2024 April 25 - 16 شوال 1445
ذکری السنوی لزواج الإمام علي و فاطمة الزهرا (عليهما السلام)
رقم المطلب: ٥٦٠ تاریخ النشر: ٢٧ ذیقعده ١٤٣٨ - ١٣:٠٠ عدد المشاهدة: 2630
محاضرات » قناة الولایة
ذکری السنوی لزواج الإمام علي و فاطمة الزهرا (عليهما السلام)

حبل المتین ۱۴۳۱/۱۱/۳۰

 

 

بسم الله الرحمن الرحيم

تاریخ : ۱۴۳۱/۱۱/۳۰

السید محسني

زواج الإمام علي (عليه السلام) و السیدة الزهراء (سلام الله عليها) وقع فی أی سنة و عند الزواج کان کم لهما من العمر ؟

سماحة الأستاذ الحسيني القزويني

فیما یخص عمرهما الشریف عند الزواج (أمير المؤمنين (عليه السلام) و السیدة الصديقة الطاهرة (سلام الله عليها)، حسب قول المشهور فی كتب التأريخ و الرجال عند الشيعة و السنة، کان ل أمير المؤمنين (عليه السلام) 24 سنة و الصديقة الطاهرة (سلام الله عليها) 9 سنوات. فی الرواية التی نقلها المرحوم الكليني (ره) فی كتاب الکافي، مجلد 8، صفحة 340، حديث 536 ، سعيد بن مسيب من اصحاب الإمام السجاد (عليه السلام) یقول:

فقلت لعلي بن الحسين (عليهما السلام): فمتي زوج رسول الله ( صلي الله عليه و آله) فاطمة من علي (عليهما السلام)؟ فقال: بالمدينة بعد الهجرة بسنة و كان لها يومئذ تسع سنين. قال علي ابن الحسين (عليهما السلام): و لم يولد لرسول الله (صلي الله عليه و آله) من خديجة (عليها السلام) علي فطرة الاسلام إلا فاطمة (عليها السلام).

مختصر بصائر الدرجات للحسن بن سليمان الحلي، ص130

البتة بعض المؤرخين، مثل اليعقوبي، یقول زواج الإمام علي (عليه السلام) و السیدة فاطمة الزهراء (سلام الله عليها)،کان بشهرین بعد الهجرة .

بعد قدوم علي بالفواطم شهرين.

 

تاريخ يعقوبي، ج2، ص41

یقول إبن اثير ایضا فی كتاب الكامل في التاريخ، مجلد 2، صفحة 12 و المزّي فی تهذيب الكمال في أسماء الرجال، مجلد 13، صفحة 302 أنه وقع فی السنة الثانیة من الهجرة و قبل حرب بدر.

بعض مثل المرحوم الإربلي (ره) فی كشف الغمة، مجلد 1، صفحة 364 و العلامة المجلسي (ره) فی بحار الأنوار، مجلد 43، صفحة 136 ، یقولا ان هذا الزواج وقع فی السنة الثانیة من الهجرة فی شهر ذي الحجة الحرام.

یقول إبن سعد فی الطبقات الكبري، مجلد 8، صفحة 22 :

تزوج علي بن أبي طالب فاطمة بنت رسول الله صلي الله عليه وسلم في رجب بعد مقدم النبي صلي الله عليه و سلم المدينة بخمسة أشهر.

ایام الخطوبة ل الإمام علي (عليه السلام) و السیدة فاطمة الزهراء (سلام الله عليها)،طالت الی خمسة اشهر.

یقول العلامة المجلسی (ره ) هکذا :

قَالَ عَلِيٌّ ع فَأَقَمْتُ بَعْدَ ذَلِكَ شَهْراً أُصَلِّي مَعَ رَسُولِ اللَّهِ ص وَ أَرْجِعُ إِلَى مَنْزِلِي وَ لَا أَذْكُرُ شَيْئاً مِنْ أَمْرِ فَاطِمَةَ ع ثُمَّ قُلْنَ أَزْوَاجُ رَسُولِ اللَّهِ ص أَ لَا نَطْلُبُ لَكَ مِنْ رَسُولِ اللَّهِ ص دُخُولَ فَاطِمَةَ عَلَيْكَ فَقُلْتُ افْعَلْنَ فَدَخَلْنَ عَلَيْهِ فَقَالَتْ أُمُّ أَيْمَنَ يَا رَسُولَ اللَّهِ لَوْ أَنَّ خَدِيجَةَ بَاقِيَةٌ لَقَرَّتْ عَيْنُهَا بِزِفَافِ فَاطِمَةَ وَ إِنَّ عَلِيّاً يُرِيدُ أَهْلَهُ فَقَرَّ عَيْنَ فَاطِمَةَ بِبَعْلِهَا وَ اجْمَعْ شَمْلَهَا وَ قَرَّ عُيُونَنَا بِذَلِكَ فَقَالَ فَمَا بَالُ عَلِيٍّ لَا يَطْلُبُ مِنِّي زَوْجَتَهُ فَقَدْ كُنَّا نَتَوَقَّعُ ذَلِكَ مِنْهُ قَالَ عَلِيٌّ فَقُلْتُ الْحَيَاءُ يَمْنَعُنِي يَا رَسُولَ اللَّه‏ (ص)...

فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ ص هَيِّئُوا لِابْنَتِي وَ ابْنِ عَمِّي فِي حُجَرِي بَيْتا. بحار الانوار، ج‏43، ص: 95

ثمرة زواج الإمام علي (عليه السلام) و السیدة فاطمة الزهراء (سلام الله عليها)

اول ثمرة لهذا الزواج المبارك ولادة الإمام الحسن (عليه السلام) فی السنة الثالثة من الهجرة. لابد من التفات المشاهد الکریم الی ان أمير المؤمنين (عليه السلام) والسیدة الصديقة الطاهرة (سلام الله عليها)، لم یولد لهما ولد طیلة سنتین ؛ البتة هذا القول حسب ان زواجهما وقع فی السنة الأولی من الهجرة. و فی السنة الرابعة من الهجرة ولد الإمام الحسين (عليه السلام).

تاريخ الطبري، ج2، ص537 ـ سير أعلام النبلاء للذهبي، ج2، ص246 ـ تاريخ مدينة دمشق لإبن عساكر، ج14، ص115 ـ الإستيعاب لإبن عبد البر، ج1، ص422

ولدت بعد الإمام الحسين (عليه السلام) السیدة زينب الكبري (سلام الله عليها) و آخر اولادهم السیدة ام كلثوم (سلام الله عليها)  و آخر الأولاد الذی لم یولد و استشهد فی رحم أمه هو محسن (عليه السلام).

* * * * * * *

السید محسني

حسب قول المشهور کثیر من الرجال أرادوا التزویج مع فاطمة الزهراء (سلام الله عليها) من جملتهم

الخليفة الأول أبو بكر و الخليفة الثانی عمر. هل ذکرت هذه القضية فی كتب أهل السنة ؟

سماحة الأستاذ الحسيني القزويني

نعم. البتة هذه القضية ذکرت بتفصیل و ربما اکثر من 30 ، 40 كتاب من الكتب المعتبرة عند أهل السنة، نقلوا هذه القضية. الهيثمي فی كتاب مجمع الزوائد و منبع الفوائد ذکرها بتفصیل اکثر من الآخرین. هو یذکر رواية عن أنس بن مالك، الصحابي و غلام النبي الأكرم (صلي الله عليه و آله) انه قال :

أن عمر بن الخطاب رضي الله عنه أتي أبا بكر رحمة الله عليه، فقال: يا أبا بكر! ما يمنعك أن تزوج فاطمة بنت رسول الله صلي الله عليه و سلم؟ قال: لا يزوجني، قال: إذا لم يزوجك فمن يزوج؟ و إنك من أكرم الناس عليه و أقدمهم في الإسلام، قال: فانطلق أبو بكر رحمة الله عليه إلي بيت عائشة رضي الله عنها فقال: يا عائشة! إذا رأيت من رسول الله صلي الله عليه و سلم طيب نفس و إقبالا عليك، فاذكري له إني ذكرت فاطمة فلعل الله عز وجل أن ييسرها لي، قال: فجاء رسول الله صلي الله عليه و سلم فرأت منه طيب نفس و اقبالا فقالت: يا رسول الله! إن أبا بكر ذكر فاطمة و أمرني أن أذكرها، قال: حتي ينزل القضاء، قال: فرجع إليها أبو بكر، فقالت: يا أبتاه! وددت أني لم أذكر له الذي ذكرت، فلقي أبو بكر عمر، فذكر أبو بكر لعمر ما أخبرته عائشة، فانطلق عمر إلي حفصة، فقال: يا حفصة! إذا رأيت من رسول الله صلي الله عليه و سلم إقبالا يعني عليك، فاذكريني له و اذكري فاطمة لعل الله أن ييسرها لي، قال: فلقي رسول الله صلي الله عليه و سلم حفصة، فرأت طيب نفس و رأت منه إقبالا، فذكرت له فاطمة رضي الله عنها، فقال: حتي ينزل القضاء، فلقي عمر حفصة، فقالت له: يا أبتاه! وددت أني لم أكن ذكرت له شيئا، فانطلق عمر رضي الله عنه إلي علي بن أبي طالب رضي الله عنه فقال: ما يمنعك من فاطمة؟ فقال: أخشي أن لا يزوجني، قال: فإن لم يزوجك فمن يزوج؟ و أنت أقرب خلق الله إليه، فانطلق علي إلي رسول الله صلي الله عليه و سلم و لم يكن له مثل عائشة و لا مثل حفصة، قال: فلقي رسول الله صلي الله عليه و سلم فقال: إني أريد ان أتزوج فاطمة، قال: فافعل، قال: ما عندي الا درعي الحطمية، قال: فاجمع ما قدرت عليه و ائتني به، قال: فأتي باثنتي عشرة أوقية أربعمائة و ثمانين، فأتي بها رسول الله صلي الله عليه و سلم، فزوجه فاطمة رضي الله عنها ... .

مجمع الزوائد و منبع الفوائد للهيثمي، ج9، ص206

* * * * * * *

السید محسني

هل الخليفة الأول و الثانی قالوا ل النبی الأكرم (صلي الله عليه و آله) مباشرة أم لا؟ کیف کانت مواجهة النبی الأكرم (صلي الله عليه و آله) معهما؟

سماحة الاستاذ الحسيني القزويني

ظاهر هذه القضية عندما نستفید من مصادر المختلفة عند أهل السنة ، نجد تعبير إبن حبان فی صحيحه هکذا :

خطب أبو بكر و عمر فاطمة، فقال رسول الله صلي الله عليه و سلم: إنها صغيرة، فخطبها

صحيح إبن حبان، ج15، ص399 ـ السنن الكبري للنسائي، ج5، ص143 ـ خصائص أمير المؤمنين للنسائي، ص114 ـ فضائل الصحابة لأحمد بن حنبل، ج2، ص614

من الجدیر انه عندما ینقل الحاكم النيسابوري هذه الرواية ، یقول:

هذا حديث صحيح علي شرط الشيخين و لم يخرجاه.

 

المستدرك علي الصحيحين للحاكم النيشابوري، ج2، ص167

النكتة الملفة ل النظر هنا هی انه عندما خطبا أبو بكر و عمر ،فاطمة الزهراء (سلام الله عليها) ، قال لهما النبی الأكرم (صلي الله عليه و آله): «إنها صغیرة»، لکن عندما خطب الإمام علی (عليه السلام) فاطمة الزهراء (سلام الله عليها) ، لم یقل النبی الأكرم (صلي الله عليه و آله: « إنها صغیرة ».

هذه نوع من المواجهة من قبل الرسول الأكرم (صلي الله عليه و آله) انه قال: « إنها صغیرة ».

المواجهة الأخری الذی ذکرناها ، نقلها الهيثمي و ذکرت فی الطبقات الكبري ل محمد بن سعد ، النبی الأكرم (صلي الله عليه و آله) بعد خطبته قال: «حتي ينزل القضاء ».

 

الطبقات الكبري لمحمد بن سعد، ج8، ص11

ذکر فی بعض الكتب المعتبرة ل أهل السنة، مثل أسد الغابة في معرفة الصحابة ل إبن أثير الجزري هکذا :

خطب أبو بكر و عمر يعني فاطمة إلي رسول الله صلي الله عليه و سلم، فأبي رسول الله صلي الله عليه و سلم عليهما.

أسد الغابة في معرفة الصحابة لإبن الأثير الجزري، ج5، ص520

إبن حجر الهيثمي، یذکر تعبيرا آخر و یقول :

و أخرج أبو داود سجستاني: إن أبا بكر خطبها فأعرض عنه رسول الله (ص) ثم عمر، فأعرض عنه. فأتيا عليا فنبهاه إلي خطابتها، فجاء فخطبها فقال (ص): ما معك؟ فقال: فرسي و بدني، قال: أما فرسك فلا بد لك منه و أما بدنك فبعها و ائتني بها فباعها بأربعمائة و ثمانين ... .

الصواعق المحرقة لإبن حجر الهيثمي، الطبعة الحدیثة ، ج2، ص 471، دار النشر، موسسه رسالة بيروت، سنة 1417 الهجرة القمرية و 1997 الميلادية، مع تحقيق عبد الرحمن عبد الله و كامل محمد خراط.

* * * * * * *

السید محسني

عندما ردهم الرسول الأكرم (صلي الله عليه و آله) ، جاءوا بإثارة الإشاعات. نرجوا توضیح هذه الإشاعات .

سماحة الاستاذ الحسيني القزويني

یقول اليعقوبي فی تأريخه هکذا :

و قد كان جماعة من المهاجرين خطبوها إلي رسول الله، فلما زوجها عليا قالوا في ذلك، فقال رسول الله: ما أنا زوجته و لكن الله زوجه.

 

تاريخ اليعقوبي، ج2، ص42

البتة ذکر فی بعض المصادر ل أهل السنة، مثل مجمع الزوائد و منبع الفوائد ل الهيثمي ایضا هذه التعابير.

* * * * * * *

السید محسني

هل ذکر هذا المطلب ، فی كتب أهل السنة ؟

سماحة الاستاذ الحسيني القزويني

هذا المطلب ذکر فی كتاب تاريخ اليعقوبي.

تاريخ اليعقوبي، ج2، ص42 ـ تاريخ مدينة دمشق لإبن عساكر، ج42، ص126

و لو انه یوجد اختلاف فی اليعقوبي انه شیعی او من اهل السنة و الشيعة تقول هو من اهل السنة و أهل السنة یقولون انه شیعی. لکن الشيعة و أهل السنة، یعتبرونه مورّخا مقبولا ؛ لأنه یذکر المطالب بصورة مُستندة. لکن بین مصادر أهل السنة، الهيثمي فی مجمع الزوائد و منبع الفوائد، مجلد 9، صفحة 204 یصرح بأن النبی الأكرم (صلي الله عليه و آله) قال:

إن الله أمرني أن أزوج فاطمه من علي.

ذکر فی كتاب كنز العمال ل المتقي الهندي، مجلد 11، صفحة 606، حديث 33929 ان أنس بن مالك یقول :

عن أنس ابن مالك، قال: كنت عند النّبى صلّى اللّه عليه و آله و سلم فغشيه الوحى فلمّا أفاق قال لي:

يا أنس! أتدري ما جاءني به جبريل من عند صاحب العرش؟ قال: إن الله أمرني أن أزوج فاطمة من علي

الطبراني فی المعجم الكبير، مجلد 22، صفحة 407، حديث 1020 ینقل عن عبد الله بن مسعود هکذا :

أن الله أمرني أن أزوج فاطمة من علي، ففعلت.

إبن شاهين فی كتاب فضائل فاطمة، صفحة 50، حديث 37 یقول ان النبی الأكرم (صلي الله عليه و آله) قال ل الإمام علي (عليه السلام):

أمرت بتزويجك من السماء.

 

تاريخ مدينة دمشق لإبن عساكر، ج42، ص125

لهذا، هذه المسألة واضحة و مبینة ان زواج السیدة فاطمة الزهراء (سلام الله عليها) و الإمام علي (عليه السلام)، کان بأمر من الله تعالی .

* * * * * * *

السید محسني

ما هی العلة و الدافع ل الخليفة الأول و الخليفة الثانی من خطبة فاطمة الزهراء (سلام الله عليها)؟ و لماذا خالفهما النبی الأكرم (صلي الله عليه و آله) و وافق بزواج علي (عليه السلام) ؟

سماحة الأستاذ الحسيني القزويني

لابد من التفات المشاهد الکریم الی ان بین العرب، اختلاف السن بين الزوجين، معتاد و الخليفة الثانی مع انه یقارب من العمر 57 سنة ، خطب أم كلثوم (سلام الله عليها)، ابنة السیدة فاطمة الزهراء (سلام الله عليها) و فی آن ذاک، لیس من المهم و النبي الأكرم (صلي الله عليه و آله) نفسه اختلف فی السن مع عائشة التی حین تزویجها حسب رأی أهل السنة،لها 6 أو 8 سنوات و حسب رأینا ، 17 أو 18 سنة ، و لا ینبغی لنا ان نعرّف النبي الأكرم (صلي الله عليه و آله) بأنه تزوج من ابنة لها 6 أو 8 سنوات.

علة ردّ النبی الأكرم (صلي الله عليه و آله) أبا بكر و عمر فی خطبتهما فاطمة الزهراء (سلام الله عليها)

البتة البعض یعرضوها بشكل و لکن عندما لم نجد لهذه الفکرة مصدرا ، لم نکن مقیدین بهاحتی نقول ما قاله البعض بأن علة خطب أبی بكر و عمر، ابنة النبي الأكرم (صلي الله عليه و آله) ،هی ان یطلعوا عما یجری فی بیت النبی الأكرم (صلي الله عليه و آله)، و قاما بخطبة فاطمة الزهراء (سلام الله عليها)، لأنهم سمعوا عن كتاب التوراة و الإنجيل ان وصي النبی الأكرم (صلي الله عليه و آله)، هو صهر النبی الأكرم (صلي الله عليه و آله) و جاءا من هذا الطريق،لیصلوا الی اهدافهم. البتة هذه المسألة ذکرت فی كتب الشيعة ایضا. لا اقول انها مزورة ، لکن حسب ان البحث یدور مدار كتب أهل السنة و استنکف من عرض المطالب التي لا مستند لها و لا دليل قاطع علیها.

العلة الأولی: أمر الله

لکن من المعلوم ان إحدی العلل التي ردهما الرسول الأكرم (صلي الله عليه و آله) ، هی ان الله أمر الرسول الأكرم (صلي الله عليه و آله) ان یعقد فاطمة الزهراء (سلام الله عليها) لعلي (عليه السلام) و النبي الأكرم (صلي الله عليه و آله)کما یقول القرآن الکریم :

وَ مَا يَنْطِقُ عَنِ الْهَوَي / إِنْ هُوَ إِلَّا وَحْيٌ يُوحَي

سورة النجم/آية4ـ3

إِنْ أَتَّبِعُ إِلَّا مَا يُوحَي إِلَيَّ

سورة الأحقاف/آية9 ـ سورة الانعام/آية50 ـ سورة يونس/آية15

العلة الثانیة: الإمام علي (عليه السلام)، هو كفو فاطمة الزهراء (سلام الله عليها)

ذکروا هذه العلة أهل السنة و ایضا الشيعة، هکذا :

لو لم يخلق علي ما كان لفاطمة كفو.

كنوز الحقائق للمناوي، ص124 ـ بحار الأنوار للعلامة المجلسي، ج40، ص77 ـ الكافي للشيخ الكليني، ج1، ص461 ـ عيون أخبار الرضا للشيخ الصدوق، ج2، ص203 ـ تهذيب الأحكام للشيخ الطوسي، ج7، ص470

فاطمة الزهراء (سلام الله عليها) هی من أبرز مصاديق آية التطهير :

إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنْكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَ يُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيرًا

سورة الأحزاب/آية33

و نزلت سورة مستقلة بإسم سورة الانسان فی حقها و فی قضیة المباهلة:

فَمَنْ حَاجَّكَ فِيهِ مِنْ بَعْدِ مَا جَاءَكَ مِنَ الْعِلْمِ فَقُلْ تَعَالَوْا نَدْعُ أَبْنَاءَنَا وَ أَبْنَاءَكُمْ وَ نِسَاءَنَا وَ نِسَاءَكُمْ وَ أَنْفُسَنَا وَ أَنْفُسَكُمْ ثُمَّ نَبْتَهِلْ فَنَجْعَلْ لَعْنَةَ اللَّهِ عَلَي الْكَاذِبِينَ

سورة آل عمران/آية61

النبی الأكرم (صلي الله عليه و آله)أخذها معه للمباهلة حسب انها أعز النساء عنده . حسب تعبير إبن تيمية الحرّاني (ب المضمون) :

مع أن عائشة، أم سلمة، حفصة و غيرهن من ازواج النبی (صلي الله عليه و سلم) ، لکن النبی (صلي الله عليه و سلم) أخذ من بین النساء فاطمة ل المباهلة.

حسب النقل الذی ، ل النبی الأكرم (صلي الله عليه و آله) 4 بنات و 4 اولاد ، فقط قال فی حق فاطمة الزهراء (سلام الله عليها):

فداها أبوها.

الأمالي للشيخ الصدوق، ص305 ـ مناقب آل أبي طالب لإبن شهر آشوب، ج3، ص121 ـ بحار الأنوار للعلامة المجلسي، ج43، ص20 ـ مستدرك سفينة البحار للشيخ علي النمازي الشاهرودي، ج3، ص353

و فی حق فاطمة الزهراء (سلام الله عليها) قال:

فاطمة بضعة مني، فمن أغضبها أغضبني.

صحيح البخاري، ج4، ص210

فاطمة بضعة مني يؤذيني ما آذاها.

صحيح مسلم، ج7، ص141

فاطمة الزهراء (سلام الله عليها) فی هذه المرتبة من المقام، قطعاً لا یلیق بها غیر علي بن أبي طالب (عليه السلام)، و لا کفو لها.

العلة الثالثة: تكثير نسل النبی الأكرم (صلي الله عليه و آله) عن طريق علي (عليه السلام) و فاطمة الزهراء (سلام الله عليها)

فی روايات عدیدة عن مصادر مختلفة ان الله شاء ان یکثر ذرية النبي الأكرم (صلي الله عليه و آله) و یدومها من نسل علي (عليه السلام) و فاطمة الزهراء (سلام الله عليها) بین جوامع البشریة.

الهيثمي فی مجمع الزوائد و منبع الفوائد بسند صحيح یقول :

إن الله عز وجل جعل ذرية كل نبي في صلبه و إن الله تعالي جعل ذريتي في صلب علي بن أبي طالب رضي الله عنه.

مجمع الزوائد و منبع الفوائد للهيثمي، ج9، ص172 ـ المعجم الكبير للطبراني، ج3، ص44 ـ الجامع الصغير للسيوطي، ج1، ص262 ـ كنز العمال للمتقي الهندي، ج11، ص600 ـ فيض القدير شرح الجامع الصغير للمناوي، ج2، ص282 ـ الصواعق المحرقة لإبن حجر الهيثمي، ص192

ذکر الخطيب البغدادي فی تأريخ بغداد، مجلد 1، صفحة 333 أن النبي الأكرم (صلي الله عليه و آله) قال هکذا :

محمد بن أحمد بن عبد الرحيم أبو الحسن المؤدب أخبرنا محمد بن أبي السري الوكيل قال حدثنا أبو عبيد الله محمد بن عمران المرزباني قال حدثنا أبو الحسن محمد بن أحمد بن عبد الرحيم المؤدب قال حدثني عبد الله بن عبد الرحمن بن محمد الحاسب قال حدثني أبي قال حدثني خزيمة بن خازم قال حدثني أمير المؤمنين المنصور قال حدثني أبي محمد بن علي قال حدثني أبي علي بن عبد الله قال حدثني أبي عبد الله بن العباس قال كنت أنا وأبي العباس بن عبد المطلب جالسين عند رسول الله صلى الله عليه و سلم إذ دخل علي بن أبي طالب فسلم فرد عليه رسول الله صلى الله عليه و سلم  وبش به وقام إليه واعتنقه وقبل بين عينيه وأجلسه عن يمينه فقال العباس يا رسول الله أتحب هذا فقال النبي صلى الله عليه و سلم يا عم رسول الله والله لله أشد حبا له مني إن الله جعل ذرية كل نبي في صلبه وجعل ذريتي في صلب هذا .

 

لهذا، یقول الفخر الرازي عند ذکر سورة الكوثر :

وَالْقَوْلُ الثَّالِثُ: الْكَوْثَرُ أَوْلَادُهُ قَالُوا: لِأَنَّ هَذِهِ السُّورَةَ إِنَّمَا نَزَلَتْ رَدًّا عَلَى مَنْ عَابَهُ عَلَيْهِ السَّلَامُ بِعَدَمِ الْأَوْلَادِ، فَالْمَعْنَى أَنَّهُ يُعْطِيهِ نَسْلًا يَبْقَوْنَ عَلَى مَرِّ الزَّمَانِ، فَانْظُرْ كَمْ قُتِلَ مِنْ أَهْلِ الْبَيْتِ، ثُمَّ الْعَالَمُ مُمْتَلِئٌ مِنْهُمْ، وَلَمْ يَبْقَ مِنْ بَنِي أُمَيَّةَ فِي الدُّنْيَا أَحَدٌ يُعْبَأُ بِهِ، ثُمَّ انْظُرْ كَمْ كَانَ فِيهِمْ مِنَ الْأَكَابِرِ مِنَ الْعُلَمَاءِ كَالْبَاقِرِ وَالصَّادِقِ وَالْكَاظِمِ وَالرِّضَا عَلَيْهِمُ السَّلَامُ وَالنَّفْسُ الزَّكِيَّةُ وَأَمْثَالُهُمْ

هذا التعبير من الفخر الرازي (المتوفی 606من الهجرة).

* * * * * * *

السيد محسني

أنتم أشرتم الی الوصاية لعل إحد العلل التی ادت الی خطب أبی بكر و عمر من فاطمة الزهراء (سلام الله عليها) ، هی وصاية النبی الأكرم (صلي الله عليه و آله). فی قضية زواج فاطمة الزهراء (سلام الله عليها) و علي (عليه السلام)، أشار النبی الأكرم (صلي الله عليه و آله) الی الوصاية. نرجوا توضيح هذا المورد.

سماحة الاستاذ الحسيني القزويني

فی هذا المجال ، فی الكتب المعتبرة عند أهل السنة و فی بحث الوصاية، نقلنا هذه و إن شاء ا... فی الآتیة نطرح هذه القضیة ان أمير المؤمنين (عليه السلام)، کان وصي رسول الأكرم (صلي الله عليه و آله). من روايات الوصاية، التی هی ترتبط بقضية زواج فاطمة الزهراء (سلام الله عليها) و علي (عليه السلام) . أبو ايوب الأنصاري ینقل هکذا :

أن رسول الله صلي الله عليه و سلم قال لفاطمة رضي الله عنها: أما علمت أن الله عز وجل إطلع إلي أهل الأرض، فاختار منهم أباك، فبعثه نبيا، ثم أطلع الثانية، فاختار بعلك، فأوحي الله إلي فأنكحته و اتخذته وصيا.

المعجم الكبير للطبراني، ج4، ص171 ـ كنز العمال للمتقي الهندي، ج11، ص604 ـ مجمع الزوائد و منبع الفوائد للهيثمي، ج8، ص253 ـ ينابيع المودة لذوي القربي للقندوزي، ج3، ص389

فی رواية أخری ، بناء علی نقل علي بن علي المكي الهلالي عن ابیه انه قال النبی الأكرم (صلي الله عليه و آله) لفاطمة (س) :

أنا خاتم النبيين و أكرم النبيين علي الله و أحب المخلوقين إلي الله عز وجل و أنا أبوك و وصيي خير الأوصياء و أحبهم إلي الله و هو بعلك.

المعجم الأوسط للطبراني، ج6، ص327 ـ المعجم الكبير للطبراني، ج3، ص57 ـ تاريخ مدينة دمشق لإبن عساكر، ج42، ص130 ـ ينابيع المودة لذوي القربي للقندوزي، ج2، ص209 ـ كشف الغمة لإبن أبي الفتح الإربلي، ج3، ص268

یقول إبن اثير فی أسد الغابة في معرفة الصحابة، مجلد 4، صفحة 42 ، لکن مع الأسف یحذف ذيل الرواية.

کما اشرتم حضرتکم ، الرسول الأكرم (صلي الله عليه و آله) حتي فی بحث زواج أمير المؤمنين (عليه السلام) و فاطمة الزهراء (سلام الله عليها)، أجری أمر الله. رغم أن الخليفة الأول و الخليفة الثانی سمعا ان وصي النبی الأكرم (صلي الله عليه و آله)، هو صهره (صلي الله عليه و آله) و لعلهم لهذا خطبا فاطمة الزهراء (سلام الله عليها) ، لکن النبي الأكرم (صلي الله عليه و آله) لم یقبله و فی هذه الروايات، من البین ان الرسول الأكرم (صلي الله عليه و آله)،یعّرف زواج علي (عليه السلام) و فاطمة الزهراء (سلام الله عليها) بأمر من الله تعالی و جعل علي (عليه السلام) وصیا ایضا کان بأمر من الله .

* * * * * * *

السید محسني

من المشهور أن الرسول الأكرم (صلي الله عليه و آله) فی لیلة الزفاف، قرأ آية التطهير.هل ذکر هذا المطلب فی كتب أهل السنة ایضا ؟

سماحة الاستاذ الحسيني القزويني

ذکر الهيثمي فی مجمع الزوائد و منبع الفوائد، مجلد 9، صفحة 206 قضية زواج علي (عليه السلام) و فاطمة الزهراء (سلام الله عليها) و حفلة العرس و غيرها و یقول :

قال النبی (صلي الله عليه و آله و سلم) ل علي ع :

يا علي! لا تحدثن إلي أهلك شيئا حتي آتيك، فأتاهم رسول الله صلي الله عليه و سلم فإذا فاطمة متقنعة و علي قاعد و أم أيمن في البيت، فقال: يا أم أيمن! إئتيني بقدح من ماء، فأتته بقعب فيه ماء، فشرب منه، ثم مج فيه، ثم ناوله فاطمة، فشربت و أخذ منه، فضرب جبينها و بين كتفيها و صدرها ثم دفعه إلي علي، فقال: يا علي! إشرب، ثم أخذ منه، فضرب به جبينه و بين كتفيه، ثم قال: أهل بيتي فأذهب عنهم الرجس و طهرهم تطهيرا.

ذکر فی هذا المورد، روايات عدیدة ، لکن هذا المورد هو اول مرة الذی فاطمة الزهراء (سلام الله عليها) تدخل بیت علي (عليه السلام) و النبي الأكرم (صلي الله عليه و آله) یقرأ آية التطهير.

جاء فی رواية هکذا :

حَدَّثَنَا عَبْدُ بْنُ حُمَيْدٍ قَالَ: حَدَّثَنَا عَفَّانُ بْنُ مُسْلِمٍ قَالَ: حَدَّثَنَا حَمَّادُ بْنُ سَلَمَةَ قَالَ: أَخْبَرَنَا عَلِيُّ بْنُ زَيْدٍ، عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ، أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كَانَ يَمُرُّ بِبَابِ فَاطِمَةَ سِتَّةَ أَشْهُرٍ إِذَا خَرَجَ إِلَى صَلَاةِ الفَجْرِ يَقُولُ: «الصَّلَاةَ يَا أَهْلَ البَيْتِ» {إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنْكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ البَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيرًا} [الأحزاب: 33]

تفسير إبن كثير، ج3، ص492 ـ المصنف لإبن أبي شيبة، ج7، ص527 ـ مسند أحمد، ج3، ص259 ـ سنن الترمذي، ج5، ص31، ح3259 ـ كنز العمال للمتقي الهندي، ج13، ص646

الحاكم النيسابوري فی المستدرك علي الصحيحين، مجلد 3، صفحة 158 یقول:

هذا حديث الصحيح علي شرط مسلم و لم يخرجاه.

من العجیب! ان النبی الأكرم (صلي الله عليه و آله) یعمل هکذا لستة أشهر! يعني ما بین المهاجرين و الانصار والصحابة ، الذی شهدوا ان النبی الأكرم (صلي الله عليه و آله)یفعل هکذا. کان ل النبی الأكرم (صلي الله عليه و آله) 8 ، 9 بیوت لأزواجه لکن لم توجد و لو رواية ضعيفة ان النبي الأكرم (صلي الله عليه و آله) وقف علی باب دار عائشة، حفصة، أم سلمة، أم حبيبة و بقیة النساء و قرأ هذه الآیة الشريفة .

* * * * * * *

السید محسني

 

ما هو جهاز العروس و هی فاطمة الزهراء (سلام الله عليها) ؟

سماحة الأستاذ الحسيني القزويني

ذکروا هذا المطب کبار الشيعة، مثل المرحوم الشيخ الطوسي (ره) فی الأمالي بتفصیل و لم أر شخصا یذکر بهذه الصورة و یقول :

فكان مما اشتروه قميص بسبعة دراهم و خمار بأربعة دراهم و قطيفة سوداء خيبرية و سرير مزمل بشريط و فراشان من جنس مصر، حشو أحدهما ليف و حشو الآخر من جز الغنم و أربع مرافق من أدم الطائف حشوها إذخر و ستر من صوف و حصير هجري و رحا اليد و مخضب من نحاس و سقي من أدم و قعب للبن و شئ للماء و مطهرة مزفتة و جرة خضراء و كيزان خزف.

الأمالي للشيخ الطوسي، ص40

الإمام علي (عليه السلام) باع درعه و اعطی ثمنه ل النبی الأكرم (صلي الله عليه و آله) و أعطاه النبی لعدة من الصحابة حتی یشتروا لفاطمة الزهراء (سلام الله عليها) جهازها. فعلینا ان نجعل فاطمة الزهرا اسوة لنا فی العمل.

* * * * * * *

السید محسني

 کم صداق فاطمة الزهراء (سلام الله عليها) ؟

سماحة الأستاذ الحسيني القزويني

فی هذا المورد، یوجد اختلاف. لکن ما ثبت عندی ، 400 درهم.

جاءت أم أيمن الی الرسول الأكرم (صلي الله عليه و آله) و قالت:

يا رسول الله! لو أن خديجة باقية لقرت عينها بزفاف فاطمة و إن عليا يريد أهله، فقر عين فاطمة ببعلها و اجمع شملهما و قر عيوننا بذلك! فقال: فما بال علي لا يطلب مني زوجته، فقد كنا نتوقع منه ذلك. قال علي (عليه السلام) فقلت: الحياء يمنعني يا رسول الله، فالتفت إلي النساء فقال: من هاهنا؟ فقالت أم سلمة: أنا أم سلمة و هذه زينب و هذه فلانة و فلانة. فقال رسول الله (صلي الله عليه و آله): هيئوا لابنتي و إبن عمي في حجري بيتا. فقالت أم سلمة: في أي حجرة يا رسول الله؟ قال: في حجرتك ... .

الأمالي للشيخ الطوسي، ص41

بعدها طیب فاطمة الزهراء (سلام الله عليها) بعطر الذی جاء به جبرئيل من الجنة ، و ارسلها الی بیت زوجها بعد حفل الزواج .

* * * * * * *

السید محسني

 کیف کان حفل زواج فاطمة الزهراء (سلام الله عليها) ؟

سماحة الاستاذ الحسيني القزويني

من الطریف حفل زواج فاطمة الزهراء (سلام الله عليها). فی بعض مصادر الشيعة، مثل من لا يحضره الفقيه ل الشيخ الصدوق (ره) (المتوفی 381 من الهجرة)، مجلد 3، صفحة 401، حديث 4402  ینقل عن جابر بن عبد الله الانصاري هکذا :

فلما كانت ليلة الزفاف أتي النبي صلي الله عليه و آله و سلم ببغلته الشهباء و ثني عليها قطيفة و قال لفاطمة عليها السلام: إركبي و أمر سلمان ـ رحمه الله ـ أن يقودها و النبي صلي الله عليه و آله و سلم يسوقها، فبينا هو في بعض الطريق إذ سمع النبي صلي الله عليه و آله و سلم وجبة، فإذا هو بجبرئيل عليه السلام في سبعين ألفا و ميكائيل في سبعين ألفا، فقال النبي صلي الله عليه و آله و سلم: ما أهبطكم إلي الأرض؟ قالوا: جئنا نزف فاطمة عليها السلام إلي زوجها و كبر جبرئيل عليه السلام و كبر ميكائيل عليه السلام و كبرت الملائكة و كبر محمد صلي الله عليه و آله، فوضع التكبير علي العرائس من تلك الليلة.

مستدرك الوسائل للميرزا النوري، ج14، ص196 ـ الأمالي للشيخ الطوسي، ص258 ـ مكارم الأخلاق للشيخ الطبرسي، ص208 ـ جامع أحاديث الشيعة للسيد البروجردي، ج20، ص167

 



Share
* الاسم:
* البرید الکترونی:
* نص الرأی :
* رقم السری:
  

أحدث العناوین