2024 March 29 - 19 رمضان 1445
هل الرسول صلي الله عليه و‌آله کان یشارک فی مجالس الرقص؟
رقم المطلب: ٢٨١ تاریخ النشر: ١٤ ربیع الاول ١٤٤٣ - ١٢:٠٠ عدد المشاهدة: 6819
الأسئلة و الأجوبة » نبوءة
هل الرسول صلي الله عليه و‌آله کان یشارک فی مجالس الرقص؟

مقدمة:

المساجد لها منازل رفیعة فی الاسلام و ورد من الرسول الاکرم صلي الله عليه و آله اوامر لتعظیم المساجد و تکریمها منها:

جنبوا مساجدکم صبیانکم و مجانینکم و شراءکم و بیعکم و رفع أصواتکم و سلاحکم و بخروها فی کل جمعة.

 النوري الطبرسي، ميرزا حسين، مستدرک الوسائل، ج 3، ص 381، تحقيق : مؤسسة آل البيت عليهم السلام لإحياء التراث، 18 جلدي، چاپ اول، بيروت، مؤسسة آل البيت عليهم السلام لإحياء التراث، 1408 هـ، باب كراهة البيع والشراء في المسجد، وتمكين الصبيان والمجانين منه، وانفاذ الاحكام، وإقامة الحدود ورفع الصوت فيه ، واللغو والخوض في الباطل، ح3835 / 1 .

القزويني، أبو عبدالله محمد بن يزيد، سنن ابن ماجة، ج 1، ص 247، ح750، تحقيق: محمد فؤاد عبد الباقي، کتاب المساجد و الجماعة، بَاب ما يكْرَهُ في الْمَسَاجِدِ.

أفضل المساجد المسجد النبوي، ثم المسجد الحرام، ثم المسجد الأقصى وبعد ذلك المساجد كلها سواء. نعم الصلاة في المسجد القريب أفضل لحق الجوار.

کما ان الجزيري الشافعي فی کتابه الفقه علي المذاهب الأربعة یشیر لهذا المطلب.

الجزيري، عبد الرحمن بن محمد عوض (المتوفى: 1360هـ)، الفقه على المذاهب الأربعة، ج 1، ص 264، دار الكتب العلمية، بيروت - لبنان، الطبعة الثانية، 1424 هـ - 2003 م. متن عبارت: المالكية قالوا: أفضل المساجد المسجد النبوي، ثم المسجد الحرام، ثم المسجد الأقصى وبعد ذلك المساجد كلها سواء. نعم الصلاة في المسجد القريب أفضل لحق الجوار.

الاشتغال بالهو و اللعب من الصفات المذمومة فی القرآن و الروایات ، حتی ان القرآن یعتبر الإعراض عن اللغو من صفات المؤمنین و یشیر له فی الآیة الشریفة:

وَالَّذينَ هُمْ عَنِ اللَّغْوِ مُعْرِضُونَ. سوره­ي مؤمنون، آيه­ي3

و فی الحال ان الروایات المنقولة فی اصح کتب اهل السنة تنافی شأن الرسول ص بالقطع و الیقین و توجب الإهانة للرسول الأعظم ص

و فی ضمنها روایات تصرح بأن الرسول ص نعوذ بالله مع زوجته یشارک فی مجالس الرقص و الغناء.

البخاری و مسلم فی صحيحیهما یقولا:

حدثني أبو الطَّاهِرِ أخبرنا بن وَهْبٍ أخبرني يونُسُ عن بن شِهَابٍ عن عُرْوَةَ بن الزُّبَيرِ قال قالت عَائِشَةُ والله لقد رأيت رَسُولَ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم يقُومُ على بَابِ حُجْرَتِي وَالْحَبَشَةُ يلْعَبُونَ بِحِرَابِهِمْ في مَسْجِدِ رسول اللَّهِ صلى الله عليه وسلم يسْتُرُنِي بِرِدَائِهِ لِكَي أَنْظُرَ إلى لَعِبِهِمْ ثُمَّ يقُومُ من أَجْلِي حتى أَكُونَ أنا التي أَنْصَرِفُ فَاقْدِرُوا قَدْرَ الْجَارِيةِ الْحَدِيثَةِ السِّنِّ حَرِيصَةً على اللَّهْوِ . 

مسلم بن حجاج النيسابوري، صحيح مسلم، ج 2، ص 609، تحقيق: محمد فؤاد عبد الباقي، کتاب صلاة العيدين، بَاب الرُّخْصَةِ في اللَّعِبِ الذي لَا مَعْصِيةَ فيه في أَيامِ الْعِيدِ

محمد بن اسماعيل البخاري، صحيح البخاري، ج 1، ص 173، تحقيق : د. مصطفى ديب البغا، کتاب الصلاة، ابواب المساجد، بَاب أَصْحَابِ الْحِرَابِ في الْمَسْجِدِ . 

 

تجاسروا بحق الرسول ص و لم یکتفوا بهذه و فی موضع آخر من صحیح البخاری و مسلم نقلا ان ابابکر اعترض بالنسبة للمغنیات و النبی ص لم یتعرض لهن و هن فی بیته مشغولات بالغناء و الطرب

‌ کما یکتبا:

حدثنا أَحْمَدُ قال حدثنا بن وَهْبٍ قال أخبرنا عَمْرٌو أَنَّ مُحَمَّدَ بن عبد الرحمن الْأَسَدِي حدثه عن عُرْوَةَ عن عَائِشَةَ قالت دخل عَلَي رسول اللَّهِ صلي الله عليه و آله  وَعِنْدِي جَارِيتَانِ تُغَنِّيانِ بِغِنَاءِ بُعَاثَ فَاضْطَجَعَ على الْفِرَاشِ وَحَوَّلَ وَجْهَهُ وَدَخَلَ أبو بَكْرٍ فَانْتَهَرَنِي وقال مِزْمَارَةُ الشَّيطَانِ عِنْدَ النبي صلي الله عليه و آله فَأَقْبَلَ عليه رسول اللَّهِ عليه السَّلَام فقال دَعْهُمَا فلما غَفَلَ غَمَزْتُهُمَا فَخَرَجَتَا وكان يوم عِيدٍ يلْعَبُ السُّودَانُ بِالدَّرَقِ وَالْحِرَابِ فَإِمَّا سَأَلْتُ النبي صلي الله عليه و آله وَإِمَّا قال تَشْتَهِينَ تَنْظُرِينَ فقلت نعم فَأَقَامَنِي وَرَاءَهُ خَدِّي على خَدِّهِ وهو يقول دُونَكُمْ يا بَنِي أَرْفِدَةَ حتى إذا مَلِلْتُ قال حَسْبُكِ قلت نعم قال فَاذْهَبِي . 

مسلم بن حجاج النيسابوري، صحيح مسلم، ج2، ص609، تحقيق: محمد فؤاد عبد الباقي، کتاب صلاة العيدين، بَاب الرُّخْصَةِ في اللَّعِبِ الذي لَا مَعْصِيةَ فيه في أَيامِ الْعِيدِ، ح892.

محمد بن اسماعيل البخاري، صحيح البخاري، ج1، ص323، تحقيق : د. مصطفى ديب البغا، کتاب العيدين، بَاب الْحِرَابِ وَالدَّرَقِ يوم الْعِيدِ، ح907، و ج3، ص1064، کتاب الجهاد و السير، بَاب الدَّرَقِ، ح2750. 

الترمذی من المؤلفین لإحد الکتب الصحاح الستة لإهل السنة یهین الرسول ص و ینقل الروایة ان الرسول مع زوجته ذهب لینظر رقص الرقاصة:

حدثنا الْحَسَنُ بن صَبَّاحٍ الْبَزَّارُ حدثنا زَيدُ بن حُبَابٍ عن خَارِجَةَ بن عبد اللَّهِ بن سُلَيمَانَ بن زَيدِ بن ثَابِتٍ أخبرنا يزِيدُ بن رُومَانَ عن عُرْوَةَ عن عَائِشَةَ قالت كان رسول اللَّهِ صلي الله عليه وآله جَالِسًا فَسَمِعْنَا لَغَطًا وَصَوْتَ صِبْيانٍ فَقَامَ رسول اللَّهِ صلي الله عليه و آله  فإذا حَبَشِيةٌ تَزْفِنُ وَالصِّبْيانُ حَوْلَهَا فقال يا عَائِشَةُ تَعَالَي فَانْظُرِي فَجِئْتُ فَوَضَعْتُ لَحْيي على مَنْكِبِ رسول اللَّهِ صلي الله عليه و آله  فَجَعَلْتُ أَنْظُرُ إِلَيهَا ما بين الْمَنْكِبِ إلى رَأْسِهِ فقال لي أَمَا شَبِعْتِ أَمَا شَبِعْتِ قالت فَجَعَلْتُ أَقُولُ لَا لِأَنْظُرَ مَنْزِلَتِي عِنْدَهُ إِذْ طَلَعَ عُمَرُ قال فَارْفَضَّ الناس عنها قالت فقال رسول اللَّهِ صلي الله عليه وآله إني لَأَنْظُرُ إلى شَياطِينِ الْإِنْسِ وَالْجِنِّ قد فَرُّوا من عُمَرَ قالت فَرَجَعْتُ. 

محمد بن عيسى ابو عيسى الترمذي السلمي، سنن الترمذي، ج5، ص621، ح3691، تحقيق : أحمد محمد شاكر وآخرون، کتاب المناقب عن رسول الله صلي الله عليه و سلم ، بَاب في مَنَاقِبِ عُمَرَ بن الْخَطَّابِ.  

 الملفة للنظر ان فی موضع آخر من صحیح مسلم تنقل روایة بهذا المضمون ان الحبشیین کانوا مشغولین بالرقاصة فی المسجد.هکذا جاء فی صحیح مسلم:

حدثنا زُهَيرُ بن حَرْبٍ حدثنا جَرِيرٌ عن هِشَامٍ عن أبيه عن عَائِشَةَ قالت جاء حَبَشٌ يزْفِنُونَ في يوْمِ عِيدٍ في الْمَسْجِدِ فَدَعَانِي النبي صلى الله عليه وسلم فَوَضَعْتُ رَأْسِي على مَنْكِبِهِ فَجَعَلْتُ أَنْظُرُ إلى لَعِبِهِمْ حتى كنت أنا التي أَنْصَرِفُ عن النَّظَرِ إِلَيهِمْ .

النيسابوري القشيري، ابوالحسين مسلم بن الحجاج (متوفى261هـ)، صحيح مسلم، ج 2 ص 609 ، ح892 ، تحقيق: محمد فؤاد عبد الباقي، ناشر: دار إحياء التراث العربي - بيروت. 

 النووي من الشارحين لصحيح مسلم، فی ذیل هذا الحدیث، یترجم کلمة یزفنون هکذا:

قولها (عائشه) جاء حبش يزفنون في يوم عيد في المسجد هو بفتح الياء واسكان الزاي وكسر الفاء ومعناه يرقصون.

النووي الشافعي، محيي الدين أبو زكريا يحيى بن شرف بن مر بن جمعة بن حزام (متوفى676 هـ)، شرح النووي علي صحيح مسلم، ج6، ص186، ناشر: دار إحياء التراث العربي - بيروت، الطبعة الثانية، 1392 هـ.

و فی الختام نوجه عدة اسئلة:

1ـ هل یجوز لاعظم الأنبیاء ان یرخص للرقاصة فی المسجد وحتی مع زوجته یذهب لینظر الرقص فی المسجد؟! 

2ـ أو هل المناسب مع قداسة مسجد النبوی ص وقوع مجلس الرقص فیه؟!

3ـ هل یمکن لنا ان نقول بأن النبی ص رخص فی بیته لمجلس الغناء و الطرب الشیطانی و ابوبکر یدرک شنیعتها اکثر من الرسول ص و الرسول ص لم یعتنی؟

4ـ هل یمکن لأفضل الأنبیاء ان یقوم بالنظر لإمرأة رقاصة و هو عمل شیطانی؟ و عمر بن الخطاب  لایعمل هذا العمل الشیطانی حتی أن شیاطین الإنس و الجن تفر منه و لم تفر من النبی ص؟!

5ـ لماذا الله سبحانه و تعالی لم یبعث ابابکر و عمر نبیین و اتخذ الرسول ص نبیا؟! والحال طبق الروایات المنقولة هما کانا یهتما بالدین اکثر من الرسول ص. کیف قبول عدالة الله سبحانه و تعالی مع هذه الأوصاف؟!

6ـ الا تکون هذه النسبة للرسول ص مخالفة للقرآن و تجعل الرسول فی مقابل القرآن ؟!

]مَا لَكُمْ كَيفَ تَحْكُمُونَ[. (قلم/36)

 

*و من الله التوفیق

 



Share
* الاسم:
* البرید الکترونی:
* نص الرأی :
* رقم السری:
  

أحدث العناوین