيقولان رأينا إنما الرؤية أن يقول القائل رأيت فيقول القوم صدقت.

المجلسي، محمد تقي (المتوفي1070هـ)، روضة المتقين في شرح من لا يحضره الفقيه، ج 3 ص 344، محقق / المصحح: الموسوى الكرمانى، حسين و اشتهاردى على بناه‏، ناشر: مؤسسة كوشانبور فی الثقافة الإسلامیة، مكان الطبع: قم‏، سنة الطبع: 1406 ق‏.

فی روايات أخر وردت عن اهل البيت عليهم السلام ایضا ان الصوم و الإفطار لابد ان یکون عند رؤیة الهلال:

عن أبي عبد الله عليه السلام، قال: صم لرؤية الهلال، وأفطر لرؤيته.

الشيخ المفيد، محمد بن محمد بن النعمان ابن المعلم أبي عبد الله العكبري البغدادي (المتوفى413 هـ)، المقنعة، ص 297، تحقيق و نشر: مؤسسة النشر الإسلامي التابعة لجماعة المدرسين ـ قم،  الطبعة: الثانية،  1410 ه‍.

و فی رواية اخری عن الإمام الصادق سلام الله عليه یری الظن کاف فی ثبوت اول الشهر و صرح  ب الرؤية:

عن أبي عبد الله عليه السلام قال: صيام شهر رمضان بالرؤية وليس بالظن.

الطوسي، محمد بن الحسن، (المتوفي460هـ)، الاستبصار، ج 2 ص 63، تحقيق وتعليق: السيد حسن الموسوي الخرسان، ناشر: دار الكتب الإسلامية – طهران، الطبعة: الرابعة، سنة الطبعة: 1363 ش.

مسألة رؤية الهلال أو مضی ثلاثین یوما من اول الشهر الماضی لثبوت اول الشهر کثیرا ما ذکرت بين علماء الشيعة حتي انهم فی الکتب الفقهية خصصوا ابوابا فی هذا المورد و تعرضوا ل الروايات المختلفة.

فی وسائل الشيعة ل المرحوم الشيخ الحر العاملي رحمه الله یوجد باب تحت هذا العنوان:

باب ان علامة شهر رمضان وغيره رؤية الهلال، فلا يجب الصوم إلا للرؤية أو مضى ثلاثين، ولا يجوز الافطار في آخره إلا للرؤية أو مضى ثلاثين وانه يجب العمل في ذلك باليقين دون الظن.

و فی الإدامة یذکر 28 روایة فی نفس الباب.

الحر العاملي، محمد بن الحسن (المتوفى1104هـ)، تفصيل وسائل الشيعة إلي تحصيل مسائل الشريعة، ج 10 ص 252، التحقيق و النشر: مؤسسة آل البيت عليهم السلام لإحياء التراث، الطبعة: الثانية، 1414هـ.

علی سبیل المثال ذکر فی نفس الباب هکذا:

عن أبي عبد الله عليه السلام قال: إنه سئل عن الأهلة ؟ فقال: هي أهلة الشهور، فإذا رأيت الهلال فصم، وإذا رأيته فأفطر.

الحر العاملي، محمد بن الحسن (المتوفى1104هـ)، تفصيل وسائل الشيعة إلي تحصيل مسائل الشريعة، ج 10 ص 252، تحقيق و نشر: مؤسسة آل البيت عليهم السلام لإحياء التراث، الطبعة: الثانية، 1414هـ.

فی رواية يقول هارون بن حمزة هکذا:

عن هارون بن حمزة، عن أبي عبد الله عليه السلام قال: سمعته يقول: إذا صمت لرؤية الهلال وأفطرت لرؤيته فقد أكملت صيام شهر رمضان.

الحر العاملي، محمد بن الحسن (المتوفى1104هـ)، تفصيل وسائل الشيعة إلي تحصيل مسائل الشريعة، ج 10 ص 256، تحقيق و نشر: مؤسسة آل البيت عليهم السلام لإحياء التراث، الطبعة: الثانية، 1414هـ.

العلامة الحلي رحمه الله ایضا ینقل قول امير المؤمنین سلام الله عليه هکذا:

وعن إسحاق بن عمّار، عن أبي عبد اللَّه عليه السّلام، قال: « في كتاب عليّ عليه السّلام: صم لرؤيته وأفطر لرؤيته، وإيّاك والشكّ والظنّ، فإن خفي عليكم فأتمّوا الشهر الأوّل ثلاثين.

الحلي الأسدي، جمال الدين أبو منصور الحسن بن يوسف بن المطهر (المتوفى726هـ)،‌ منتهى المطلب في تحقيق المذهب، ج 9 ص 238،‌ تحقيق: قسم الفقه في مجمع البحوث الإسلامية،‌ ناشر: مجمع البحوث الإسلامية - إيران – مشهد، المطبعة: مؤسسة الطبع والنشر في الآستانة الرضوية المقدسة، الطبعة: الأولى1412

و فی رواية عن الإمام العسکري سلام الله عليه ذکر هکذا:

عن أبي الحسن العسكري عليه السلام - في حديث - قال: لا تصم إلا للرؤية.

الحر العاملي، محمد بن الحسن (المتوفى1104هـ)، تفصيل وسائل الشيعة إلي تحصيل مسائل الشريعة، ج 10 ص 259، تحقيق و نشر: مؤسسة آل البيت عليهم السلام لإحياء التراث، الطبعة: الثانية، 1414هـ.

فی رسالة الإمام الرضا سلام الله عليه الی المأمون العباسي، یقول الإمام فی باب شهر رمضان هکذا:

وصيام شهر رمضان فريضة يصام للرؤية ويفطر للرؤية.

القمي، ابي جعفر الصدوق، محمد بن علي بن الحسين بن بابويه (المتوفی381هـ)، عيون أخبار الرضا (ع) ج 2 ص 131، تحقيق: تصحيح وتعليق وتقديم: الشيخ حسين الأعلمي، ناشر: مؤسسة الأعلمي للمطبوعات - بيروت – لبنان، سنة الطبعة: 1404 - 1984 م.

الآراء الفقهية عند علماء الشيعَة

بعد ذکر نموذج من روايات اهل البيت عليهم السلام، نتعرض الی بعض آراء الفقهية عند علماء الشيعة فی هذا المورد.

الشيخ الطوسي رحمه الله ایضا یقول هکذا:

مسألة 8: علامة شهر رمضان ووجوب صومه أحد شيئين، إما رؤية الهلال أو شهادة شاهدين.

الطوسي، محمد بن الحسن، (المتوفی460هـ)، الخلاف، ج 2 ص 169، المحققون: السيد علي الخراساني، السيد جواد الشهرستاني، الشيخ مهدي نجف / المشرف: الشيخ مجتبى العراقي، دار النشر: مؤسسة النشر الإسلامي التابعة لجماعة المدرسين بقم المشرفة، الطبعة الجديدة، 1409 هـ.

و بهذا المضمون فی:

الطوسي، محمد بن الحسن، (المتوفی460هـ)، المبسوط، ج 1 ص 267، تحقيق: السيد محمد تقي الكشفي، دار النشر: المكتبة المرتضوية لإحياء آثار الجعفرية، 1387 هـ.

ابن ادريس الحلي ایضا یشیر الی هذا المطلب:

علامة شهر رمضان ووجوب صومه أحد شيئين: إمّا رؤية الهلال، أو شهادة شاهدين.

ابن إدريس الحلي (المتوفی598هـ)، مستطرفات السرائر، ج 1 ص 383 و ج 2 ص 34،‌ تحقيق: لجنة التحقيق،‌ ناشر: مؤسسة النشر الإسلامي التابعة لجماعة المدرسين بقم المشرفة،‌ الطبع1411 هـ.

شیخ مرواريد ایضا یقول هکذا:

علامة شهر رمضان ووجوب صومه أحد شيئين: إما رؤية الهلال أو شهادة شاهدين، فإن غم عد شعبان ثلاثين يوما ويصام بعد ذلك بنية الفرض.

مرواريد، علي أصغر، الينابيع الفقهية، ج 29 ص 24، دار النشر: مؤسسة فقه الشيعة - بيروت – لبنان، الطبعة الأولي: 1413 - 1993 م.

النتيجة:

اذا راجعت کتب الشيعة اعم من الکتب الروائية و آراء علماء الشيعة تجد ان الشيعة ل اثبات شهر رمضان لابد ان تثبت رؤية الهلال و اذا لم یری الهلال، لابد من مضی ثلاثین یوما من الشهر الماضی و هذا الکلام ل ابن تيمية لم یتجاوز الکذب.



Share
* الاسم:
* البرید الکترونی:
* نص الرأی :
* رقم السری:
  

أحدث العناوین
الاکثر مناقشة
الاکثر مشاهدة