2024 March 28 - 18 رمضان 1445
عن الموقع
قسم الرجال

الف) هوية الراوى
فی هذا القسم تشکل ملفا ل کل من الرواة التى ذکرفی سند كتب الاربعة و وسائل الشيعة و مستدرك الوسائل و تم الإستقصاء کما یلی فی الذیل :
الف: "هوية الراوى" التی تشتمل علی اسمه ، كنيته، لقبه، نسبه ، محل اقامته، ولادته، وفاته، طبقته و مذهبه.
ب: "مترادفات الراوى" الشاملة لتمام العناوين التى وقع الراوى المورد ل البحث بتلک العناوين فی سند الروايات ؛ من الممکن لبعض الروات اکثر من 20 عنوانا مختلفا فی سند الروايات و كتب الرجال .
ج: "مكانة الراوي" الشاملة ل خلاصة الأقوال من علماء الرجال فی اعتبار وعدم اعتبار الراوى المورد ل البحث.
د: "صحبة الراوى" فی أن الراوى المورد ل البحث، أدرک زمن أی من المعصومين (ع) و نقل عنه الرواية.
ه : "مصادر الترجمة" التی تشتمل علی عناوين الكتب الرجاليّة والروائية التی ذکرفیها الراوى المورد ل البحث و ترجمت. البتة فی موارد محل الحاجة وقع البحث اللازم بالنسبة ل ضبط الكلمات و التصحيفات التى وقعت فی اسمه.

ب ) التصحيفات
فی هذا القسم ، الموضوع الذی وقع موردا ل البحث، هوالتصحيفات التى وقعت فی الكتب الأربعة.
فی البدایة صار التجمیع ل تمام المطالب التى ذکروها الفقهاء العظام رضوان الله تعالى عليهم، مثل: صاحب المعالم فی منتقى الجمان و الكاظمى فی المشتركات و المجلسى فی روضة المتقين و البروجردى فی الموسوعة الرجاليّة و الخوئى فی معجم رجال الحديث .
و فی ضمن التحقيق أو ب الإستفادة من الكمبيوتر سجلت الموارد التى کانت مستورة عن رؤیتهم.
ثم فی بعض الموارد بالنسبة الی کلماتهم زیدت مطالب و ربما وقع فیها الدراسة و النقد .
و هذا القسم ، له الإهتمام الکثیر و له الاثرالبنّاء فی فتاوى الفقهاء لأن التصحيف و التحريف ربما یؤدی الی أن الفقیه یصصح الروایة و الحال أنها فی الواقع ضعيفة أو بالعكس.
علی سبیل المثال: عبد الله بن سنان فی سند الحديث جعل مقدار الكرّ "ثلاثة أشبار فى ثلاثة أشبار" الذی هو تصحيف و فی الواقع محمد بن سنان صحيح مع الإلتفات الی عبد الله انه ثقة و محمد ضعيف . و عبروا عن هذه الرواية، من زمن الشيخ الطوسى الی المقدس الاردبيلى ب الصحيحة و لکن بعد طرح الإشكال من قبل صاحب المعالم فی"منتقى الجمان" رجع رأی الفقهاء و عبروا عن هذه الرواية ب الخبر و الضعيف .
أو مثل: رواية حسن بن محبوب عن ابی حمزة الثمالى التی تبلغ ما یقارب 38 مورد فی الكتب الاربعة الذی یقول آيت الله العظمى البروجردى : رواية حسن بن محبوب عن ابی حمزة مرسلة قطعا لأن حسن بن محبوب ولد فی سنة 148 من الهجرة و ابوحمزة توفی فی سنة 150 من الهجرة و لم یستطع ان ینقل عنه من غیر واسطة .
آيت اللّه مؤمن قال عند زیارته من المؤسسة : لو ترد مثل هذه التحقيقات فی الحوزة العلمية لأثارت التحول فیها.

ج ) ضبط اسماء الرواة
فی هذا القسم ذکر ضبط و اعراب الأسماء والألقاب ل الرواة التى وقعت فی سند الروايات أو فی كتب الرجال مثل "الدرّاج" هل هی بفتح الدال أو بضمّ الدال و مثل "حريز" بفتح الحاء أو بضمّها ،التی لفهمها دور مؤثر فی تشخيص وتعيين الرواة المشتركین.
علی سبیل المثال اسم "اسيد" التی ذكر فی سند روايات الكتب الأربعة والوسائل و المستدرك ، هل"اَسيد" نقرأ أو "اُسيد"؟فعند المراجعة الی كتب الضبط نری أن ابن حجر فی تبصير المنتبه یذکر 33 شخصا من الرواة الذین اسمائهم أو اسماء آبائهم " اُسيد" بضمّ الهمزة ، و ابن ناصر الدين فی توضيح المشتبه، یذکر 20 شخصا الذین اسمائهم أو اسماء ابائهم "اَسيد" بفتح الهمزة.
فی هذا القسم نسعی فی البدایة ان نستفید مما جاء فی كتب رجال الشيعة مثل: رجال ابن داود و ايضاح الاشتباه ل العلامة الحلّى و توضيح الاشتباه"ل  الساروى " و نضد الايضاح"  ل ال علم الهدي " وتنقيح المقال" ل المامقانى " وضبط الاسماء" ل الطريحى" و امثالهم ثم فی بعض الموارد زید فیها المطالب من كتب العامّه مثل: "توضيح المشتبه"ل ابن ‏ناصرالدين، "الأنساب"" ل السمعانى" المؤتلف و المختلف" ل دارقطنى" والاكمال"  ل ابن ماكولا و"تكملة الاكمال" ل ابن نقطة، و امثالهم .
و بعض من الکبار مثل: آيات العظام الخزعلى، آقاعزيز الطباطبايى، الشيخ محمد رضا الجعفرى لاحظوه.

د) المشتركات
فی هذا القسم تعینت اسامى الرواة التى وقعت موردا ل البحث بصورة مطلقة فی سند الروايات و هی مشتركة بین عدة من الرواة مثل: ابان واحمد و محمد مع الإلتفات الی الاساتذة و التلاميذ (الراوى و المروى عنه) التی ذکرت فی اسانيد سائر الروايات